حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

استفتته في خروجها من بيتها فأمرها أن تنتقل إلى ابن أم مكتوم الأعمى - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الطلاق باب في نفقة المبتوتة (حديث رقم: 2289 )


2289- عن فاطمة بنت قيس، أنها أخبرته أنها كانت عند أبي حفص بن المغيرة، وأن أبا حفص بن المغيرة طلقها آخر ثلاث تطليقات، فزعمت أنها جاءت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فاستفتته في خروجها من بيتها، فأمرها أن تنتقل إلى ابن أم مكتوم الأعمى "، فأبى مروان أن يصدق حديث فاطمة في خروج المطلقة من بيتها، قال عروة: وأنكرت عائشة رضي الله عنها على فاطمة بنت قيس، قال أبو داود: وكذلك رواه صالح بن كيسان، وابن جريج، وشعيب بن أبي حمزة، كلهم عن الزهري.
قال أبو داود: «وشعيب بن أبي حمزة، واسم أبي حمزة دينار وهو مولى زياد»

أخرجه أبو داوود


إسناده صحيح.
الليث: هو ابن سعد، وعقيل: هو ابن خالد الأيلي، وابن شهاب: هو محمد بن مسلم الزهري، وأبو سلمة: هو ابن عبد الرحمن بن عوف.
وأخرجه مسلم (1480)، والنسائي في "الكبرى" (5709) من طريق حجين بن المثنى، عن الليث، بهذا الإسناد.
وأخرجه مسلم (1480) من طريق صالح بن كيسان، والنسائي (5332) من طريق ابن أبي ذئب، كلاهما عن ابن شهاب، به.
وقرن النسائي بالزهري يزيد بن عبد الله ابن قسيط.
وهو في "مسند أحمد" (27335) و (27341)، و"صحيح ابن حبان" (4289).
وانظر ما سلف برقم (2284).
وقول عروة بن الزبير بأن عائشة أنكرت ذلك على فاطمة بنت قيس سيأتي برقم (2292) و (2293).

شرح حديث (استفتته في خروجها من بيتها فأمرها أن تنتقل إلى ابن أم مكتوم الأعمى)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( طَلَّقَهَا آخِر ثَلَاث تَطْلِيقَات ) ‏ ‏: أَيْ الَّتِي كَانَتْ بَاقِيَة لَهَا , وَقَدْ كَانَ طَلَّقَهَا تَطْلِيقَتَيْنِ قَبْلُ ‏ ‏( قَالَ أَبُو دَاوُدَ : وَكَذَلِكَ رَوَاهُ صَالِح بْن كَيْسَانَ ) ‏ ‏: أَيْ مِثْل رِوَايَة عُقَيْل عَنْ اِبْن شِهَاب.
وَرِوَايَة صَالِح عِنْد مُسْلِم ‏ ‏( وَابْن جُرَيْجٍ ) ‏ ‏: رِوَايَته عِنْد الدَّارَقُطْنِيِّ ‏ ‏( وَشُعَيْب بْن أَبِي حَمْزَة ) ‏ ‏: رِوَايَة شُعَيْب عِنْد النَّسَائِيِّ ‏ ‏( وَاسْم أَبِي حَمْزَة دِينَار وَهُوَ ) ‏ ‏: أَيْ أَبُو حَمْزَة.
قَالَ فِي التَّقْرِيب : شُعَيْب بْن أَبِي حَمْزَة الْأُمَوِيّ مَوْلَاهُمْ , وَاسْم أَبِيهِ دِينَار أَبُو بِشْر الْحِمْصِيّ ثِقَة عَابِد.
قَالَ اِبْن مَعِين : مِنْ أَثْبَت النَّاس فِي الزُّهْرِيّ.
قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ مُسْلِم وَالنَّسَائِيُّ.


