حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

رجل يريد الجهاد في سبيل الله وهو يبتغي عرضا من عرض الدنيا فقال لا أجر له - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الجهاد باب في من يغزو ويلتمس الدنيا (حديث رقم: 2516 )


2516- عن أبي هريرة، أن رجلا قال: يا رسول الله، رجل يريد الجهاد في سبيل الله، وهو يبتغي عرضا من عرض الدنيا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا أجر له».
فأعظم ذلك الناس، وقالوا للرجل: عد لرسول الله صلى الله عليه وسلم فلعلك لم تفهمه، فقال: يا رسول الله، رجل يريد الجهاد في سبيل الله، وهو يبتغي عرضا من عرض الدنيا، فقال: «لا أجر له».
فقالوا: للرجل عد لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال له: الثالثة.
فقال له: «لا أجر له»

أخرجه أبو داوود


حديث حسن، ابن مكرز اختلف في اسمه، فسماه أحمد في إحدى روايتيه (8793): يزيد بن مكرز، وسماه الحاكم في "المستدرك" 2/ 85 ومن طريقه البيهقى 9/ 169: أيوب بن مكرز، وأيوب هذا هو: ابن عبد الله بن مكرز، رجل من أهل الشام من بني عامر بن لؤي بن غالب كما قال البخاري وغيره، وزاد البخاري: وكان رجلا خطيبا، وقد ذهب علي ابن المديني إلى أن راوي هذا الحديث ليس بأيوب بن مكرز، ولكنه رجل آخر لم يرو عنه غير ابن الأشج، وأنه مجهول كما نقله عنه ابن عساكر في "تاريخ دمشق" والمزي في "تهذيب الكمال"، وإلى ذلك ذهب المزي، لكن ذهب ابن عساكر إلى أنه أيوب بن عبد الله بن مكرز نفسه.
ويؤيده ما جاء في رواية عبد الله بن المبارك في كتاب "الجهاد" له (227)، ومن طريقه ابن حبان (4637) وقد أخرج الحديث فقال فيه: ابن مكرز رجل من أهل الشام من بني عامر بن لؤي.
فترجح أن ابن مكرز هذا هو أيوب نفسه, والله أعلم.
وأيوب بن عبد الله بن مكرز هذا يكون بذلك قد روى عنه ثلاثة وهم الزبير أبو عبد السلام وشريح بن عبيد الحضرمي, وبكير ابن عبد الله بن الأشج، وذكره ابن حبان في "الثقات" وقال البخاري: كان رجلا خطيبا، وذكر أبو القاسم ابن عساكر أن معاوية بن أبي سفيان ولاه غزو الروم سنة خمسين, وعليه يكون حسن الحديث إن شاء الله تعالى.
القاسم: هو ابن عباس الهاشمي.
وهو في "الجهاد" لعبد الله بن المبارك (227).
وأخرجه أحمد (7900) و (8793)، وابن حبان (4637)، والحاكم 2/ 85، وأبو نعيم في "الحلية" 10/ 171، والبيهقي في " السنن الكبرى" 9/ 169 من طريق ابن أبي ذئب، بهذا الإسناد.
وقد صححه الحاكم ووافقه الذهبي، لكن سقط من إسناد الحاكم: القاسم بن عباس، وكذلك لم يذكره الحافظ في "إتحاف المهرة" في إسناد "المستدرك "، لكن البيهقي أخرج الحديث من طريق الحاكم وأوهم أنه مثبت فيه القاسم بن عباس! ووقع في إسناد ابن حبان وأبي نعيم: مكرز بدل: ابن مكرز، وهو تحريف،لأن ابن حبان أخرجه من طريق ابن المبارك، وقد جاء عند ابن المبارك في "الجهاد" على الصواب: ابن مكرز.
وأخرجه الحاكم 2/ 371، وعنه البيهقي في "شعب الإيمان" (6840) من طريق سعيد بن مسعود، عن يزيد بن هارون، عن ابن أبي ذئب، عن بكير بن عبد الله بن الأشج، عن الوليد بن سرح (وتحرف في مطبوع الحاكم إلى: الوليد بن مسلم، وصوبناه من الأصل ومن "الشعب" عن أبي هريرة.
كذا سماه الوليد بن سرح، ولكن الحافظ في "إتحاف المهرة" سماه: الوليد بن سراح! وسقط من إسناد الحاكم أيضا القاسم بن عباس! ولم يذكره الحافظ كذلك في "الإتحاف" في إسناد الحاكم، ومع ذلك صححه الحاكم ووافقه الذهبي!! وسعيد بن مسعود -وهو ابن عبد الرحمن المروزي، وإن قال فيه الذهبي في "السير" 12/ 504: أحد الثقات- خالفه الإمام أحمد (7900) فرواه عن يزيد بن هارون عن ابن أبي ذئب، عن القاسم بن عباس، عن بكير بن عبد الله بن الأشج، عن ابن مكرز، عن أبي هريرة، ولا شك أن رواية الإمام أحمد أولى بالقبول لجلالته، ولموافقة روايته رواية الباقين عن ابن أبي ذئب.
وفي الباب عن أبي أمامة الباهلي عند النسائي (3140) وحسن إسناده العراقي في "تخريج أحاديث الإحياء" 4/ 384، وجوده ابن حجر في "الفتح" 6/ 35.

