حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

قال النبي ﷺ خير مال المرء له مهرة مأمورة أو سكة مأبورة - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكيين حديث سويد بن هبيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 15845 )


15845- عن سويد بن هبيرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " خير مال المرء له مهرة مأمورة، أو سكة مأبورة " وقال روح في بيته: وقيل له: إنك قلت لنا: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف، إياس بن زهير من رجال "التعجيل"، لم يذكروا في الرواة عنه غير مسلم بن بديل هذا، ولم يؤثر توثيقه عن غير ابن حبان، ثم إنه مرسل، فقد ذكر البخاري في "تاريخه" ١/٤٣٩ أن هذا الحديث رواه معاذ بن معاذ، عن أبي نعامة، فقال فيه سويد: بلغني عن النبي صلى الله عليه وسلم.
قلنا: ورواه عبد الوارث أيضا عند البخاري في "تاريخه" ١/٤٣٨، والطبراني (٦٤٧) ، فلم يذكر فيه لفظ السماع، فقال أبو حاتم فيما نقله عنه ابنه في "الجرح والتعديل" ٤/٢٣٣: سويد بن هبيرة العدوي البصري تابعي ليست له صحبة، كذا رواه عبد الوارث ومعاذ بن معاذ، عن أبي نعامة، عن إياس بن زهير، عن سويد بن هبيرة، قال: بلغني عن النبي صلى الله عليه وسلم في السكة المأبورة.
- وكذا قال ابن عبد البر في "الاستيعاب"- ثم قال أبو حاتم: وغلط روح بن عبادة، فروى عن أبي نعامة، عن إياس بن زهير، عن سويد بن هبيرة، قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم.
اهـ.
وقال ابن منده- فيما نقله الحافظ في "الإصابة"- لم يقل: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم، إلا روح بن عبادة، عن أبي نعامة، عن مسلم.
وقد رواه مروان بن معاوية، عن أبي نعامة.
فقال: رفع الحديث، قلنا: وقال يعقوب بن سفيان في "المعرفة والتاريخ" ٣/٦٩: ليست له صحبة، وذكره أيضا في التابعين ابن حبان في "الثقات" ٤/٣٢٣، وقال: يروي المراسيل، وباقي رجال الإسناد ثقات رجال الصحيح، غير مسلم بن بديل، فمن رجال "التعجيل" وقد روى عنه جمع، وذكره ابن حبان في "الثقات".
أبو نعامة العدوي: هو عمرو بن عيسى= ابن سويد بن هبيرة.
وأخرجه ابن سعد ٧/٧٩، والبخاري في "التاريخ الكبير" ١/٤٣٩، والطبراني في "الكبير" (٦٤٧١) ، والبيهقي في "السنن" ١٠/٦٤، والبغوي في "شرح السنة" (٢٦٤٧) من طريق روح، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري في "التاريخ الكبير" ١/٤٣٨، والدولابي في "الكنى" ٢/١٧، والطبراني في "الكبير" (٦٤٧٠) من طريق عبد الوارث بن سعيد، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (١٢١٦) من طريق زهير بن هنيد، والقضاعي في "مسنده" (١٢٥٠) من طريق أبي عبيد القاسم بن سلام قال: حدثني غير واحد، و (١٢٥١) من طريق حماد بن أسامة، كلهم عن أبي نعامة، به.
لم يقل أحد منهم عن سويد بن هبيرة: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم، غير أن زهير بن هنيد عند ابن أبي عاصم، قال: وقد أدرك النبي صلى الله عليه وسلم.
وقد تحرف اسم مسلم بن بديل في مطبوع "التاريخ الكبير" إلى: مسلم بن مزيد، وفي مطبوع الدولابي إلى: مسلم بن يزيد، ووقع في إحدى روايتي القضاعي: مسلم بن نذير، وهذا من رجال التهذيب.
وأورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٥/٢٥٨، وقال: رواه أحمد والطبراني، ورجال أحمد ثقات.
قال السندي: قوله: "مهرة مأمورة" المهرة، بضم ميم وسكون هاء، ولد الفرس.
"مأمورة": كثيرة النسل والنتاج بأمر كوني، كثيرة النتاج، أي: بأمر التكوين، لا بأمر التكليف، فكانت.
"أوسكة": بكسر فتشديد، هي الطريقة المصطفة من النخل.
"مأبورة": ملقحة.

