15303- عن صفوان بن عبد الله بن صفوان، عن أبيه: أن صفوان بن أمية بن خلف، قيل له: هلك من لم يهاجر، قال: فقلت: لا أصل إلى أهلي حتى آتي رسول الله صلى الله عليه وسلم، فركبت راحلتي، فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: يا رسول الله، زعموا أنه هلك من لم يهاجر، قال: " كلا أبا وهب، فارجع إلى أباطح مكة " قال: فبينما أنا راقد إذ جاء السارق، فأخذ ثوبي من تحت رأسي، فأدركته، فأتيت به النبي صلى الله عليه وسلم فقلت: إن هذا سرق ثوبي، فأمر به صلى الله عليه وسلم أن يقطع، قال: قلت : يا رسول الله ليس هذا أردت هو عليه صدقة، قال: " فهلا قبل أن تأتيني به "
حديث صحيح بطرقه وشاهده، وهذا إسناد ضعيف لاضطرابه، فقد اختلف فيه على محمد بن أبي حفصة.
فرواه سعدان بن يحيى اللخمي كما عبد الطبراني في "الكبير" (٧٣٣٨) و (٧٣٤١) عن محمد بن أبي حفصة، عن الزهري، عن عبد الله بن صفوان بن=أمية، عن أبيه.
يعني بإسقاط صفوان بن عبد الله بن صفوان من الإسناد.
وخالفه مالك، واختلف عليه كذلك، فرواه جمهور أصحابه عنه، عن الزهري، عن صفوان بن عبد الله بن صفوان أن صفوان بن أمية قيل له .
وهذا إسناد معضل، وهو ما أخرجه يحيى الليثي في روايته عنه في "الموطأ" ٢/٨٣٤-٨٣٥، ومن طريق مالك هذه أخرجه الشافعي في "المسند" ٢/٨٤
(ترتيب السندي) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٢٣٨٣) ، والبيهقي في "السنن" ٨/٢٦٥.
وخالفهم أبو عاصم النبيل، فرواه عن مالك، عن الزهري، عن صفوان بن عبد الله بن صفوان، عن جده، وهو عند الطبراني في "الكبير" (٧٣٢٥) .
وخالفهم شبابة بن سوار، فرواه عن مالك، عن الزهري، عن عبد الله بن صفوان، عن صفوان بن أمية، به، وروايته عن ابن ماجه (٢٥٩٥) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٢٣٨٤) ، وابن عبد البر في "التمهيد" ١١/٢١٦، وقال ابن عبد البر: ورواه أبو علقمة الفروي، عن مالك كما رواه شبابة عنه بإسناده سواء.
قال الطحاوي في "شرح مشكل الآثار" ٦/١٥٨: وافق شبابة على هذا الإسناد في هذا الحديث أبو علقمة الفروي، وإذا كان إسناد هذا الحديث كما ذكرنا، احتمل أن يكون الزهري قد سمعه من عبد الله بن صفوان عن أبيه، وسمعه من صفوان بن عبد الله، فحدث به مرة هكذا ومرة هكذا، كما يفعل في
أحاديثه عن غيرهما ممن يحدث عنه.
ثم ذكر الطحاوي إمكان سماع الزهري من عبد الله بن صفوان.
وقال المزي في "تحفة الأشراف" ٤/١٨٩: المحفوظ حديث مالك، عن الزهري، عن صفوان بن عبد الله بن صفوان.
قلنا: يعني روايته في "الموطأ".
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٧٣٣٦) من طريق عبد الملك بن عمير، عن يزيد بن صفوان، به.
ولم نقع على ترجمة يزيد هذا.
وهذا الحديث صححه ابن عبد الهادي في "التنقيح" فيما نقله عنه الزيلعي في "نصب الراية" ٣/٣٦٩، فقال: حديث صفوان حديث صحيح، رواه أبو=داود والنسائي وابن ماجه، وأحمد في "مسنده" من غير وجه عنه.
وسيأتي بالأرقام (١٥٣٠٥) و (١٥٣٠٦) و (١٥٣١٠) ، وسيكرر ٦/٤٦٥ سندا ومتنا.
وقوله: "فهلا قبل أن تأتيني به":
يشهد له حديث ابن عباس أخرجه الدارقطني في "السنن" ٣/٢٠٦، والحاكم ٤/٣٨٠ من طريق زكريا بن إسحاق، عن عمرو بن دينار، عن طاووس، عن ابن عباس: أن صفوان بن أميه أتى النبي صلى الله عليه وسلم .
، وصححه الحاكم، ووافقه الذهبي.
وأخرجه النسائي في "المجتبى" ٢/١٧٢ و٨/٦٩، والدارمي ٢/١٧٢، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٢٣٨٢) ، والطبراني في "الكبير" (٧٣٢٧) و (١١٧٠٣) ، وفي سنده أشعث بن سوار، وهو ضعيف، لكن يصلح حديثه للمتابعات.
