15301- عن صفوان بن أمية، قال: " الطاعون، والبطن، والغرق، والنفساء شهادة " حدثنا به أبو عثمان مرارا، وقد رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم مرة
حديث صحيح لغيره، وهذا إسناد ضعيف، عامر بن مالك تفرد بالرواية عنه أبو عثمان: وهو عبد الرحمن بن مل النهدي، ولم يؤثر توثيقه عن غير ابن حبان، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين.
يحيى بن سعيد: هو القطان، وسليمان التيمي: هو ابن طرخان.
وأخرجه المزي في "تهذيب الكمال" (ترجمة عامر بن مالك) من طريق الإمام أحمد، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٧٧٨) , والنسائي في "المجتبى" ٤/٩٩، والطبراني في "الكبير" (٧٣٢٩) من طريق يحيى، به.
وعند الطبراني: لم يذكر البطن.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٧٣٣٠) من طريق يزيد بن زريع، عن سليمان التيمي، به، وفيه: "الحرق" بدلا من "البطن".
وسيأتي برقم (١٥٣٠٧) و (١٥٣٠٨) ، وسيكرر سندا ومتنا ٦/٤٦٥.
وله شاهد من حديث أبي هريرة، سلف برقم (٨٠٩٢) وإسناده صحيح.
وآخر من حديث عبادة بن الصامت، سيرد ٥/٣١٤، وإسناده صحيح.
وثالث من حديث ربيع الأنصاري عند الطبراني في "الكبير" (٤٦٠٧) ، أورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٥/٣٠٠، وقال: رواه الطبراني، ورجاله رجال الصحيح.
ورابع من حديث سعد بن أبي وقاص عند البزار في "الزوائد" (١٧١٩) ، أورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٥/٣٠٠- ٣٠١، وقال: رواه البزار، ورجاله رجال الصحيح.
وخامس من حديث عبد الله بن بسر، أورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٥/٣٠١، وقال: رواه الطبراني، ورجاله رجال الصحيح غير أبي صالح الفراء، وهو ثقة.
وفي الباب عن أبي هريرة عند البخاري (٢٨٢٩) ، ومسلم (١٩١٤) ، سلف برقم (٨٣٠٥) .
وعن أنس عند البخاري (٢٨٣٠) ، ومسلم (١٩١٦) ، وقد سلف برقم (١٢٥١٩) .
وعن جابر بن عتيك، سيرد ٥/٤٤٦.
وعن عائشة عند البخاري (٥٧٣٤) .
قال السندي: قوله: "الطاعون": المراد الموت به، من ذكر السبب وإرادة المسبب مجازا، وكذا البطن والغرق.
وأما قوله: "والنفساء": فبتقدير المضاف، أي: موت النفساء.
قوله: "شهادة"، أي: في حكم الآخرة والثواب فيها، لا في أحكام الدنيا من ترك الاغتسال والصلاة عند القائل بتركها في الشهداء.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "الطاعون " : المراد : الموت به ، من ذكر السبب وإرادة المسبب مجازا ، وكذا "البطن والغرق" بفتحتين ، وأما قوله : "والنفساء" فبتقدير المضاف ; أي : موت النفساء .
"شهادة " : أي : في حكم الآخرة والثواب فيها ، لا في أحكام الدنيا ، من ترك الاغتسال والصلاة عند القائل بتركها في الشهداء .
حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ عَنْ التَّيْمِيِّ يَعْنِي سُلَيْمَانَ عَنْ أَبِي عُثْمَانَ يَعْنِي النَّهْدِيَّ عَنْ عَامِرِ بْنِ مَالِكٍ عَنْ صَفْوَانَ بْنِ أُمَيَّةَ قَالَ الطَّاعُونُ وَالْبَطْنُ وَالْغَرَقُ وَالنُّفَسَاءُ شَهَادَةٌ حَدَّثَنَا بِهِ أَبُو عُثْمَانَ مِرَارًا وَقَدْ رَفَعَهُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّةً
عن أمية بن صفوان بن أمية،عن أبيه: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم استعار منه يوم حنين أدراعا " فقال: أغصبا يا محمد؟ فقال: " بل عارية مضمونة " قال:...
عن صفوان بن عبد الله بن صفوان، عن أبيه: أن صفوان بن أمية بن خلف، قيل له: هلك من لم يهاجر، قال: فقلت: لا أصل إلى أهلي حتى آتي رسول الله صلى الله عليه و...
عن صفوان بن أمية، قال: " أعطاني رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم حنين، وإنه لأبغض الناس إلي، فما زال يعطيني حتى صار، وإنه أحب الناس إلي "
عن صفوان بن أمية: أن رجلا سرق بردة فرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأمر بقطعه، فقال: يا رسول الله قد تجاوزت عنه، قال: " فلولا كان هذا قبل أن تأتيني...
عن صفوان بن أمية، أنه قيل له: لا يدخل الجنة إلا من هاجر، قال: فقلت: لا أدخل منزلي، حتى آتي رسول الله صلى الله عليه وسلم فأسأله، فأتيت النبي صلى الله ع...
عن صفوان بن أمية، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الطاعون شهادة،والغرق شهادة، والبطن شهادة، والنفساء شهادة "
عن صفوان بن أمية، قال: " الطاعون، والبطن، والغرق، والنفساء شهادة " قال سليمان: حدثنا به يعني أبا عثمان مرارا، ورفعه مرة إلى النبي صلى الله عليه وسلم
عن عثمان بن أبي سليمان، قال: قال صفوان بن أمية: رآني رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأنا آخذ اللحم عن العظم بيدي، فقال: " يا صفوان " قلت: لبيك، قال: "...
عن صفوان بن أمية، قال: كنت نائما في المسجد على خميصة لي، فسرقت فأخذنا السارق، فرفعناه إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأمر بقطعه، فقلت: يا رسول الله، أفي...