16610- عن ابنة أبي الحكم الغفاري قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن الرجل ليدنو من الجنة حتى ما يكون بينه وبينها قيد ذراع فيتكلم بالكلمة فيتباعد منها أبعد من صنعاء "
إسناده ضعيف، محمد بن إسحاق مدلس وقد عنعن، وبقية رجاله ثقات رجال الصحيح.
ابن أبي عدي: هو محمد بن إبراهيم بن أبي عدي البصري، ينسب إلى جده.
وأخرجه ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٣٤٥٨) ، وابن أبي الدنيا في "الصمت" (٤٢٧) من طريق محمد بن أبي عدي، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن الأثير في "أسد الغابة" ٧/٢٤ من طريق عبد الأعلى: وهو ابن عبد الأعلى السامي، عن ابن إسحاق، به.
وأورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" ١٠/٢٩٧، وقال: رواه أحمد، ورجاله رجال الصحيح غير محمد بن إسحاق، وقد وثق.
=وسيكرر ٥/٣٧٧ سندا ومتنا.
قلنا: ولابن أبي عدي عن ابن إسحاق فيه إسناد آخر أصح من هذا الإسناد، فقد صرح هناك بالتحديث، فانتفت شبهة تدليسه، وقد سلف برقم (٧٢١٥) من حديث أبي هريرة، بلفظ: "إن الرجل ليتكلم بالكلمة لا يرى بها بأسا، يهوي بها سبعين خريفا في النار".
قال السندي: قوله: "أبعد من صنعاء": الظاهر أن المراد بعد صنعاء عن المدينة، إذ الظاهر أن المدينة هي محل الكلام.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "حتى ما يكون" : يحتمل أن تكون "ما" نافية ، و "يكون" - بالنصب - ; أي : حتى ما يبقى قدر الذراع ، بل أقل ، وأن تكون موصولة; أي : حتى القدر الذي يكون بينهما قدر ذراع ، و "قيد ذراع" على الأول يكون مرفوعا ، وعلى الثاني يكون منصوبا .
"أبعد من صنعاء" : الظاهر أن المراد بعد صنعاء عن المدينة; إذ الظاهر أن المدينة هي محل الكلام .
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عَدِيٍّ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ سُحَيْمٍ عَنْ أُمِّهِ ابْنَةِ أَبِي الْحَكَمِ الْغِفَارِيِّ قَالَتْ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِنَّ الرَّجُلَ لَيَدْنُو مِنْ الْجَنَّةِ حَتَّى يَكُونَ مَا بَيْنَهُ وَبَيْنَهَا قِيدُ ذِرَاعٍ فَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ فَيَتَبَاعَدُ مِنْهَا أَبْعَدَ مِنْ صَنْعَاءَ
عن عمرو بن معاذ الأشهلي، عن جدته أنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يا نساء المؤمنات، لا تحقرن إحداكن لجارتها ولو كراع شاة محرقا "
عن طاوس، عن رجل أدرك النبي صلى الله عليه وسلم، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إنما الطواف صلاة، فإذا طفتم فأقلوا الكلام "، ولم يرفعه ابن بكر
عن رجل من بني يربوع قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فسمعته وهو يكلم الناس يقول: " يد المعطي العليا أمك وأباك، وأختك وأخاك، ثم أدناك فأدناك "، قال:...
عن يحيى بن يعمر، عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أول ما يحاسب به العبد صلاته، فإن كان أتمها كتبت له...
عن المهلب بن أبي صفرة، عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ما أراهم الليلة إلا سيبيتونكم فإن فعلوا فشعاركم حم...
عن أبي تميمة، عن رجل من قومه، أنه أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم، أو قال: شهدت رسول الله صلى الله عليه وسلم وأتاه رجل فقال: أنت رسول الله صلى الله ع...
عن مهاجر الصائغ، عن رجل ـ لم يسمه ـ من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، أنه سمع رجلا ـ يعني النبي صلى الله عليه وسلم ـ يقرأ: قل يا أيها الكافرون، قال:...
عن عمرو بن شعيب، عن أبيه ، عن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال: كوى رسول الله صلى الله عليه وسلم سعدا، أو أسعد بن زرارة في حلقه من الذبحة، وقا...
عن الفضل بن عمرو بن أمية، عن أبيه قال: سمعت رجالا يتحدثون، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " إذا أعتقت الأمة فهي بالخيار ما لم يطأها، إن شاءت فا...