حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

قال رسول الله ﷺ خذوا عني خذوا عني قد جعل الله لهن سبيلا البكر بالبكر جلد مائة ونفي سنة والثيب بالثيب جلد مائة والرجم - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكيين حديث سلمة بن المحبق (حديث رقم: 15910 )


15910- عن سلمة بن المحبق، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " خذوا عني، خذوا عني، قد جعل الله لهن سبيلا ، البكر بالبكر جلد مائة،ونفي سنة، والثيب بالثيب جلد مائة، والرجم "

أخرجه أحمد في مسنده


حديث صحيح، وهذا إسناد ضعيف على خطأ فيه، قال ابن أبي حاتم في "العلل" ١/٤٥٦: سألت أبي عن حديث رواه الفضل بن دلهم، عن الحسن، عن قبيصة بن حريث، عن سلمة بن المحبق، عن النبي صلى الله عليه وسلم: "خذوا عني قد جعل الله لهن سبيلا .
الحديث"، قال أبي: هذا خطأ، إنما أراه الحسن، عن حطان، عن عبادة بن الصامت، عن النبي صلى الله عليه وسلم.
ونقل المزي عن الأثرم أنه سأل الإمام أحمد عن هذا الحديث بهذا الإسناد، فقال: هذا حديث منكر.
قال الأثرم: يعني خطأ.
والفضل بن دلهم ترجم له الحافظ الذهبي في "ميزان الاعتدال" ٣/٣٥١، وقال: قال ابن معين: ضعيف، وقال أبو داود: ليس بالقوي ولا بالحافظ، وقال ابن حبان: هو غير محتج به إذا انفرد.
وقبيصة بن حريث، قال البخاري: في حديثه نظر، وباقي رجال الإسناد ثقات رجال الشيخين.
وكيع: هو ابن الجراح الرؤاسي، والحسن: هو البصري.
وأخرجه الطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٣/١٣٤ من طريق وكيع، بهذا الإسناد.
وأخرجه أبو داود (٤٤١٧) من طريق محمد بن خالد الوهبي، عن الفضل ابن دلهم، عن الحسن، عن سلمة بن المحبق، عن عبادة بن الصامت، عن النبي صلى الله عليه وسلم.
وفيه زيادة.
قال أبو داود: روى وكيع أول هذا الحديث عن الفضل بن دلهم، عن الحسن، عن قبيصة بن حريث، عن سلمة بن المحبق، عن النبي صلى الله عليه وسلم، وإنما هذا إسناد ابن المحبق أن رجلا وقع على جارية امرأته.
قلنا: هو إسناد الرواية الآتية.
وأخرجه مسلم (١٦٩٠) وغيره من طريقي منصور بن زاذان وقتادة، عن الحسن، عن حطان بن عبد الله الرقاشي، عن عبادة بن الصامت، مرفوعا.
وسيرد في مسند عبادة بن الصامت ٥/٣١٣ و٣٢٠.
قال السندي: قوله: "خذوا عني" كرره تأكيدا.
"قد جعل الله لهن سبيلا": يريد أن هذا بيان لقوله تعالى: (أو يجعل الله =

شرح حديث ( قال رسول الله ﷺ خذوا عني خذوا عني قد جعل الله لهن سبيلا البكر بالبكر جلد مائة ونفي سنة والثيب بالثيب جلد مائة والرجم)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "خذوا عني" : كرره تأكيدا .
"قد جعل الله لهن سبيلا" : يريد : أن هذا بيان لقوله تعالى : أو يجعل الله لهن سبيلا [النساء : 15] ، في قوله : تعالى : واللاتي يأتين الفاحشة [النساء : 15] .
"البكر بالبكر" : أي : البكر الزاني بالبكر .
"مائة جلد" : أي : ذو مائة جلد لكل واحد منهما ، وأما إذا اختلفا ، فللبكر حده ، وللثيب جلده ، ويحتمل أن يكون التقدير : زنا البكر بالبكر ذو مئة جلد ، أو يوجب مائة جلد ، برفع مائة على الأول ، ونصبه على الثاني ، وقد أخذ الجمهور بالنفي ، ومن لا يراه ، يقول : منسوخ; كالجلد مع الرجم ، والله تعالى أعلم .


حديث خذوا عني خذوا عني قد جعل الله لهن سبيلا البكر بالبكر جلد مائةونفي

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏وَكِيعٌ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏الْفَضْلُ بْنُ دَلْهَمٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْحَسَنِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏قَبِيصَةَ بْنِ حُرَيْثٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَلَمَةَ بْنِ الْمُحَبِّقِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏خُذُوا عَنِّي خُذُوا عَنِّي قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لَهُنَّ سَبِيلًا ‏ ‏الْبِكْرُ ‏ ‏بِالْبِكْرِ ‏ ‏جَلْدُ مِائَةٍ وَنَفْيُ سَنَةٍ ‏ ‏وَالثَّيِّبُ ‏ ‏بِالثَّيِّبِ ‏ ‏جَلْدُ مِائَةٍ ‏ ‏وَالرَّجْمُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

سئل رسول الله ﷺ عن الرجل يواقع جارية امرأته

عن سلمة بن المحبق، قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الرجل يواقع جارية امرأته؟ قال: " إن أكرهها فهي حرة، ولها عليه مثلها، وإن طاوعته فهي أمته،...

قال رسول الله ﷺ من كانت له حمولة تأوي إلى شبع فليص...

عن سنان بن سلمة بن المحبق الهذلي، يحدث عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من كانت له حمولة تأوي إلى شبع فليصم رمضان حيث أدركه "

أن رسول الله ﷺ أمر بلحوم حمر الناس يوم خيبر وهي ف...

عن النحاز الحنفي، أن سنان بن سلمة أخبره، عن أبيه، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بلحوم حمر الناس يوم خيبر وهي في القدور فأكفئت "

يا آل عبد منافاه إني نذير إن مثلي ومثلكم كمثل رجل...

عن قبيصة بن مخارق، قال: لما نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم: {وأنذر عشيرتك الأقربين} [الشعراء: ٢١٤] ، انطلق رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى رضم...

العيافة من الزجر والطرق من الخط

عن قبيصة بن مخارق، أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم " العيافة، والطيرة ، والطرق من الجبت " قال: العيافة من الزجر، والطرق من الخط

حرمت إلا في ثلاث رجل تحمل بحمالة حلت له المسألة ح...

عن قبيصة بن المخارق الهلالي، تحملت بحمالة، فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم أسأله فيها، فقال: " نؤديها عنك، ونخرجها من نعم الصدقة " وقال مرة: " ونخر...

بلى والذي نفسي بيده ثم تعودون فيها أساود صبا يضرب...

عن كرز بن علقمة الخزاعي، قال: قال رجل: يا رسول الله، هل للإسلام من منتهى؟ قال: " أيما أهل بيت؟ " وقال: في موضع آخر قال: " نعم، أيما أهل بيت من العرب،...

يا رسول الله ﷺ هل للإسلام من منتهى

عن كرز بن علقمة الخزاعي، قال: قال أعرابي: يا رسول الله، هل للإسلام من منتهى؟ قال: " نعم أيما أهل بيت من العرب، أو العجم أراد الله عز وجل بهم خيرا، أد...

من أراد الله به خيرا من أعجم أو عرب أدخله عليهم ثم...

عن كرز الخزاعي، قال: أتى النبي صلى الله عليه وسلم أعرابي، فقال: يا رسول الله، هل لهذا الأمر من منتهى؟ قال: " نعم فمن أراد الله به خيرا من أعجم، أو عرب...