شرح حديث (قال النبي ﷺ خير مال المرء له مهرة مأمورة أو سكة مأبورة)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "مهرة مأمورة" : المهرة - بضم ميم وسكون هاء - : ولد الفرس .
"مأمورة" : كثيرة النسل والنتاج بأمر كوني ، كثيرة النتاج أي بأمر التكوين ، لا بأمر التكليف فكانت .
"أو سكة" : - بكسر فتشديد - : هي الطريقة المصطفة من النخل .
"مأبورة" : ملقحة .


حديث خير مال المرء له مهرة مأمورة أو سكة مأبورة وقال روح في بيته

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏رَوْحُ بْنُ عُبَادَةَ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو نَعَامَةَ الْعَدَوِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُسْلِمِ بْنِ بُدَيْلٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏إِيَاسِ بْنِ زُهَيْرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سُوَيْدِ بْنِ هُبَيْرَةَ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏خَيْرُ مَالِ الْمَرْءِ لَهُ ‏ ‏مُهْرَةٌ ‏ ‏مَأْمُورَةٌ أَوْ ‏ ‏سِكَّةٌ ‏ ‏مَأْبُورَةٌ ‏ ‏وَقَالَ ‏ ‏رَوْحٌ ‏ ‏فِي بَيْتِهِ ‏ ‏وَقِيلَ لَهُ إِنَّكَ قُلْتَ لَنَا سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏سَمِعْتُ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

قال النبي ﷺ إن الله عز وجل يعذب يوم القيامة الذين...

عن هشام بن حكيم بن حزام، قال: مر بقوم يعذبون في الجزية بفلسطين، قال: فقال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن الله عز وجل يعذب يوم القيامة ال...

قال رسول الله ﷺ لا بل يبايع على الإسلام فإنه لا هج...

عن مجاشع بن مسعود، أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم بابن أخ له يبايعه على الهجرة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا بل يبايع على الإسلام فإنه،...

قال النبي ﷺ على الإسلام والجهاد

عن مجاشع بن مسعود، قال: انطلقت بأخي معبد إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد الفتح، فقلت: يا رسول الله، بايعه على الهجرة، فقال: " مضت الهجرة لأهلها "...

لا بل يبايع على الإسلام فإنه لا هجرة بعد الفتح قا...

عن مجاشع بن مسعود البهزي، أنه أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم بابن أخيه ليبايعه على الهجرة، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا بل يبايع على ا...

لا هجرة بعد فتح مكة ولكن أبايعه على الإسلام

عن مجاشع بن مسعود، قال: قلت: يا رسول الله، هذا مجالد بن مسعود يبايعك على الهجرة، قال: " لا هجرة بعد فتح مكة ، ولكن أبايعه على الإسلام "

قال النبي ﷺ ذهب أهل الهجرة بما فيها

عن مجاشع، قال: قدمت بأخي معبد على النبي صلى الله عليه وسلم بعد الفتح، فقلت: يا رسول الله، جئتك بأخي لتبايعه على الهجرة، فقال: " ذهب أهل الهجرة بما فيه...

قال رسول الله ﷺ إن الرجل ليتكلم بالكلمة من رضوان...

عن بلال بن الحارث المزني، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الرجل ليتكلم بالكلمة من رضوان الله عز وجل، ما يظن أن تبلغ ما بلغت، يكتب الله عز...

يا رسول الله ﷺ فسخ الحج لنا خاصة أم للناس عامة

عن الحارث بن بلال، عن أبيه، قال: قلت: يا رسول الله، فسخ الحج لنا خاصة أم للناس عامة؟ قال: " بل لنا خاصة "

يا رسول الله ﷺ أرأيت متعة الحج لنا خاصة أم للناس ع...

الحارث بن بلال بن الحارث، يحدث عن أبيه، قال: يا رسول الله، أرأيت متعة الحج لنا خاصة أم للناس عامة؟ فقال: " لا بل لنا خاصة "