15949- عن يحيى بن غسان التيمي، عن أبيه، قال: كان أبي في الوفد الذين وفدوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من عبد القيس، فنهاهم عن هذه الأوعية، قال: فاتخمنا، ثم أتيناه العام المقبل، قال: فقلنا: يا رسول الله، إنك نهيتنا عن هذه الأوعية فاتخمنا، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " انتبذوا فيما بدا لكم، ولا تشربوا مسكرا، فمن شاء أوكى سقاءه على إثم "
إسناده ضعيف- كما أوردنا في الرواية السالفة (١٥٩٤٨) -، وقد أورد الحافظ في "أطراف المسند المعتلي" ٢/٣٤٣ هذا الإسناد، ثم قال: ولم يذكر ابن الرسيم، لكنه قال في "التعجيل" كما بينا في الرواية السابقة أن هذه الرواية ترشد إلى أن غسان التيمي هو ابن الرسيم، وقد وهم ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" ٧/٥٠، فقال: غسان روى عن ابن الرسيم، وكان في الوفد الذين وفدوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فنهاهم عن الأوعية، روى يحيى الجابر، عن يحيى ابن غسان، عن أبيه.
قلنا: الذي روى عن ابن الرسيم، إنما هو يحيى بن غسان، والذي كان في الوفد إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم إنما هو الرسيم، ونقلنا عن الحافظ آنفا أن غسان هو ابن الرسيم نفسه، وليس راويا عنه.
ووفع وهم مثله في "تاريخ" البخاري ٧/١٠٦، فقد جعل البخاري لغسان صحبة، بسبب سقط وقع في الإسناد الذي ساقه، إذ فيه .
عن يحيى بن غسان قال: كان أبي في الوفد، والصواب: عن يحيى بن غسان، عن أبيه قال: كان أبي في الوفد.
حسن بن موسى: هو الأشيب، وعبد العزيز بن مسلم: هو القسملي.
والحديث أورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٥/٦٣، وقال: رواه أحمد.
وقد سلف برقم (١٥٩٤٨) مع ذكر أحاديث الباب.
قال السندي: قوله: "فاتخمنا" بتشديد التاء على بناء الفاعل، يقال: اتخمت من الطعام: إذا لم يوافقك، أو بتخفيف التاء على المفعول، من أتخمه الطعام، كأفعله، وأصله أوخمه بالواو، إلا أنهم استعملوه بالتاء توهما أنها أصلية لكثرة الاستعمال في التخمة ونحوها.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "فاتخمنا" : - بتشديد التاء - على بناء الفاعل ، يقال : اتخمت من الطعام : إذا لم يوافقك ، أو - بتخفيف التاء على المفعول - ، من أتخمه الطعام; كأفعله ، وأصله : أوخمه - بالواو - ، إلا أنهم استعملوه بالتاء توهما أنها أصلية; لكثرة الاستعمال في التخمة ونحوها .
حَدَّثَنَا حَسَنُ بْنُ مُوسَى قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُسْلِمٍ أَبُو زَيْدٍ عَنْ يَحْيَى بْنِ عَبْدِ اللَّهِ التَّيْمِيِّ عَنْ يَحْيَى بْنِ غَسَّانَ التَّيْمِيِّ عَنْ أَبِيهِ قَالَ كَانَ أَبِي فِي الْوَفْدِ الَّذِينَ وَفَدُوا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ عَبْدِ قَيْسٍ فَنَهَاهُمْ عَنْ هَذِهِ الْأَوْعِيَةِ قَالَ فَأَتْخَمْنَا ثُمَّ أَتَيْنَاهُ الْعَامَ الْمُقْبِلَ قَالَ فَقُلْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّكَ نَهَيْتَنَا عَنْ هَذِهِ الْأَوْعِيَةِ فَأَتْخَمْنَا قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: انْتَبِذُوا فِيمَا بَدَا لَكُمْ وَلَا تَشْرَبُوا مُسْكِرًا فَمَنْ شَاءَ أَوْكَأَ سِقَاءَهُ عَلَى إِثْمٍ
عبيدة بن عمرو الكلابي، يقول: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ فأسبغ الوضوء " قال: " وكانت ربعية إذا توضأت أسبغت الوضوء "
عن طلحة، عن أبيه، عن جده، أنه " رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح رأسه حتى بلغ القذال، وما يليه من مقدم العنق بمرة " قال القذال: السالفة العنق
عن الحارث بن حسان البكري، قال: قدمنا المدينة، " فإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم على المنبر وبلال قائم بين يديه متقلد السيف بين يدي رسول الله صلى الل...
عن الحارث بن حسان قال: مررت بعجوز بالربذة منقطع بها، من بني تميم، قال: فقالت: أين تريدون؟ قال: فقلت: نريد رسول الله صلى الله عليه وسلم، قالت: فاحملوني...
عن الحارث بن يزيد البكري، قال: خرجت أشكو العلاء بن الحضرمي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فمررت بالربذة، فإذا عجوز من بني تميم منقطع بها، فقالت لي:...
عن أبي تميمة الهجيمي، عن رجل، من قومه، قال: لقيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض طرق المدينة، وعليه إزار من قطن منبتر الحاشية، فقلت: عليك السلام...
عن عبد الرحمن بن صحار العبدي، عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تقوم الساعة حتى يخسف بقبائل، فيقال: من بقي من بني فلان "، قال: فعرف...
حدثنا عبد الرحمن بن صحار العبدي، عن أبيه، قال: " استأذنت النبي صلى الله عليه وسلم أن يأذن لي في جرة أنتبذ فيها، فرخص لي فيها - أو أذن لي فيها - "
عن سبرة بن أبي فاكه، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن الشيطان قعد لابن آدم بأطرقه ، فقعد له بطريق الإسلام، فقال له: أتسلم وتذر دي...