شرح حديث (رجل يريد الجهاد في سبيل الله وهو يبتغي عرضا من عرض الدنيا فقال لا أجر له)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( عَنْ اِبْن مِكْرَز ) ‏ ‏: قِيلَ هُوَ أَيُّوب بْن عَبْد اللَّه بْن مِكْرَز بِكَسْرِ الْمِيم وَالصَّحِيح يَزِيد بْن مِكْرَز كَمَا قَالَهُ أَحْمَد بْن حَنْبَل.
ذَكَرَهُ فِي الْخُلَاصَة ‏ ‏( وَهُوَ يَبْتَغِي ) ‏ ‏: أَيْ يَطْلُب وَالْوَاو لِلْحَالِ ‏ ‏( عَرَضًا مِنْ عَرَض الدُّنْيَا ) ‏ ‏: بِفَتْحِ الْمُهْمَلَة وَالرَّاء أَيْ مَتَاعهَا وَحُطَامهَا ‏ ‏( فَأَعْظَمَ ) ‏ ‏: أَيْ اِسْتَعْظَمَ ‏ ‏( ذَلِكَ ) ‏ ‏: أَيْ قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا أَجْر لَهُ ‏ ‏( عُدْ ) ‏ ‏: أَمْر مِنْ الْعَوْد ‏ ‏( فَلَعَلَّك لَمْ تَفْهَمهُ ) ‏ ‏: مِنْ بَاب التَّفْعِيل.
فِي الْقَامُوس : اسْتَفْهَمَنِي فَأَفْهَمْتُهُ وَفَهَّمْتُهُ وَالضَّمِير الْمَنْصُوب لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالْمُرَاد عِدْ سُؤَالك فَلَعَلَّهُ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ يَفْهَمهُ وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَم وَالْحَدِيث سَكَتَ عَنْهُ الْمُنْذِرِيُّ.


حديث لا أجر له

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو تَوْبَةَ الرَّبِيعُ بْنُ نَافِعٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ الْمُبَارَكِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْقَاسِمِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏بُكَيْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْأَشَجِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ مِكْرَزٍ ‏ ‏رَجُلٍ مِنْ أَهْلِ ‏ ‏الشَّامِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏أَنَّ رَجُلًا قَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ رَجُلٌ يُرِيدُ الْجِهَادَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَهُوَ ‏ ‏يَبْتَغِي ‏ ‏عَرَضًا ‏ ‏مِنْ ‏ ‏عَرَضِ ‏ ‏الدُّنْيَا فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏لَا أَجْرَ لَهُ فَأَعْظَمَ ذَلِكَ النَّاسُ وَقَالُوا لِلرَّجُلِ عُدْ لِرَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَلَعَلَّكَ لَمْ تُفَهِّمْهُ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ رَجُلٌ يُرِيدُ الْجِهَادَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَهُوَ ‏ ‏يَبْتَغِي ‏ ‏عَرَضًا ‏ ‏مِنْ ‏ ‏عَرَضِ ‏ ‏الدُّنْيَا فَقَالَ لَا أَجْرَ لَهُ فَقَالُوا لِلرَّجُلِ عُدْ لِرَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقَالَ لَهُ الثَّالِثَةَ فَقَالَ لَهُ لَا أَجْرَ لَهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

من قاتل حتى تكون كلمة الله هي أعلى فهو في سبيل الل...

عن أبي موسى، أن أعرابيا جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: إن الرجل يقاتل للذكر، ويقاتل ليحمد، ويقاتل ليغنم، ويقاتل ليري مكانه، فقال رسول الله...

على أي حال قاتلت أو قتلت بعثك الله على تلك الحال

عن عبد الله بن عمرو، قال: قال عبد الله بن عمرو: يا رسول الله، أخبرني عن الجهاد والغزو؟ فقال: «يا عبد الله بن عمرو، إن قاتلت صابرا محتسبا، بعثك الله صا...

جعل الله أرواحهم في جوف طير خضر ترد أنهار الجنة

عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لما أصيب إخوانكم بأحد جعل الله أرواحهم في جوف طير خضر، ترد أنهار الجنة، تأكل من ثمارها، وتأوي إلى...

الشهيد في الجنة والمولود في الجنة والوئيد في الجنة

حدثتنا حسناء بنت معاوية الصريمية، قالت: حدثنا عمي، قال: قلت للنبي صلى الله عليه وسلم: من في الجنة؟ قال: «النبي صلى الله عليه وسلم في الجنة، والشهيد في...

يشفع الشهيد في سبعين من أهل بيته

حدثني عمي نمران بن عتبة الذماري، قال: دخلنا على أم الدرداء ونحن أيتام، فقالت: أبشروا، فإني سمعت أبا الدرداء يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ي...

لما مات النجاشي كنا نتحدث أنه لا يزال يرى على قبر...

عن عائشة قالت: «لما مات النجاشي كنا نتحدث أنه لا يزال يرى على قبره نور»

آخى بين رجلين فقتل أحدهما ومات الآخر بعده بجمعة

عن عبيد بن خالد السلمي قال: آخى رسول الله صلى الله عليه وسلم بين رجلين، فقتل أحدهما، ومات الآخر بعده بجمعة، أو نحوها، فصلينا عليه، فقال رسول الله صلى...

ستفتح عليكم الأمصار وستكون جنود مجندة تقطع عليكم ف...

عن أبي أيوب، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " ستفتح عليكم الأمصار، وستكون جنود مجندة، تقطع عليكم فيها بعوث فيكره الرجل منكم البعث فيها، في...

للغازي أجره وللجاعل أجره وأجر الغازي

عن عبد الله بن عمرو، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «للغازي أجره، وللجاعل أجره، وأجر الغازي»