15951- عن طلحة، عن أبيه، عن جده، أنه " رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح رأسه حتى بلغ القذال، وما يليه من مقدم العنق بمرة " قال القذال: السالفة العنق
إسناده ضعيف لجهالة مصرف والد طلحة، ولضعف ليث- وهو ابن أبي سليم- وباقي رجال الإسناد ثقات رجال الشيخين غير أن صحابيه كعب بن عمرو- ويقال: عمرو بن كعب- لم يخرج له سوى أبي داود.
طلحة: هو ابن مصرف بن كعب بن عمرو اليامي.
وأخرجه الطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/٣٠ من طريق عبد الصمد، بهذا الإسناد.
وأخرجه أبو داود (١٣٢) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/٣٠، والطبراني في "الكبير" ١٩/ (٤٠٧) (٤٠٨) من طرق عن عبد الوارث، به.
ولفظ رواية مسدد عن عبد الوارث عند أبي داود والطبراني (٤٠٨) : مسح رأسه من مقدمه إلى مؤخره، حتى أخرج يديه من تحت أذنيه، قال أبو داود: قال مسدد: فحدثت به يحيى، فأنكره.
وقال أيضا: وسمعت أحمد يقول: إن ابن عيينة- زعموا- كان ينكره، ويقول: أيش هذا، طلحة عن أبيه عن جده؟! قال الحافظ في "التلخيص": وكذلك حكى عثمان الدارمي عن علي ابن المديني، وزاد: وسألت عبد الرحمن بن مهدي، عن اسم جده، فقال: عمرو بن كعب، أو كعب بن عمرو، وكانت له صحبة، وقال الدوري عن ابن معين: المحدثون
يقولون: إن جد طلحة رأى النبي صلى الله عليه وسلم، وأهل بيته يقولون: ليست له صحبة.
وقال في "التهذيب" في ترجمة كعب بن عمرو جد طلحة: إن كان هو جد طلحة بن مصرف، فقد رجح جماعة أنه كعب بن عمرو، وجزم ابن القطان أنه = عمرو بن كعب، وإن كان طلحة المذكور ليس هو ابن مصرف، فهو مجهول، وأبوه مجهول، وجده لا تثبت له صحبة، لأنه لا يعرف إلا في هذا الحديث.
قلنا: قد أثبت صحبته ابن عبد البر في "الاستيعاب".
وأخرجه مطولا ومختصرا ابن أبي شيبة ١/١٦، والطحاوي في "شرح المعاني" ١/٣٠، والطبراني في "الكبير" ١٩/ (٤٠٩) ، والبيهقي ١/٦٠ من طريقين عن ليث، به.
وضعف إسناده البيهقي والحافظ في "التلخيص" ١/٩٢، والنووي في "المجموع" ١/٥٠٠.
وفي الباب عن ابن عمر موقوفا عند البيهقي ١/٦٠: أنه كان إذا مسح رأسه، مسح قفاه مع رأسه.
وقال: هذا موقوف، والمسند في إسناده ضعف.
والله أعلم.
وقد جعل الطحاوي وابن أبي شيبة وابن حبان (١٠٨٤) هذا الحديث في صفة مسح الرأس لا في مسح العنق، ولذا ذكر الطحاوي في الباب حديث عبد الله بن زيد- وهو عند البخاري (١٨٥) - وفيه: بدأ بمقدم رأسه حتى ذهب بهما إلى قفاه.
، وحديث معاوية- وهو عند أبي داود (١٢٤) - وفيه: ثم مسح من مقدمه إلى مؤخره.
، وحديث المقدام بن معديكرب، وفيه: فلما بلغ مسح رأسه وضع كفيه على مقدم رأسه، ثم مر بهما حتى بلغ القفا.
وحديث المقدام إسناده ضعيف.
ويظهر أن بعضهم ذهب إلى أن المراد بالقفا في هذا الحديث العنق، قال الحافظ في "التلخيص": ولعل مستند البغوي في مسح القفا (يعني العنق هنا) ما رواه أحمد وأبو داود من حديث طلحة بن مصرف عن أبيه.
ثم قال: وإسناده ضعيف كما تقدم.
قلنا: ولذلك لا نرى وجها لإيراد أحاديث مسح العنق هنا، على أنها كلها ضعيفة، وبعضها موضوع.
= قال السندي: جد طلحة الإيامي قيل: هو طلحة بن مصرف بن عمرو اليامي بالتحتانية، وإلا فمجهول، فعلى الأول عمرو بن كعب الإيامي، وقيل: كعب بن عمرو، والله تعالى أعلم.
قوله: "القذال"- بفتحتين-: القفا.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "القذال" : - بفتحتين - : القفا .
حَدَّثَنَا عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَبْدِ الْوَارِثِ قَالَ حَدَّثَنِي أَبِي قَالَ حَدَّثَنَا لَيْثٌ عَنْ طَلْحَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ أَنَّهُ رَأَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَمْسَحُ رَأْسَهُ حَتَّى بَلَغَ الْقَذَالَ وَمَا يَلِيهِ مِنْ مُقَدَّمِ الْعُنُقِ مَرَّةً قَالَ الْقَذَالُ السَّالِفَةُ الْعُنُقِ
عن الحارث بن حسان البكري، قال: قدمنا المدينة، " فإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم على المنبر وبلال قائم بين يديه متقلد السيف بين يدي رسول الله صلى الل...
عن الحارث بن حسان قال: مررت بعجوز بالربذة منقطع بها، من بني تميم، قال: فقالت: أين تريدون؟ قال: فقلت: نريد رسول الله صلى الله عليه وسلم، قالت: فاحملوني...
عن الحارث بن يزيد البكري، قال: خرجت أشكو العلاء بن الحضرمي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فمررت بالربذة، فإذا عجوز من بني تميم منقطع بها، فقالت لي:...
عن أبي تميمة الهجيمي، عن رجل، من قومه، قال: لقيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض طرق المدينة، وعليه إزار من قطن منبتر الحاشية، فقلت: عليك السلام...
عن عبد الرحمن بن صحار العبدي، عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تقوم الساعة حتى يخسف بقبائل، فيقال: من بقي من بني فلان "، قال: فعرف...
حدثنا عبد الرحمن بن صحار العبدي، عن أبيه، قال: " استأذنت النبي صلى الله عليه وسلم أن يأذن لي في جرة أنتبذ فيها، فرخص لي فيها - أو أذن لي فيها - "
عن سبرة بن أبي فاكه، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن الشيطان قعد لابن آدم بأطرقه ، فقعد له بطريق الإسلام، فقال له: أتسلم وتذر دي...
عن عبد الله بن أرقم، أنه حج فكان يصلي بأصحابه يؤذن، ويقيم، فأقام يوما الصلاة، وقال: ليصل (٢) أحدكم، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إذا...
عن عمرو بن شاس الأسلمي، قال: وكان من أصحاب الحديبية، قال: خرجت مع علي إلى اليمن، فجفاني في سفري ذلك، حتى وجدت في نفسي عليه، فلما قدمت أظهرت شكايته في...