حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أتحب أن ابنك عندك كهلا كأفضل الكهول أو يقال لك ادخل الجنة ثواب ما أخذ منك - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكيين حديث حوشب صاحب النبي صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 15843 )


15843- عن حسان بن كريب، أن غلاما منهم توفي، فوجد عليه أبواه أشد الوجد، فقال حوشب صاحب النبي صلى الله عليه وسلم: ألا أخبرك (١) بما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في مثل ابنك؟ إن رجلا من أصحابه كان له ابن قد أدب - أو دب - وكان يأتي مع أبيه إلى النبي صلى الله عليه وسلم، ثم إن ابنه توفي، فوجد عليه أبوه قريبا من ستة أيام، لا يأتي النبي صلى الله عليه وسلم، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " لا أرى فلانا " قالوا: يا رسول الله، إن ابنه توفي فوجد عليه، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يا فلان (٢) ، أتحب لو أن ابنك عندك الآن كأنشط الصبيان نشاطا، أتحب أن ابنك عندك أحد (٣) الغلمان جرأة، أتحب أن ابنك عندك كهلا كأفضل الكهول، أو (٤) يقال لك ادخل الجنة ثواب (٥) ما أخذ منك "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف، ابن لهيعة سيئ الحفظ، وباقي رجال الإسناد ثقات رجال مسلم، غير حسان بن كريب، فقد أخرج له البخاري في "الأدب المفرد"، وروى عنه جمع، وذكره ابن حبان في "الثقات"، وحوشب رضي الله عنه ليست له رواية في أي من الكتب الستة.
يحيى بن إسحاق: هو السيلحيني.
وأورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٣/٩، وقال: رواه أحمد، وفيه ابن لهيعة، وفيه كلام.
وفي باب ثواب الصبر على فقد الأولاد عن ابن مسعود، سلف برقم=(٣٥٥٤) ، وذكرنا هناك بقية أحاديث الباب.
قال السندي: قوله: "قد أدب" على بناء المفعول أو الفاعل، من التأديب، والتقدير على الثاني: أدبه، قيل: وفي "أسد الغابة": قد أدرك.
"أو دب" بتشديد الباء، من الدبيب.
"نشاطا" بفتح النون.
"أجرأ الغلمان" بجيم وراء، والهمزة، كذا في أصلنا، وفي بعض الأصول: "أحد الغلمان"، بحاء مهملة ودال مشددة مهملة.
"أن يقال" أي: من أن يقال، أو بأن يقال، أي في مقابلة هذا القول.
"ثوابا ما أخذ منك" أي: لما أخذ، بتقدير اللام، أي ثوابا للولد الذي أخذ منك، قيل: في "أسد الغابة": أو يقال لك: ادخل الجنة بثواب ما آخذ منك.

شرح حديث (أتحب أن ابنك عندك كهلا كأفضل الكهول أو يقال لك ادخل الجنة ثواب ما أخذ منك )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "قد أدب" : على بناء المفعول ، أو الفاعل ، من التأديب ، والتقدير على الثاني : أدبه ، قيل : وفي "أسد الغابة" : قد أدرك .
"أو دب" : - بتشديد الباء - ، من الدبيب .
"نشاطا" : - بفتح النون - .
"أجرأ الغلمان" : - بجيم وراء والهمزة - ، كذا في أصلنا ، وفي بعض الأصول : أحد الغلمان - بحاء مهملة ودال مشددة مهملة - .
"أن يقال" : أي : من أن يقال ، أو بأن يقال; أي : في مقابلة هذا القول .
"ثواب ما أخذ منك" : أي : لما أخذ ، بتقدير اللام; أي : ثوابا للولد الذي أخذ منك .
قيل في "أسد الغابة" : أو يقال لك : ادخل الجنة بثواب ما أخذ منك .
وفي "المجمع" : رواه أحمد ، وفيه ابن لهيعة ، وفيه كلام .


