16182- عن أبي رزين، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الرؤيا على رجل طائر، ما لم تعبر، فإذا عبرت وقعت " قال: " والرؤيا جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة " قال وأحسبه قال: " لا يقصها إلا على واد، أو ذي رأي "
حديث حسن لغيره، وهذا إسناد ضعيف.
وكيع بن عدس، انفرد بالرواية عنه يعلى بن عطاء: وهو العامري، وقال ابن القطان: مجهول الحال، وقال الذهبي في "الميزان": لا يعرف، وقال ابن قتيبة: غير معروف، وقال الحافظ في "التقريب": مقبول.
وقد اختلف في اسم أبيه، فرواه هشيم وشعبة: عدس، بالعين، ورواه حماد بن سلمة: حدس بالحاء، واختلف أيهما=الصواب، فقال أحمد: حدس هو الصواب، كما سيأتي عقب الرواية رقم (١٦١٨٩) ، وقال الترمذي: عدس هو الأصح، وبقية رجاله ثقات.
وأخرجه مختصرا أبو داود (٥٠٢٠) - ومن طريقه البيهقي في "الشعب" (٤٧٦٦) - عن الإمام أحمد، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١١/٥٠- ومن طريقه ابن ماجه (٣٩١٤) ، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (١٤٧٣) ، والطبراني في "الكبير" ١٩/ (٤٦٤) - وابن حبان (٦٠٥٠) ، والطبراني في "الكبير" ١٩/ (٤٦١) من طرق عن هشيم، به.
وسيأتي بالأرقام (١٦١٨٣) و (١٦١٩١) و (١٦١٩٥) و (١٦١٩٧) و (١٦٢٠٥) .
وقوله: "الرؤيا على رجل طير ما لم تعبر، فإذا عبرت وقعت".
له شاهد من حديث أنس عند الحاكم ٤/٣٩١ من طريق عبد الرزاق عن معمر، عن أيوب، عن أبي قلابة، عن أنس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الرؤيا تقع على ما تعبر، ومثل ذلك مثل رجل رفع رجله، فهو ينتظر متى يضعها، فإذا رأى أحدكم رؤيا، فلا يحدث بها إلا ناصحا أو عالما" وصحح إسناده، ووافقه الذهبي.
قلنا: وفي اتصاله وقفة، فهو عند عبد الرزاق في "المصنف" (٢٠٣٥٤) مرسلا.
وآخر من حديث عائشة- عند الدارمي ٢/١٣١ بسند حسنه الحافظ في "الفتح" ١٢/٤٣٢- قالت: كانت امرأة من أهل المدينة لها زوج تاجر، يختلف - يعني في التجارة- فأتت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: إن زوجي غائب وتركني حاملا، فرأيت في المنام أن سارية بيتي انكسرت، وأني ولدت غلاما أعور.
فقال: "خير، يرجع زوجك إن شاء الله صالحا، وتلدين غلاما برا" فذكرت ذلك
ثلاثا، فجاءت ورسول الله صلى الله عليه وسلم غائب، فسألتها فأخبرتني بالمنام، فقلت: لئن صدقت رؤياك ليموتن زوجك، وتلدين غلاما فاجرا، فقعدت تبكي، فجاء=رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: "مه يا عائشة، إذا عبرتم للمسلم الرؤيا، فاعبروها على
خير، فإن الرؤيا تكون على ما يعبرها صاحبها".
وأخرج سعيد بن منصور بسند صحيح عن عطاء: كان يقال: الرؤيا على ما أولت.
وقوله: "الرؤيا جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة" له شاهد من حديث أبي هريرة، سلف (٧١٨٣) بإسناد صحيح، وذكرنا هناك أحاديث الباب، وانظر حديث عبد الله بن عمرو بن العاص السالف برقم (٧٠٤٤) .
وقوله: "لا يقصها إلا على واد أو ذي رأي".
له شاهد من حديث طويل لأبي هريرة عند الترمذي (٢٢٨٠) ، والدارمي ٢/١٢٦، ولفظه عند الترمذي "لا تقصوا الرؤيا إلا على عالم أو ناصح" وقال: هذا حديث حسن صحيح، قلنا: وسيأتي بنحو هذا اللفظ في الرواية رقم (١٦١٨٣) .
قال السندي: قوله: "على رجل طير"، بكسر الراء: أي كأنها معلقة برجل الطير.
