حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أول ما يحاسب به العبد صلاته فإن كان أتمها كتبت له تامة - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المدنيين حديث رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 16614 )


16614- عن يحيى بن يعمر، عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أول ما يحاسب به العبد صلاته، فإن كان أتمها كتبت له تامة، وإن لم يكن أتمها قال الله عز وجل: انظروا هل تجدون لعبدي من تطوع فتكملوا بها فريضته؟ ثم الزكاة كذلك، ثم تؤخذ الأعمال على حسب ذلك "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح، رجاله ثقات رجال الصحيح، حسن بن موسى: هو الأشيب، وأزرق بن قيس: هو الحارثي، ويحيى بن يعمر: هو البصري.
وسيأتي من طريق عثمان، عن حماد، بهذا الإسناد.
٥/٧٢.
= وقد روي عن حماد بإسناد آخر، فقد رواه حسن بن موسى الأشيب- كما سيأتي برقم (١٦٦٤٨) - وعفان بن مسلم- كما سيأتي ٤/١٠٣- كلاهما عن حماد، عن داود بن أبي هند، عن زرارة بن أوفى، عن تميم الداري، به، مرفوعا.
وقد روي من حديث أبي هريرة كما سلف برقم (٧٩٠٢) ، وفي إسناده اضطراب بيناه ثمة.
وأخرجه الطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٢٥٥٢) من طريق عبيد الله بن محمد التميمي، عن حماد بن سلمة، بهذا الإسناد.
وأخرجه إسحاق بن راهويه في "مسنده" (٥٠٦) .
ومن طريقه أخرجه النسائي في "المجتبى" ١/٢٣٣-٢٣٤، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٢٥٥٤) ، والخطيب في "تاريخه" ٦/٨٠ عن النضر بن شميل، عن حماد بن سلمة، به، وقد سمى الصحابي أبا هريرة.
وأخرجه الحاكم ١/٢٦٣ من طريق الربيع بن يحيى وسليمان بن حرب، وإبراهيم بن الحجاج، عن حماد بن سلمة، عن الأزرق بن قيس، عن رجل من الصحابة، به، ولم يذكروا يحيى بن يعمر في الإسناد.
وأورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" ١/٢٩١، وقال: روى النسائي عن يحيى بن يعمر، عن أبي هريرة مثل هذا، فلا أدري أهو هذا أم لا؟ وقد ذكره الإمام أحمد في ترجمة رجل غير أبي هريرة، ورجاله رجال الصحيح.
وسيكرر ٤/١٠٣ و٥/٣٧٧ سندا ومتنا.
قال السندي: قوله: "أول ما يحاسب به العبد"، أي: في حقوق الله، فلا يشكل بما جاء أنه يبدأ بالدماء، فإن ذلك في حقوق العباد.
قوله: "كتبت"، أي: قررت بالجزاء عليها، ويحتمل أن يكون هناك أيضا كتابة وقت الحساب، ويوافقه طاهر قوله تعالى: (سنكتب ما قالوا) [آل عمران: ١٨١] .
قوله: "فتكملوا بها": ظاهره أن من فاتته الصلاة المكتوبة، وصلى نافلة= يحسب عنه النافلة موضع المكتوبة.
وقيل: بل ما نقص من خشوع الفريضة وأدائها يجبر بالنافلة، ورد بأن قوله: وسائر الأعمال كذلك لا يناسبه، إذ ليس في الزكاة إلا فرض أو فضل، فكما تكمل فرض الزكاة بفضلها كذلك في الصلاة، وفضل الله أوسع، وكرمه أعم وأتم، والله تعالى أعلم.

