حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن فاطمة كانت في مكان وحش فخيف على ناحيتها - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الطلاق باب من أنكر ذلك على فاطمة بنت قيس (حديث رقم: 2292 )


2292- عن هشام بن عروة، عن أبيه قال: لقد عابت ذلك عائشة رضي الله عنها أشد العيب - يعني حديث فاطمة بنت قيس - وقالت: «إن فاطمة كانت في مكان وحش فخيف على ناحيتها، فلذلك رخص لها رسول الله صلى الله عليه وسلم» (1) 2293- عن عروة بن الزبير، أنه قيل لعائشة: ألم تري إلى قول فاطمة؟ قالت: أما إنه لا خير لها في ذلك (2) 2294- عن سليمان بن يسار، في خروج فاطمة، قال: إنما كان ذلك من سوء الخلق (3)

أخرجه أبو داوود


(١) حديث صحيح، وهذا إسناد حسن من أجل عبد الرحمن بن أبي الزناد، لكن تابعه حفص بن غياث.
ابن وهب: هو عبد الله القرشي.
وأخرجه البخاري تعليقا (5326)، وابن ماجه (2032) من طريق عبد الرحمن ابن أبي الزناد، بهذا الإسناد.
وأخرج بنحوه مسلم (1481)، وابن ماجه (2033)، والنسائي في "الكبرى" (5710) من طريق حفص بن غياث، عن هشام بن عروة، به.
بلفظ: قلت: يا رسول الله، زوجي طلقني ثلاثا، وأخاف أن يقتحم علي، قال: فأمرها فتحولت.
قلنا: وقد جاء عن سليمان بن يسار بسند صحيح إليه عند المصنف (2294) أن سبب خروج فاطمة من بيتها في العدة من سوء الخلق.
وكذا ثبت عن سعيد بن المسيب عنده أيضا (2296) أنها كانت لسنة فتنت الناس، فوضعت على يدي ابن أم مكتوم، قلنا: واللسنة سيئة الخلق، ولا يمنع أن يكون الأمران ثابتين، فقد كان بيتها وحشا فخيف عليها.
وانظر ما سيأتي (2293 - 2295).
وقولها: في مكان وحش، هو بفتح الواو، وسكون الحاء، أي: خلاء لا ساكن به موحش قفر.
(٢)إسناده صحيح.
محمد بن كثير: هو العبدي، وسفيان: هو ابن سعيد الثوري، والقاسم: هو ابن محمد التيمي.
وأخرجه البخاري (٥٣٢٥)، ومسلم (١٤٨١) من طريق عبد الرحمن بن مهدي، عن سفيان الثوري، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري بنحوه (٥٣٢٣)، ومسلم (١٤٨١) من طريق شعبة، عن عبد الرحمن بن القاسم، به.
وأخرجه البخاري (٥٣٢٧) من طريق ابن شهاب بنحوه مختصرا، ومسلم (١٤٨١) من طريق هشام بن عروة، كلاهما عن عروة بن الزبير، به.
وانظر ما قبله.
(٣)رجاله ثقات، وهو قول سليمان بن يسار.
زيد: هو ابن أبي الزرقاء التغلبي، وسفيان: هو ابن سعيد الثوري، ويحيي بن سعيد: هو الأنصاري.
وأخرجه أبو عوانة (٤٦٣١)، والبيهقي في "الكبرى" ٧/ ٤٣٣، وابن عبد البر في "التمهيد" ١٩/ ١٥٠ من طريق أبي داود، بهذا الإسناد.
وقد رد صاحب "المفهم" ٤/ ٢٦٩ - ٢٧٠ هذا الكلام، وقال: إنما اذن النبي -صلى الله عليه وسلم- لفاطمة أن تخرج من البيت الذي طلقت فيه .
من أنها خافت على نفسها من عورة منزلها، وفيه دليل على أن المعتدة تنتقل لأجل الضرورة، وهذا أولى من قول من قال: إنهما كانت لسنة تؤذي زوجها وأحماءها بلسانها، فإن هذه الصفة لا تليق بمن اختارها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لحبه ابن حبه، وتواردت رغبات الصحابة عليها حين انقضت عدتها، ولو كانت على مثل تلك الحال، لكان ينبغي ألا يرغب فيها، ولا يحرص عليها أيضا، فلم يثبت بذلك نقل مسند صحيح .
وانظر تتمة كلامه، فإنه نفيس.
وانظر سابقيه، وما بعده.