حديث وشعيب بن أبي حمزة واسم أبي حمزة دينار وهو مولى زياد

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَزِيدُ بْنُ خَالِدٍ الرَّمْلِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏اللَّيْثُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُقَيْلٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ شِهَابٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي سَلَمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏فَاطِمَةَ بِنْتِ قَيْسٍ ‏ ‏أَنَّهَا أَخْبَرَتْهُ ‏ ‏أَنَّهَا كَانَتْ عِنْدَ ‏ ‏أَبِي حَفْصِ بْنِ الْمُغِيرَةِ ‏ ‏وَأَنَّ ‏ ‏أَبَا حَفْصِ بْنَ الْمُغِيرَةِ ‏ ‏طَلَّقَهَا آخِرَ ثَلَاثِ تَطْلِيقَاتٍ فَزَعَمَتْ أَنَّهَا جَاءَتْ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَاسْتَفْتَتْهُ فِي خُرُوجِهَا مِنْ بَيْتِهَا ‏ ‏فَأَمَرَهَا أَنْ تَنْتَقِلَ إِلَى ‏ ‏ابْنِ أُمِّ مَكْتُومٍ الْأَعْمَى ‏ ‏فَأَبَى ‏ ‏مَرْوَانُ ‏ ‏أَنْ يُصَدِّقَ حَدِيثَ ‏ ‏فَاطِمَةَ ‏ ‏فِي خُرُوجِ الْمُطَلَّقَةِ مِنْ بَيْتِهَا ‏ ‏قَالَ ‏ ‏عُرْوَةُ ‏ ‏وَأَنْكَرَتْ ‏ ‏عَائِشَةُ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ‏ ‏عَلَى ‏ ‏فَاطِمَةَ بِنْتِ قَيْسٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو دَاوُد ‏ ‏وَكَذَلِكَ ‏ ‏رَوَاهُ ‏ ‏صَالِحُ بْنُ كَيْسَانَ ‏ ‏وَابْنُ جُرَيْجٍ ‏ ‏وَشُعَيْبُ بْنُ أَبِي حَمْزَةَ ‏ ‏كُلُّهُمْ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الزُّهْرِيِّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو دَاوُد ‏ ‏وَشُعَيْبُ بْنُ أَبِي حَمْزَةَ ‏ ‏وَاسْمُ ‏ ‏أَبِي حَمْزَةَ دِينَارٌ ‏ ‏وَهُوَ مَوْلَى ‏ ‏زِيَادٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

لا نفقة لك إلا أن تكوني حاملا واستأذنته في الانتقا...

عن عبيد الله قال: أرسل مروان، إلى فاطمة فسألها، فأخبرته أنها كانت عند أبي حفص، وكان النبي صلى الله عليه وسلم أمر علي بن أبي طالب، يعني على بعض اليمن،...

ما كنا لندع كتاب ربنا وسنة نبينا لقول امرأة

عن أبي إسحاق قال: كنت في المسجد الجامع مع الأسود، فقال: أتت فاطمة بنت قيس عمر بن الخطاب رضي الله عنه، قال: «ما كنا لندع كتاب ربنا، وسنة نبينا صلى الله...

إن فاطمة كانت في مكان وحش فخيف على ناحيتها

عن هشام بن عروة، عن أبيه قال: لقد عابت ذلك عائشة رضي الله عنها أشد العيب - يعني حديث فاطمة بنت قيس - وقالت: «إن فاطمة كانت في مكان وحش فخيف على ناحيته...

اتق الله واردد المرأة إلى بيتها

عن القاسم بن محمد، وسليمان بن يسار، أنه سمعهما يذكران، أن يحيى بن سعيد بن العاص طلق بنت عبد الرحمن بن الحكم البتة، فانتقلها عبد الرحمن، فأرسلت عائشة ر...

تلك امرأة فتنت الناس إنها كانت لسنة

حدثنا ميمون بن مهران قال: قدمت المدينة فدفعت إلى سعيد بن المسيب فقلت فاطمة بنت قيس: طلقت فخرجت من بيتها، فقال سعيد: «تلك امرأة فتنت الناس، إنها كانت ل...

اخرجي فجدي نخلك لعلك أن تصدقي منه أو تفعلي خيرا

عن جابر قال: طلقت خالتي ثلاثا، فخرجت تجد نخلا لها، فلقيها رجل، فنهاها، فأتت النبي صلى الله عليه وسلم، فذكرت ذلك له، فقال لها: «اخرجي فجدي نخلك، لعلك أ...

نسخ ذلك بآية الميراث بما فرض لهن من الربع والثمن

عن ابن عباس: {والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجا وصية لأزواجهم متاعا إلى الحول غير إخراج} [البقرة: 240]، «فنسخ ذلك بآية الميراث بما فرض لهن من الربع وال...

لا يحل لامرأة أن تحد على ميت فوق ثلاث ليال إلا ع...

عن زينب بنت أبي سلمة، أنها أخبرته بهذه الأحاديث الثلاثة، قالت زينب: دخلت على أم حبيبة حين توفي أبوها أبو سفيان، فدعت بطيب فيه صفرة خلوق أو غيره، فدهنت...

لا يحل لامرأة أن تحد على ميت فوق ثلاث ليال إلا ع...

قالت زينب: ودخلت على زينب بنت جحش حين توفي أخوها فدعت بطيب فمست منه، ثم قالت: والله ما لي بالطيب من حاجة غير أني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يق...