15715- عن السائب بن يزيد، أنه " لم يكن يقص على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم،ولا أبي بكر، وكان أول من قص تميم الداري، استأذن عمر بن الخطاب أن يقص على الناس قائما فأذن له عمر "
إسناده ضعيف من أجل بقية بن الوليد الحمصي، فهو مدلس تدليس التسوية، وهو شر أنواع التدليس، ويشترط في مثله أن يصرح بالسماع في كل طبقات الرواة، وهو هنا لم يصرح بالتحديث إلا عن شيخه الزبيدي، وباقي رجاله ثقات رجال الشيخين سوى يزيد بن عبد ربه فمن رجال مسلم، وهو ثقة.
الزبيدي: هو محمد بن الوليد بن عامر الحمصي القاضي، والزهري: هو محمد بن مسلم ابن شهاب.
وأخرجه ابن الجوزي في "كتاب القصاص والمذكرين" (٢٢) من طريق الإمام أحمد، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٦٦٥٦) من طريق إسحاق بن راهويه ومحمد بن مصفى، وأبو نعيم في "معرفة الصحابة" (١٢٦٢) من طريق إسحاق ابن راهويه، كلاهما عن بقية، به.
وأورده الهيثمي في "المجمع" ١/١٩٠ وقال: رواه أحمد والطبراني في "الكبير"، وفيه بقية بن الوليد، وهو ثقة مدلس.
وقال الحافظ في "أطراف المسند" ٢/٤٢١: رواه إسحاق في "مسنده" عن بقية بلفظ: فلما كان زمن عمر استأذنه تميم الداري في القصص، فاشار إليه أنه الذبح.
وله شاهد من حديث ابن عباس عند ابن أبي شيبة ٨/٧٤٥ أخرجه عن أبي معاوية، عن الحجاج- وهو ابن أرطاة- عن عطاء- وهو ابن أبي رباح-، عنه.
وهذا إسناد ضعيف لضعف الحجاج.
وآخر من حديث نافع أخرجه ابن المبارك في "الزهد" (١٤٤٩) ، ومن طريقه ابن الجوزي في "القصاص والمذكرين" (٤٠) عن عبد العزيز بن أبي رواد، عنه أن تميما الداري استأذن عمر بن الخطاب في القصص، فقال: إنه
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "فأذن له عمر " : أي : بعد المراجعة ; فقد جاء عن عمرو بن دينار : أن تميما الداري استأذن عمر في القصص ، فأبى أن يأذن له ، ثم استأذنه فأبى أن يأذن له ، ثم استأذنه فقال : إن شئت ، وأشار بيده - يعني : الذبح - ، رواه الطبراني في "الكبير " ، ورجاله رجال الصحيح ، إلا أن عمرو بن دينار لم يسمع من عمر ، كذا في "المجمع " ، وفيه : أن حديث السائب رواه أحمد ، والطبراني في "الكبير " ، وفيه بقية بن الوليد ، وهو ثقة مدلس .
حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ عَبْدِ رَبِّهِ حَدَّثَنَا بَقِيَّةُ بْنُ الْوَلِيدِ قَالَ حَدَّثَنِي الزُّبَيْدِيُّ عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنِ السَّائِبِ بْنِ يَزِيدَ أَنَّهُ لَمْ يَكُنْ يُقَصُّ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَا أَبِي بَكْرٍ وَكَانَ أَوَّلَ مَنْ قَصَّ تَمِيمٌ الدَّارِيُّ اسْتَأْذَنَ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ أَنْ يَقُصَّ عَلَى النَّاسِ قَائِمًا فَأَذِنَ لَهُ عُمَرُ
عن السائب بن يزيد ابن أخت نمر، قال: " لم يكن لرسول الله صلى الله عليه وسلم، إلا مؤذن واحد في الصلوات كلها في الجمعة، وغيرها يؤذن ويقيم، قال: كان بلال...
عن السائب بن يزيد، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا تزال أمتي على الفطرة ما صلوا المغرب، قبل طلوع النجوم "
عن السائب بن يزيد، قال: " حج بي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع، وأنا ابن سبع سنين "
عن السائب بن يزيد، قال: " كنا نؤتى بالشارب في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفي إمرة أبي بكر وصدرا من إمرة عمر، فنقوم إليه فنضربه بأيدينا، ونعالن...
عن السائب بن يزيد، أن امرأة جاءت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: " يا عائشة أتعرفين هذه؟ " قالت: لا، يا نبي الله، فقال: " هذه قينة بني فلان تح...
عن السائب بن يزيد، قال: " خرجت مع الصبيان إلى ثنية الوداع نتلقى رسول الله صلى الله عليه وسلم من غزوة تبوك " وقال سفيان مرة: " أذكر مقدم النبي صلى الله...
عن السائب بن يزيد - إن شاء الله - " أن النبي صلى الله عليه وسلم ظاهر بين درعين يوم أحد " وحدثنا به مرة أخرى، فلم يستثن فيه
عن السائب بن يزيد ابن أخت نمر، قال: " ما كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم، إلا مؤذن واحد يؤذن، إذا قعد على المنبر ويقيم، إذا نزل " وأبو بكر كذلك وعم...
عن السائب بن يزيد، أن شريحا الحضرمي، ذكر عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال: " ذاك رجل لا يتوسد القرآن "