شرح حديث (إن فاطمة كانت في مكان وحش فخيف على ناحيتها)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( لَقَدْ عَابَتْ ذَلِكَ ) ‏ ‏: أَيْ قَوْل فَاطِمَة بِأَنَّهُ لَا نَفَقَة وَلَا سُكْنَى لِلْمُطَلَّقَةِ الْبَائِن ‏ ‏( فِي مَكَان وَحْشٍ ) ‏ ‏: بِفَتْحِ الْوَاو وَسُكُون الْحَاء الْمُهْمَلَة بَعْدهَا شِين مُعْجَمَة أَيْ خَال لَيْسَ بِهِ أَنِيس ‏ ‏( فَلِذَلِكَ رَخَّصَ لَهَا ) ‏ ‏: أَيْ فِي الِانْتِقَال.
قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ اِبْن مَاجَهْ.
وَأَخْرَجَهُ الْبُخَارِيّ تَعْلِيقًا.
‏ ‏( أَلَم تَرَيْ ) ‏ ‏: بِحَذْفِ النُّون ‏ ‏( إِلَى قَوْل فَاطِمَة ) ‏ ‏: أَيْ بِنْت قَيْس ‏ ‏( قَالَتْ ) ‏ ‏: أَيْ عَائِشَة ‏ ‏( أَمَا ) ‏ ‏: بِالتَّخْفِيفِ لِلتَّنْبِيهِ ‏ ‏( إِنَّهُ ) ‏ ‏: أَيْ الشَّأْن ‏ ‏( لَا خَيْر لَهَا ) ‏ ‏: أَيْ لِفَاطِمَة فِي ذِكْر ذَلِكَ : فَإِنَّهَا تَذْكُر عَلَى وَجْه يَقَع النَّاس فِي الْخَطَأ.
قَالَهُ السِّنْدِيُّ.
قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ الْبُخَارِيّ وَمُسْلِم بِنَحْوِهِ.
‏ ‏( إِنَّمَا كَانَ ذَلِكَ ) ‏ ‏: أَيْ اِنْتِقَالهَا مِنْ مَسْكَن الزَّوْج.
قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : هَذَا مُرْسَلٌ.


حديث إن فاطمة كانت في مكان وحش فخيف على ناحيتها فلذلك رخص لها رسول الله صلى

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ وَهْبٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي الزِّنَادِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏لَقَدْ عَابَتْ ذَلِكَ ‏ ‏عَائِشَةُ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ‏ ‏أَشَدَّ الْعَيْبِ ‏ ‏يَعْنِي حَدِيثَ ‏ ‏فَاطِمَةَ بِنْتِ قَيْسٍ ‏ ‏وَقَالَتْ ‏ ‏إِنَّ ‏ ‏فَاطِمَةَ ‏ ‏كَانَتْ فِي مَكَانٍ ‏ ‏وَحْشٍ ‏ ‏فَخِيفَ عَلَى نَاحِيَتِهَا فَلِذَلِكَ رَخَّصَ لَهَا رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْقَاسِمِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ ‏ ‏أَنَّهُ قِيلَ ‏ ‏لِعَائِشَةَ ‏ ‏أَلَمْ تَرَيْ إِلَى قَوْلِ ‏ ‏فَاطِمَةَ ‏ ‏قَالَتْ أَمَا إِنَّهُ لَا خَيْرَ لَهَا فِي ذَلِكَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هَارُونُ بْنُ زَيْدٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبِي ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سُفْيَانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سُلَيْمَانَ بْنِ يَسَارٍ ‏ ‏فِي خُرُوجِ ‏ ‏فَاطِمَةَ ‏ ‏قَالَ إِنَّمَا كَانَ ذَلِكَ مِنْ سُوءِ الْخُلُقِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

اتق الله واردد المرأة إلى بيتها

عن القاسم بن محمد، وسليمان بن يسار، أنه سمعهما يذكران، أن يحيى بن سعيد بن العاص طلق بنت عبد الرحمن بن الحكم البتة، فانتقلها عبد الرحمن، فأرسلت عائشة ر...

تلك امرأة فتنت الناس إنها كانت لسنة

حدثنا ميمون بن مهران قال: قدمت المدينة فدفعت إلى سعيد بن المسيب فقلت فاطمة بنت قيس: طلقت فخرجت من بيتها، فقال سعيد: «تلك امرأة فتنت الناس، إنها كانت ل...

اخرجي فجدي نخلك لعلك أن تصدقي منه أو تفعلي خيرا

عن جابر قال: طلقت خالتي ثلاثا، فخرجت تجد نخلا لها، فلقيها رجل، فنهاها، فأتت النبي صلى الله عليه وسلم، فذكرت ذلك له، فقال لها: «اخرجي فجدي نخلك، لعلك أ...

نسخ ذلك بآية الميراث بما فرض لهن من الربع والثمن

عن ابن عباس: {والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجا وصية لأزواجهم متاعا إلى الحول غير إخراج} [البقرة: 240]، «فنسخ ذلك بآية الميراث بما فرض لهن من الربع وال...

لا يحل لامرأة أن تحد على ميت فوق ثلاث ليال إلا ع...

عن زينب بنت أبي سلمة، أنها أخبرته بهذه الأحاديث الثلاثة، قالت زينب: دخلت على أم حبيبة حين توفي أبوها أبو سفيان، فدعت بطيب فيه صفرة خلوق أو غيره، فدهنت...

لا يحل لامرأة أن تحد على ميت فوق ثلاث ليال إلا ع...

قالت زينب: ودخلت على زينب بنت جحش حين توفي أخوها فدعت بطيب فمست منه، ثم قالت: والله ما لي بالطيب من حاجة غير أني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يق...

إنما هي أربعة أشهر وعشر

قالت زينب: وسمعت أمي أم سلمة تقول: جاءت امرأة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالت: يا رسول الله، إن ابنتي توفي عنها زوجها، وقد اشتكت عينها أفنكحله...

امكثي في بيتك حتى يبلغ الكتاب أجله

عن زينب بنت كعب بن عجرة، أن الفريعة بنت مالك بن سنان، وهي أخت أبي سعيد الخدري أخبرتها، أنها جاءت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم تسأله أن ترجع إلى أه...

نسخ السكنى تعتد حيث شاءت

قال ابن عباس: " نسخت هذه الآية: عدتها عند أهلها فتعتد حيث شاءت، وهو قول الله تعالى: غير إخراج "، قال عطاء: " إن شاءت اعتدت عند أهله، وسكنت في وصيتها،...