حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أن رسول الله ﷺ قال كان هذا الأمر في حمير فنزعه الله عز وجل منهم فجعله في قريش - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الشاميين حديث ذي مخبر الحبشي، وكان من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويقال: إنه ابن أخي النجاشي، ويقال: ذي مخمر (حديث رقم: 16827 )


16827- عن ذي مخمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " كان هذا الأمر في حمير، فنزعه الله عز وجل منهم، فجعله في قريش " وس ي ع ود إ ل ي ه م " ، وكذا كان في كتاب أبي مقطعا، وحيث حدثنا به تكلم على الاستواء "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده جيد، أبو حي: وهو شداد بن حي المؤذن الحمصي، روى عنه جمع، وذكره ابن حبان في "الثقات"، ووثقه العجلي، وقال الحافظ في "التقريب": صدوق، وجود إسناده في "الفتح" ١٣/١١٦، وبقية رجاله ثقات رجال الصحيح غير راشد بن سعد المقرائي، فقد روى له البخاري في "الأدب المفرد" وأصحاب السنن، وهو ثقة، وغير صحابيه لم يخرج له سوى أبي داود وابن ماجه.
وأخرجه البخاري في "التاريخ الكبير" ٣/٢٦٤، وابن أبي عاصم في "السنة" (١١١٥) ، والطبراني في "الكبير" (٤٢٢٧) ، وفي "مسند الشاميين" (١٠٥٧) من طريق الحكم بن نافع أبي اليمان، عن حريز بن عثمان، بهذا الإسناد، وليس عند ابن أبي عاصم والطبراني: وسيعود إليهم.
وأورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٥/١٩٣، وقال: رواه أحمد والطبراني باختصار الحروف، ورجاله كلهم ثقات.
وانظر حديث معاوية بن أبي سفيان الآتي برقم (١٦٨٥٢) .
قال السندي: قوله: "كان هذا الأمر"، أي: الرياسة العامة.
قوله: تكلم على الاستواء: بأن قال: وسيعود إليهم.

شرح حديث ( أن رسول الله ﷺ قال كان هذا الأمر في حمير فنزعه الله عز وجل منهم فجعله في قريش)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "كان هذا الأمر": أي: الرئاسة العامة.
.
"تكلم على الاستواء": بأن قال: وسيعود إليهم .


حديث كان هذا الأمر في حمير فنزعه الله عز وجل منهم فجعله في قريش

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الْقُدُّوسِ أَبُو الْمُغِيرَةِ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏حَرِيزٌ يَعْنِي ابْنَ عُثْمَانَ الرَّحَبِيَّ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏رَاشِدُ بْنُ سَعْدٍ الْمَقْرَائِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي حَيٍّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ذِي مِخْمَرٍ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏كَانَ هَذَا الْأَمْرُ فِي ‏ ‏حِمْيَرَ ‏ ‏فَنَزَعَهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ مِنْهُمْ فَجَعَلَهُ فِي ‏ ‏قُرَيْشٍ ‏ ‏وَ سَ يَ عُ ‏ ‏و ‏ ‏دُ إِ لَ يْ هِ مْ وَكَذَا كَانَ فِي كِتَابِ أَبِي مُقَطَّعًا وَحَيْثُ حَدَّثَنَا بِهِ تَكَلَّمَ عَلَى ‏ ‏الِاسْتِوَاءِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

دخلنا على معاوية فنادى المنادي بالصلاة فقال الله...

عيسى بن طلحة، قال: دخلنا على معاوية، فنادى المنادي بالصلاة، فقال: الله أكبر، الله أكبر، فقال معاوية: " الله أكبر، الله أكبر "، فقال: أشهد أن لا إله إل...

إن رسول الله ﷺ بلغه فسماه الزور أو الزير شك محمد ب...

عن سعيد بن المسيب، قال: قدم معاوية المدينة، فخطبنا، وأخرج كبة من شعر، فقال: ما كنت أرى أن أحدا يفعله إلا اليهود، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم بلغه...

قال رسول الله ﷺ من أحب أن يمثل له عباد الله قياما...

عن أبا مجلز، قال: دخل معاوية، على عبد الله بن الزبير وابن عامر، قال: فقام ابن عامر، ولم يقم ابن الزبير، قال: وكان الشيخ أوزنهما، قال: فقال: مه، فقال ر...

مايقانل عندما يقول المؤذن حي على الصلاة و حي على...

عن علقمة بن وقاص، قال: إني لعند معاوية إذ أذن مؤذنه، فقال معاوية، كما قال المؤذن، حتى إذا قال: حي على الصلاة، قال: " لا حول ولا قوة إلا بالله " فلما ق...

قال النبي ﷺ الإيمان قيد الفتك

عن سعيد بن المسيب، أن معاوية، دخل على عائشة، فقالت له: أما خفت أن أقعد لك رجلا فيقتلك؟ فقال: ما كنت لتفعلي وأنا في بيت أمان، وقد سمعت النبي صلى الل...

نهى النبي ﷺ عن جمع بين حج وعمرة

عن أبي شيخ الهنائي، قال: كنت في ملأ من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم عند معاوية، فقال معاوية: أنشدكم الله، أتعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وسل...

أن النبي ﷺ قال إذا أراد الله بعبد خيرا فقهه في الد...

عن معاوية بن أبي سفيان، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا أراد الله بعبد خيرا فقهه في الدين "

إني لم أستحلفكم تهمة لكم، وإنه أتاني جبريل عليه ال...

عن أبي سعيد الخدري، قال: خرج معاوية، على حلقة في المسجد، فقال: ما أجلسكم ؟ قالوا: جلسنا نذكر الله عز وجل، قال: الله ما أجلسكم إلا ذاك؟ قالوا: الله م...

أخذ من أطراف يعني شعر النبي ﷺ في أيام العشر بمشقص...

عن عطاء، أن معاوية بن أبي سفيان بن حرب " أخذ من أطراف - يعني - شعر النبي صلى الله عليه وسلم في أيام العشر بمشقص معي وهو محرم، والناس ينكرون ذلك "