15948- عن ابن الرسيم، عن أبيه، أنه قال: وفدنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فنهانا عن الظروف قال: ثم قدمنا عليه فقلنا: إن أرضنا أرض وخمة، قال: فقال: " اشربوا فيما شئتم من شاء أوكى سقاءه، على إثم "
إسناده ضعيف، لضعف يحيى بن الحارث التيمي- وهو يحيى بن عبد الله بن الحارث الجابر أبو الحارث الكوفي، نسب هنا إلى جده- ولجهالة ابن الرسيم، فلم يرو عنه سوى يحيى بن غسان التيمي، ووصفه في رواية ابن أبي شيبة: فإنه كان رجلا من أهل هجر، وكان فقيها.
قال.
الحافظ في
"التعجيل" في ترجمة ابن الرسيم: وقع في بعض طرق حديثه ما يرشد إلى أن اسمه غسان، وهي رواية عبد العزيز بن مسلم، عن يحيى بن الحارث، عن يحيى بن غسان، عن الرسيم.
وقال أبو علي بن السكن في ترجمة الرسيم:=إسناده مجهول.
وقال في "التعجيل" في ترجمة غسان التيمي: قال ابن عبد البر: إسناد حديثه في الأوعية والأشربة مضطرب.
قلنا: يريد باضطرابه أنه روي هنا من طريق يحيى بن غسان التيمي عن ابن الرسيم، عن أبيه، وفي الإسناد الآتي من طريق يحيى بن غسان التيمي، عن أبيه، قال: كان أبي .
وهو عند ابن أبي شيبة في "المصنف" ٨/١٦٠-١٦١، ومن طريقه أخرجه الطبراني في "الكبير" (٤٦٣٤) .
وأورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٥/٦٣، وقال: رواه أحمد والطبراني، وفيه يحيى بن عبد الله الجابر، وهو ضعيف عند الجمهور، ووثقه أحمد، وابن الرسيم لم أعرفه.
وأورده أيضا ٥/٦٣ من حديث ابن الراسبي عن أبيه، وقال: رواه الطبراني في ترجمة الرسيم، وقال: عن ابن الراسبي، عن أبيه، فيحتمل أن يكون الرسيم راسبيا، والله أعلم.
وفي إسناده يحيى بن الجابر، وهو ضعيف عند الجمهور، ووثقه أحمد، وفيه من لم أعرفهم.
قلنا: ليس في ترجمة الرسيم عند الطبراني غير حديث واحد وهو الرواية (٤٦٣٤) ، وليس فيها ابن الراسبي، وإنما فيها ابن الرسيم عن أبيه.
وإباحة الانتباذ في الظروف بعد النهي عنها، سلفت من حديث ابن مسعود برقم (٤٣١٩) ، وذكرنا هناك أحاديث الباب.
وانظر أيضا حديث صحار العبدي الآتي برقم (١٥٩٥٧) .
قال السندي: قوله: "وخمة": بفتح فكسر أو سكون، أي: ثقيلة.
"أوكى" بقصر لا همز، أي: لا دخل للإناء، ولا فائدة في تحريم إناء وتحليل آخر، لإمكان أن يتخذ في ما أحل له من الإناء خمرا.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "وخمة" : - بفتح فكسر أو سكون - ; أي : ثقيلة .
"أوكى " : بقصر لا همز ، أي : لا دخل للإناء ، ولا فائدة في تحريم إناء وتحليل آخر; لإمكان أن يتخذ فيما أحل له من الإناء خمرا .
قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ وَسَمِعْتُهُ أَنَا مِنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ شَيْبَةَ قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ سُلَيْمَانَ عَنْ يَحْيَى بْنِ الْحَارِثِ التَّيْمِيِّ عَنْ يَحْيَى بْنِ غَسَّانَ التَّيْمِيِّ عَنِ ابْنِ الرَّسِيمِ عَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ قَالَ وَفَدْنَا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَنَهَانَا عَنْ الظُّرُوفِ قَالَ ثُمَّ قَدِمْنَا عَلَيْهِ فَقُلْنَا إِنَّ أَرْضَنَا أَرْضٌ وَخِمَةٌ قَالَ فَقَالَ اشْرَبُوا فِيمَا شِئْتُمْ مَنْ شَاءَ أَوْكَأَ سِقَاءَهُ عَلَى إِثْمٍ
عن يحيى بن غسان التيمي، عن أبيه، قال: كان أبي في الوفد الذين وفدوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من عبد القيس، فنهاهم عن هذه الأوعية، قال: فاتخمنا...
عبيدة بن عمرو الكلابي، يقول: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ فأسبغ الوضوء " قال: " وكانت ربعية إذا توضأت أسبغت الوضوء "
عن طلحة، عن أبيه، عن جده، أنه " رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح رأسه حتى بلغ القذال، وما يليه من مقدم العنق بمرة " قال القذال: السالفة العنق
عن الحارث بن حسان البكري، قال: قدمنا المدينة، " فإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم على المنبر وبلال قائم بين يديه متقلد السيف بين يدي رسول الله صلى الل...
عن الحارث بن حسان قال: مررت بعجوز بالربذة منقطع بها، من بني تميم، قال: فقالت: أين تريدون؟ قال: فقلت: نريد رسول الله صلى الله عليه وسلم، قالت: فاحملوني...
عن الحارث بن يزيد البكري، قال: خرجت أشكو العلاء بن الحضرمي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فمررت بالربذة، فإذا عجوز من بني تميم منقطع بها، فقالت لي:...
عن أبي تميمة الهجيمي، عن رجل، من قومه، قال: لقيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض طرق المدينة، وعليه إزار من قطن منبتر الحاشية، فقلت: عليك السلام...
عن عبد الرحمن بن صحار العبدي، عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تقوم الساعة حتى يخسف بقبائل، فيقال: من بقي من بني فلان "، قال: فعرف...
حدثنا عبد الرحمن بن صحار العبدي، عن أبيه، قال: " استأذنت النبي صلى الله عليه وسلم أن يأذن لي في جرة أنتبذ فيها، فرخص لي فيها - أو أذن لي فيها - "