قيل: هذا مثل، والمراد أنها لا تستقر قرارها ما لم تعبر، فإن الطير في غالب أحواله لا يستقر، فكيف ما يكون على رجله؟ قوله: "ما لم تعبر"، على بناء المفعول: من عبر كنصر، ويجوز التشديد.
وقوله: "جزء.
إلخ": حقيقة التجزؤ لا تدرى، والروايات أيضا مختلفة، والقدر الذي أريد إفهامه هو أن الرؤيا لها مناسبة بالنبوة من حيث إنها اطلاع على الغيب بواسطة الملك إذا كانت صالحة.
قوله: "لا يقصها": أي: الرائي، أي: لا ينبغي له أن يقص.
قوله: "إلا على واد"، بتشديد الدال: أي محب للرائي ليعبرها بأحسن عبارة.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "على رجل طير" : - بكسر الراء - ; أي كأنها معلقة برجل الطير ، قيل : هذا مثل ، والمراد : أنها لا تستقر قرارها ما لم تعبر; فإن الطير في غالب أحواله لا يستقر ، فكيف ما يكون على رجله؟! "ما لم تعبر" : على بناء المفعول ، من عبر; كنصر ، ويجوز التشديد .
"جزء .
.
.
إلخ" : حقيقة التجزيء لا تدرى ، والروايات أيضا مختلفة ، والقدر الذي أريد إفهامه هو أن الرؤيا لها مناسبة بالنبوة من حيث إنها إطلاع على الغيب بواسطة الملك إذا كانت صالحة .
"لا يقصها" : أي : الرائي; أي : لا ينبغي له أن يقص .
"إلا على واد" : - بتشديد دال - ; أي : محب للرائي; ليعبرها بأحسن عبارة .
قَالَ حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ قَالَ أَخْبَرَنَا يَعْلَى بْنُ عَطَاءٍ عَنْ وَكِيعِ بْنِ عُدُسٍ عَنْ عَمِّهِ أَبِي رَزِينٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: الرُّؤْيَا عَلَى رِجْلِ طَائِرٍ مَا لَمْ تُعَبَّرْ فَإِذَا عُبِّرَتْ وَقَعَتْ قَالَ وَالرُّؤْيَا جُزْءٌ مِنْ سِتَّةٍ وَأَرْبَعِينَ جُزْءًا مِنْ النُّبُوَّةِ قَالَ وَأَحْسِبُهُ قَالَ لَا يَقُصُّهَا إِلَّا عَلَى وَادٍّ أَوْ ذِي رَأْيٍ
عن أبي رزين، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الرؤيا معلقة برجل طائر ما لم يحدث بها صاحبها، فإذا حدث بها وقعت، ولا تحدثوا بها إلا عالما، أو ناصحا،...
عن أبي رزين العقيلي، أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إن أبي شيخ كبير، لا يستطيع الحج، ولا العمرة، ولا الظعن، قال: " حج عن أبيك واعتمر "
عن أبي رزين العقيلي، أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إن أبي شيخ كبير، لا يستطيع الحج، ولا العمرة، ولا الظعن، قال: " حج عن أبيك واعتمر "
أبي رزين، قال: قلت: يا رسول الله، أكلنا يرى الله عز وجل يوم القيامة؟ وما آية ذلك في خلقه؟ قال: " يا أبا رزين، أليس كلكم يرى القمر مخليا به؟ " قال: قلت...
عن أبي رزين، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ضحك ربنا من قنوط عبده، وقرب غيره " قال: قلت: يا رسول الله، أويضحك الرب عز وجل؟ قال: " نعم " قال:...
عن أبي رزين، قال: قلت: يا رسول الله، أين كان ربنا عز وجل قبل أن يخلق خلقه؟ قال: " كان في عماء ما تحته هواء، وما فوقه هواء، ثم خلق عرشه على الماء "
عن أبي رزين عمه، قال: قلت: يا رسول الله، أين أمي؟ قال: " أمك في النار " قال: قلت: فأين من مضى من أهلك؟ قال: " أما ترضى أن تكون أمك مع أمي "قال أبي: "...
عن أبي رزين، أنه قال: يا رسول الله، إن أبي شيخ كبير، لا يستطيع الحج والعمرة ولا الظعن، قال: " حج عن أبيك واعتمر "
عن أبي رزين لقيط عن عمه، رفعه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: " رؤيا المؤمن جزء من أربعين جزءا من النبوة - أشك أنه زاد : " رؤيا المؤمن على رجل طائ...