وقوله: "كلا أبا وهب، فارجع إلى أباطح مكة"، سيأتي نحوه برقم (١٥٣٠٦) ، وذكرنا هناك شاهده.
قال السندي: قوله: قيل له: بعد فتح مكة.
قوله: "هلك من لم يهاجر": أي: كما كان قبل الفتح.
وقال الخطابي في "معالم السنن" ٣/٣٠٧: في هذا دليل على أن الحرز معتبر في الأشياء حسبما تعارفه الناس في حرز مثلها .
وإنما ينظر في هذا الباب إلى سيرة الناس وعاداتهم في إحراز أنواع الأموال على اختلاف أماكنها، فكل ما كان مأخوذا من حرز مثله، وكان مبلغه ما يجب فيه القطع، وجب قطع يد سارقه.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "قيل له " : بعد فتح مكة .
"هلك من لم يهاجر " : أي : كما كان قبل الفتح .
"لا أصل " : من الوصول ; أي : لا أدخل عليهم .
"كلا " : إنكار لوجوب الهجرة بعد الفتح .
"فأمر به " : أي : بعد أن ثبتت عليه السرقة بإقراره ، أو بالشهود .
"ليس هذا " : أي : قطع يده .
"فهلا " : أي : [لو] تصدقت عليه قبل إحضاره عندي ، لنفعه ذلك ، وأما بعد ذلك ، فالحق للشرع لا لك .
حَدَّثَنَا رَوْحٌ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي حَفْصَةَ حَدَّثَنَا الزُّهْرِيُّ عَنْ صَفْوَانَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ صَفْوَانَ عَنْ أَبِيهِ أَنَّ صَفْوَانَ بْنَ أُمَيَّةَ بْنِ خَلَفٍ قِيلَ لَهُ هَلَكَ مَنْ لَمْ يُهَاجِرْ قَالَ فَقُلْتُ لَا أَصِلُ إِلَى أَهْلِي حَتَّى آتِيَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَرَكِبْتُ رَاحِلَتِي فَأَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ زَعَمُوا أَنَّهُ هَلَكَ مَنْ لَمْ يُهَاجِرْ قَالَ كَلَّا أَبَا وَهْبٍ فَارْجِعْ إِلَى أَبَاطِحِ مَكَّةَ قَالَ فَبَيْنَمَا أَنَا رَاقِدٌ إِذْ جَاءَ السَّارِقُ فَأَخَذَ ثَوْبِي مِنْ تَحْتِ رَأْسِي فَأَدْرَكْتُهُ فَأَتَيْتُ بِهِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقُلْتُ إِنَّ هَذَا سَرَقَ ثَوْبِي فَأَمَرَ بِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُقْطَعَ قَالَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ لَيْسَ هَذَا أَرَدْتُ هُوَ عَلَيْهِ صَدَقَةٌ قَالَ فَهَلَّا قَبْلَ أَنْ تَأْتِيَنِي بِهِ
عن صفوان بن أمية، قال: " أعطاني رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم حنين، وإنه لأبغض الناس إلي، فما زال يعطيني حتى صار، وإنه أحب الناس إلي "
عن صفوان بن أمية: أن رجلا سرق بردة فرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأمر بقطعه، فقال: يا رسول الله قد تجاوزت عنه، قال: " فلولا كان هذا قبل أن تأتيني...
عن صفوان بن أمية، أنه قيل له: لا يدخل الجنة إلا من هاجر، قال: فقلت: لا أدخل منزلي، حتى آتي رسول الله صلى الله عليه وسلم فأسأله، فأتيت النبي صلى الله ع...
عن صفوان بن أمية، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الطاعون شهادة،والغرق شهادة، والبطن شهادة، والنفساء شهادة "
عن صفوان بن أمية، قال: " الطاعون، والبطن، والغرق، والنفساء شهادة " قال سليمان: حدثنا به يعني أبا عثمان مرارا، ورفعه مرة إلى النبي صلى الله عليه وسلم
عن عثمان بن أبي سليمان، قال: قال صفوان بن أمية: رآني رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأنا آخذ اللحم عن العظم بيدي، فقال: " يا صفوان " قلت: لبيك، قال: "...
عن صفوان بن أمية، قال: كنت نائما في المسجد على خميصة لي، فسرقت فأخذنا السارق، فرفعناه إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأمر بقطعه، فقلت: يا رسول الله، أفي...
عن حكيم بن حزام، قال: قلت: يا رسول الله، يأتيني الرجل يسألني البيع، ليس عندي ما أبيعه، ثم أبيعه من السوق فقال: " لا تبع ما ليس عندك "
عن حكيم بن حزام، قال: بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم على أن لا أخر إلا قائما، قال: قلت: يا رسول الله الرجل يسألني البيع، وليس عندي أفأبيعه؟ قال:...