شرح حديث (أول ما يحاسب به العبد صلاته فإن كان أتمها كتبت له تامة)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "أول ما يحاسب به العبد" : أي : في حقوق الله ، فلا يشكل بما جاء أنه يبدأ بالدماء; فإن ذلك في حقوق العباد .
"كتبت" : أي : قررت بالجزاء عليها ، ويحتمل أن يكون هناك أيضا كتابة وقت الحساب ، ويوافقه ظاهر قوله تعالى : سنكتب ما قالوا [آل عمران : 181] .
"فتكملوا بها" : ظاهره أن من فاتته الصلاة المكتوبة ، وصلى نافلة ، يحسب عنه النافلة موضع المكتوبة ، وقيل : بل ما نقص من خشوع الفريضة وأدائها يجبر بالنافلة ، ورد بأن قوله : "وسائر الأعمال" كذلك لا يناسبه; إذ ليس في الزكاة إلا فرض أو نفل ، فكما تكمل فرض الزكاة بنفلها ، كذلك في الصلاة ، وفضل الله أوسع ، وكرمه أعم وأتم ، والله تعالى أعلم .


حديث أول ما يحاسب به العبد صلاته فإن كان أتمها كتبت له تامة وإن لم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏قَالَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَسَنُ بْنُ مُوسَى ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الْأَزْرَقِ بْنِ قَيْسٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يَحْيَى بْنِ يَعْمَرَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏رَجُلٍ ‏ ‏مِنْ ‏ ‏أَصْحَابِ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏أَوَّلُ مَا يُحَاسَبُ بِهِ الْعَبْدُ صَلَاتُهُ فَإِنْ كَانَ أَتَمَّهَا كُتِبَتْ لَهُ تَامَّةً وَإِنْ لَمْ يَكُنْ أَتَمَّهَا قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ‏ ‏انْظُرُوا هَلْ تَجِدُونَ لِعَبْدِي مِنْ تَطَوُّعٍ فَتُكْمِلُوا بِهَا فَرِيضَتَهُ ثُمَّ الزَّكَاةُ كَذَلِكَ ثُمَّ تُؤْخَذُ الْأَعْمَالُ عَلَى حَسَبِ ذَلِكَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

قال النبي ﷺ ما أراهم الليلة إلا سيبيتونكم فإن فعلو...

عن المهلب بن أبي صفرة، عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ما أراهم الليلة إلا سيبيتونكم فإن فعلوا فشعاركم حم...

لا تزهد في المعروف ولو منبسط وجهك إلى أخيك وأنت تك...

عن أبي تميمة، عن رجل من قومه، أنه أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم، أو قال: شهدت رسول الله صلى الله عليه وسلم وأتاه رجل فقال: أنت رسول الله صلى الله ع...

كان النبي ﷺ يقرأ قل يا أيها الكافرون قال أما هذا...

عن مهاجر الصائغ، عن رجل ـ لم يسمه ـ من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، أنه سمع رجلا ـ يعني النبي صلى الله عليه وسلم ـ يقرأ: قل يا أيها الكافرون، قال:...

كوى رسول الله ﷺ سعدا أو أسعد بن زرارة في حلقه من ا...

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه ، عن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال: كوى رسول الله صلى الله عليه وسلم سعدا، أو أسعد بن زرارة في حلقه من الذبحة، وقا...

إذا أعتقت الأمة فهي بالخيار ما لم يطأها إن شاءت فا...

عن الفضل بن عمرو بن أمية، عن أبيه قال: سمعت رجالا يتحدثون، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " إذا أعتقت الأمة فهي بالخيار ما لم يطأها، إن شاءت فا...

إذا أعتقت الأمة وهي تحت العبد فأمرها بيدها

عن الفضل بن الحسن بن عمرو بن أمية الضمري قال: سمعت رجالا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يتحدثون، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إذا أعت...

يا نبي الله ﷺ إنا نراك طيب النفس مسفر الوجه أو مش...

عن عبد الرحمن بن عائش، عن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج عليهم ذات غداة وهو طيب النفس، مسفر الوجه، أو مشرق ال...

أمر النبي ﷺ برجم رجل بين مكة والمدينة فلما وجد مس...

عن عبد العزيز بن عبد الله بن عامر، قال: حدثني من سمع النبي صلى الله عليه وسلم وأمر برجم رجل بين مكة والمدينة فلما وجد مس الحجارة خرج فهرب، فقال النبي...

يا رسول الله ﷺ متى جعلت نبيا

عن عبد الله بن شقيق، عن رجل قال: قلت: يا رسول الله، متى جعلت نبيا؟ قال: " وآدم بين الروح والجسد "