حديث لا أرى فلانا قالوا يا رسول الله إن ابنه توفي فوجد عليه فقال

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى بْنُ إِسْحَاقَ ‏ ‏مِنْ كِتَابِهِ ‏ ‏قَالَ أَخْبَرَنَا ‏ ‏ابْنُ لَهِيعَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ هُبَيْرَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏حَسَّانَ بْنِ كُرَيْبٍ ‏ ‏أَنَّ غُلَامًا مِنْهُمْ تُوُفِّيَ ‏ ‏فَوَجَدَ ‏ ‏عَلَيْهِ أَبَوَاهُ أَشَدَّ ‏ ‏الْوَجْدِ ‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏حَوْشَبٌ صَاحِبُ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَلَا أُخْبِرُكُمْ بِمَا سَمِعْتُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ فِي مِثْلِ ابْنِكَ إِنَّ رَجُلًا مِنْ أَصْحَابِهِ كَانَ لَهُ ابْنٌ قَدْ ‏ ‏أَدَبَّ ‏ ‏أَوْ ‏ ‏دَبَّ ‏ ‏وَكَانَ يَأْتِي مَعَ أَبِيهِ إِلَى النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏ثُمَّ إِنَّ ابْنَهُ تُوُفِّيَ ‏ ‏فَوَجَدَ ‏ ‏عَلَيْهِ أَبُوهُ قَرِيبًا مِنْ سِتَّةِ أَيَّامٍ لَا يَأْتِي النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقَالَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏لَا أَرَى فُلَانًا قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ ابْنَهُ تُوُفِّيَ ‏ ‏فَوَجَدَ ‏ ‏عَلَيْهِ فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَا فُلَانُ ‏ ‏أَتُحِبُّ لَوْ أَنَّ ابْنَكَ عِنْدَكَ الْآنَ كَأَنْشَطِ الصِّبْيَانِ نَشَاطًا أَتُحِبُّ أَنَّ ابْنَكَ عِنْدَكَ أَحَرُّ الْغِلْمَانِ جَرَاءَةً أَتُحِبُّ أَنَّ ابْنَكَ عِنْدَكَ كَهْلًا كَأَفْضَلِ الْكُهُولِ أَوْ يُقَالُ لَكَ ادْخُلْ الْجَنَّةَ ثَوَابَ مَا أُخِذَ مِنْكَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

بعث رسول الله ﷺ غالب بن عبد الله الكلبي كلب ليث إل...

عن جندب بن مكيث الجهني، قال: " بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم غالب بن عبد الله الكلبي كلب ليث إلى بني ملوح بالكديد، وأمره أن يغير عليهم "، فخرج فكنت...

قال النبي ﷺ خير مال المرء له مهرة مأمورة أو سكة مأ...

عن سويد بن هبيرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " خير مال المرء له مهرة مأمورة، أو سكة مأبورة " وقال روح في بيته: وقيل له: إنك قلت لنا: سمعت رسول ا...

قال النبي ﷺ إن الله عز وجل يعذب يوم القيامة الذين...

عن هشام بن حكيم بن حزام، قال: مر بقوم يعذبون في الجزية بفلسطين، قال: فقال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن الله عز وجل يعذب يوم القيامة ال...

قال رسول الله ﷺ لا بل يبايع على الإسلام فإنه لا هج...

عن مجاشع بن مسعود، أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم بابن أخ له يبايعه على الهجرة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا بل يبايع على الإسلام فإنه،...

قال النبي ﷺ على الإسلام والجهاد

عن مجاشع بن مسعود، قال: انطلقت بأخي معبد إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد الفتح، فقلت: يا رسول الله، بايعه على الهجرة، فقال: " مضت الهجرة لأهلها "...

لا بل يبايع على الإسلام فإنه لا هجرة بعد الفتح قا...

عن مجاشع بن مسعود البهزي، أنه أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم بابن أخيه ليبايعه على الهجرة، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا بل يبايع على ا...

لا هجرة بعد فتح مكة ولكن أبايعه على الإسلام

عن مجاشع بن مسعود، قال: قلت: يا رسول الله، هذا مجالد بن مسعود يبايعك على الهجرة، قال: " لا هجرة بعد فتح مكة ، ولكن أبايعه على الإسلام "

قال النبي ﷺ ذهب أهل الهجرة بما فيها

عن مجاشع، قال: قدمت بأخي معبد على النبي صلى الله عليه وسلم بعد الفتح، فقلت: يا رسول الله، جئتك بأخي لتبايعه على الهجرة، فقال: " ذهب أهل الهجرة بما فيه...

قال رسول الله ﷺ إن الرجل ليتكلم بالكلمة من رضوان...

عن بلال بن الحارث المزني، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الرجل ليتكلم بالكلمة من رضوان الله عز وجل، ما يظن أن تبلغ ما بلغت، يكتب الله عز...