15716- عن السائب بن يزيد ابن أخت نمر، قال: " لم يكن لرسول الله صلى الله عليه وسلم، إلا مؤذن واحد في الصلوات كلها في الجمعة، وغيرها يؤذن ويقيم، قال: كان بلال يؤذن إذا جلس رسول الله صلى الله عليه وسلم على المنبر يوم الجمعة، ويقيم إذا نزل "، ولأبي بكر، وعمر، حتى كان عثمان
حديث صحيح، وهذا إسناد حسن من أجل محمد بن إسحاق، وقد صرح بالتحديث عن الزهري، وهو متابع.
وباقي رجاله ثقات رجال الشيخين.
يعقوب: هو ابن إبراهيم بن سعد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف الزهري.
وأخرجه أبو داود (١٠٩٠) ، والنسائي في "المجتبى" ٣/١٠١، وفي "الكبرى" (١٧٠٢) ، والطبراني في "الكبير" (٦٦٥٢) من طريقين عن يعقوب بن إبراهيم، عن أبيه، عن صالح بن كيسان، عن الزهري، به.
وأخرجه أبو داود (١٠٨٨) و (١٠٨٩) ، وابن ماجه (١١٣٥) ، وابن خزيمة (١٨٣٧) ،والطبراني في "الكبير" (٦٦٤٢) و (٦٦٤٣) و (٦٦٤٤) من طرق عن ابن إسحاق، به.
وتحرف اسم ابن إسحاق في مطبوع ابن خزيمة إلى "أبو إسحاق".
وأخرجه بنحوه الشافعي في "المسند" ١/١٣٦ (بترتيب السندي) ، والبخاري (٩١٣) و (٩١٥) و (٩١٦) ، وأبو داود (١٠٨٧) ، والنسائي في "المجتبى" ٣/١٠٠- ١٠١ و١٠١، وفي "الكبرى" (١٧٠٠) و (١٧٠١) ، والطبراني في "الكبير" (٦٦٤٦) و (٦٦٤٨) و (٦٦٤٩) و (٦٦٥٠) و (٦٦٥١) ، والبيهقي في "السنن" ٣/١٩٢ و٢٠٥ من طرق عن الزهري، به.
بألفاظ متقاربة.
وسيأتي برقم (١٥٧٢٣) و (١٥٧٢٨) .
قال السندي: قوله: "إلا مؤذن واحد" كانه أراد به من يؤذن للصلوات في وقتها، فلا يراد أنه جاء في الصبح أذانان، لأن أحدهما كان قبل الوقت.
"ولأبي بكر"، أي: كذلك مؤذن واحد، "حتى"، أي: استمر ذلك حتى =كان عثمان فجعل للجمعة أذانين.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "إلا مؤذن واحد " : كأنه أراد به من يؤذن للصلوات في وقتها ، فلا يرد أنه جاء في الصبح أذانان ; لأن أحدهما كان قبل الوقت .
"ولأبي بكر " : أي : كذلك مؤذن واحد .
"حتى " : أي : استمر ذلك حتى كان عثمان ، فجعل للجمعة أذانين .
حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ حَدَّثَنِي أَبِي عَنْ ابْنِ إِسْحَاقَ قَالَ حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ مُسْلِمِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ الزُّهْرِيُّ عَنِ السَّائِبِ بْنِ يَزِيدَ ابْنِ أُخْتِ نَمِرٍ قَالَ لَمْ يَكُنْ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَّا مُؤَذِّنٌ وَاحِدٌ فِي الصَّلَوَاتِ كُلِّهَا فِي الْجُمُعَةِ وَغَيْرِهَا يُؤَذِّنُ وَيُقِيمُ قَالَ كَانَ بِلَالٌ يُؤَذِّنُ إِذَا جَلَسَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الْمِنْبَرِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَيُقِيمُ إِذَا نَزَلَ وَلِأَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا حَتَّى كَانَ عُثْمَانُ
عن السائب بن يزيد، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا تزال أمتي على الفطرة ما صلوا المغرب، قبل طلوع النجوم "
عن السائب بن يزيد، قال: " حج بي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع، وأنا ابن سبع سنين "
عن السائب بن يزيد، قال: " كنا نؤتى بالشارب في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفي إمرة أبي بكر وصدرا من إمرة عمر، فنقوم إليه فنضربه بأيدينا، ونعالن...
عن السائب بن يزيد، أن امرأة جاءت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: " يا عائشة أتعرفين هذه؟ " قالت: لا، يا نبي الله، فقال: " هذه قينة بني فلان تح...
عن السائب بن يزيد، قال: " خرجت مع الصبيان إلى ثنية الوداع نتلقى رسول الله صلى الله عليه وسلم من غزوة تبوك " وقال سفيان مرة: " أذكر مقدم النبي صلى الله...
عن السائب بن يزيد - إن شاء الله - " أن النبي صلى الله عليه وسلم ظاهر بين درعين يوم أحد " وحدثنا به مرة أخرى، فلم يستثن فيه
عن السائب بن يزيد ابن أخت نمر، قال: " ما كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم، إلا مؤذن واحد يؤذن، إذا قعد على المنبر ويقيم، إذا نزل " وأبو بكر كذلك وعم...
عن السائب بن يزيد، أن شريحا الحضرمي، ذكر عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال: " ذاك رجل لا يتوسد القرآن "
عن السائب بن يزيد، أن شريحا الحضرمي، ذكر عند النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: " ذاك رجل لا يتوسد القرآن " ١٥٧٢٦ - حدثنا علي بن إسحاق، قال: أخبرنا عب...