حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

تلك امرأة فتنت الناس إنها كانت لسنة - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الطلاق باب من أنكر ذلك على فاطمة بنت قيس (حديث رقم: 2296 )


2296- حدثنا ميمون بن مهران قال: قدمت المدينة فدفعت إلى سعيد بن المسيب فقلت فاطمة بنت قيس: طلقت فخرجت من بيتها، فقال سعيد: «تلك امرأة فتنت الناس، إنها كانت لسنة، فوضعت على يدي ابن أم مكتوم الأعمى»

أخرجه أبو داوود


رجاله ثقات وهو قول سعيد بن المسيب.
زهير: هو ابن معاوية الجعفي.
وأخرجه عبد الرزاق في "مصنفه" (12037) و (12038)، وإسحاق بن راهويه في "مسنده" 5/ (2378 - 2380)، والبيهقي في "الكبرى" 7/ 474، وابن عبد البر في "التمهيد" 19/ 150 - 151 من طرق عن ميمون بن مهران، به.

شرح حديث ( تلك امرأة فتنت الناس إنها كانت لسنة)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( فَدُفِعْت ) ‏ ‏: بِصِيغَةِ الْمُتَكَلِّم الْمَجْهُول ‏ ‏( تِلْكَ اِمْرَأَة فَتَنَتْ النَّاس ) ‏ ‏: أَيْ بِذِكْرِ هَذَا الْحَدِيث عَلَى وَجْه يَقَع النَّاس فِي الْخَطَأ ‏ ‏( كَانَتْ لَسِنَة ) ‏ ‏: بِكَسْرِ السِّين أَيْ كَانَتْ تَأْخُذ النَّاس وَتَجْرَحهُمْ بِلِسَانِهَا ‏ ‏( فَوُضِعَتْ ) ‏ ‏: عَلَى الْبِنَاء لِلْمَجْهُولِ أَيْ أُخْرِجَتْ مِنْ بَيْت زَوْجهَا وَجُعِلَتْ كَالْوَدِيعَةِ عِنْد اِبْن أُمّ مَكْتُوم.
وَهَذَا الْأَثَر سَكَتَ عَنْهُ الْمُنْذِرِيُّ.


حديث تلك امرأة فتنت الناس إنها كانت لسنة فوضعت على يدي ابن أم مكتوم الأعمى

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يُونُسَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏زُهَيْرٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏جَعْفَرُ بْنُ بُرْقَانَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مَيْمُونُ بْنُ مِهْرَانَ ‏ ‏قَالَ قَدِمْتُ ‏ ‏الْمَدِينَةَ ‏ ‏فَدُفِعْتُ ‏ ‏إِلَى ‏ ‏سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ‏ ‏فَقُلْتُ ‏ ‏فَاطِمَةُ بِنْتُ قَيْسٍ ‏ ‏طُلِّقَتْ فَخَرَجَتْ مِنْ بَيْتِهَا ‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏سَعِيدٌ ‏ ‏تِلْكَ امْرَأَةٌ فَتَنَتْ النَّاسَ إِنَّهَا كَانَتْ ‏ ‏لَسِنَةً ‏ ‏فَوُضِعَتْ ‏ ‏عَلَى يَدَيْ ‏ ‏ابْنِ أُمِّ مَكْتُومٍ ‏ ‏الْأَعْمَى ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

اخرجي فجدي نخلك لعلك أن تصدقي منه أو تفعلي خيرا

عن جابر قال: طلقت خالتي ثلاثا، فخرجت تجد نخلا لها، فلقيها رجل، فنهاها، فأتت النبي صلى الله عليه وسلم، فذكرت ذلك له، فقال لها: «اخرجي فجدي نخلك، لعلك أ...

نسخ ذلك بآية الميراث بما فرض لهن من الربع والثمن

عن ابن عباس: {والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجا وصية لأزواجهم متاعا إلى الحول غير إخراج} [البقرة: 240]، «فنسخ ذلك بآية الميراث بما فرض لهن من الربع وال...

لا يحل لامرأة أن تحد على ميت فوق ثلاث ليال إلا ع...

عن زينب بنت أبي سلمة، أنها أخبرته بهذه الأحاديث الثلاثة، قالت زينب: دخلت على أم حبيبة حين توفي أبوها أبو سفيان، فدعت بطيب فيه صفرة خلوق أو غيره، فدهنت...

لا يحل لامرأة أن تحد على ميت فوق ثلاث ليال إلا ع...

قالت زينب: ودخلت على زينب بنت جحش حين توفي أخوها فدعت بطيب فمست منه، ثم قالت: والله ما لي بالطيب من حاجة غير أني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يق...

إنما هي أربعة أشهر وعشر

قالت زينب: وسمعت أمي أم سلمة تقول: جاءت امرأة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالت: يا رسول الله، إن ابنتي توفي عنها زوجها، وقد اشتكت عينها أفنكحله...

امكثي في بيتك حتى يبلغ الكتاب أجله

عن زينب بنت كعب بن عجرة، أن الفريعة بنت مالك بن سنان، وهي أخت أبي سعيد الخدري أخبرتها، أنها جاءت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم تسأله أن ترجع إلى أه...

نسخ السكنى تعتد حيث شاءت

قال ابن عباس: " نسخت هذه الآية: عدتها عند أهلها فتعتد حيث شاءت، وهو قول الله تعالى: غير إخراج "، قال عطاء: " إن شاءت اعتدت عند أهله، وسكنت في وصيتها،...

لا تلبس ثوبا مصبوغا إلا ثوب عصب ولا تكتحل ولا تمس...

عن أم عطية، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا تحد المرأة فوق ثلاث إلا على زوج، فإنها تحد عليه أربعة أشهر وعشرا، ولا تلبس ثوبا مصبوغا، إلا ثوب عصب،...

لا تلبس المعصفر من الثياب ولا الممشقة ولا الحلي و...

عن أم سلمة، زوج النبي صلى الله عليه وسلم، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «المتوفى عنها زوجها لا تلبس المعصفر من الثياب، ولا الممشقة، ولا الحلي،...