حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أن نبي الله ﷺ كان يبعث بالبدن - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الشاميين حديث ذؤيب أبي قبيصة (حديث رقم: 17974 )


17974- عن ابن عباس، أن ذؤيبا أبا قبيصة، حدثه: أن نبي الله صلى الله عليه وسلم كان يبعث بالبدن فيقول: " إن عطب منها شيء، فخشيت عليه، فانحرها، واغمس نعلها في دمها، واضرب صفحتها، ولا تأكل منها أنت ولا أحد من رفقتك "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط مسلم، لكن قال ابن معين: إن قتادة لم=يسمع من سنان بن سلمة، وقد روى مسلم هذا الحديث فهو عنده محمول على الاتصال.
سعيد: هو ابن أبي عروبة.
وأخرجه ابن خزيمة (٢٥٧٨) من طريق محمد بن جعفر، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٤/٣٣-٣٤، والبخاري في "التاريخ الكبير" ٣/٢٦٢، ومسلم (١٣٢٦) ، وابن ماجه (٣١٠٥) ، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٢٣٠٧) ، وأبو عوانة كما في "إتحاف المهرة" ٤/٢٥٧، والطبراني في "الكبير" (٤٢١٣) ، والبيهقي ٥/٢٤٣، وابن بشكوال في "غوامض الأسماء المبهمة" ص٩٣-٩٤، وابن الأثير في "أسد الغابة" ٢/١٨٢، والمزي في ترجمة ذؤيب من "تهذيب الكمال" ٨/٥٢٣ من طرق عن سعيد بن أبي عروبة، به.
وزاد في بعض الطرق عند الطبراني والبيهقي في آخر الحديث: "واقسمها".
وسيأتي بعده برقم (١٧٩٧٥) .
وأخرجه ابن خزيمة بإثر (٢٥٧٨) من طريق محمد بن إبراهيم بن أبي عدي، عن سعيد بن أبي عروبة، به، لكن قال: عن ابن عباس، أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث مع ذؤيب ببدن.
لم يذكر سماع ابن عباس من ذؤيب.
قلنا: وقد سلف الحديث كذلك في مسند ابن عباس برقم (١٨٦٩) ، لكن لم يذكر فيه ابن عباس اسم ذؤيب فقال: رجل.
وروي الحديث عن قتادة مرسلا، وستأتي الإشارة إليه في الحديث الآتي بعده (١٧٩٧٥) .
وروي عن سنان بن سلمة، عن أبيه سلمة بن المحبق، وسيأتي ٥/٦-٧، وإسناده ضعيف، فيه عبد الكريم بن أبي المخارق، وهو ضعيف.
ومعاذ بن سعوة (تحرف في الطبعة الميمنية إلى معاوية) لم يرو عنه غير ابن أبي المخارق، ولم يوثقه غير ابن حبان، فهو في عداد المجهولين.
وصواب هذا الإسناد: سنان بن سلمة، عن ابن عباس، عن ذؤيب كما في حديثنا.
وفي الباب عن ابن عباس، سلف برقم (١٨٦٩) .
وعن عمرو بن خارجة، سلف برقم (١٧٦٦٦) .
=وعن الأنصاري صاحب بدن رسول الله صلى الله عليه وسلم، سلف برقم (١٦٦٠٩) .
وعن ناجية الخزاعي، سيأتي ٤/٣٣٤.
وعن أبي قتادة عند ابن خزيمة (٢٥٨٠) ، والطبراني في "الأوسط" (٤٨٨٥) ، والبيهقي ٥/٢٤٤.
قال ابن خزيمة: هذا الحديث مرسل، بين أبي الخليل وأبي قتادة رجل.
قلنا: وفي إسناده أيضا محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى، وهو ضعيف.
قوله: "يبعث بالبدن"، قال السندي: البدن بضم فسكون، جمع بدنة بفتحتين، أي: يبعث معه بالبدن كما في مسلم.
عطب، كسمع، أي: عجز.
فخشيت عليه، أي: الهلاك.
نعلها، أي: قلادتها.
رفقتك، بضم الراء أو كسرها وسكون الفاء، منعهم عن ذلك لأنه إذا حل لهم الأكل فربما يذبحون بأدنى سبب طمعا في الأكل.

شرح حديث (أن نبي الله ﷺ كان يبعث بالبدن )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "يبعث بالبدن ": - بضم فسكون - : جمع بدنة - بفتحتين - ; أي: يبعث معه بالبدن كما في "مسلم ".
"عطب" كسمع; أي: عجز .
"فخشيت عليه ": أي: الهلاك.
"نعلها": أي: قلادتها.
"رفقتك": - بضم الراء أو كسرها وسكون الفاء - ، منعهم عن ذلك; لأنه إذا حل لهم الأكل، فربما يذبحون بأدنى سبب؟ طمعا في الأكل .


حديث إن عطب منها شيء فخشيت عليه فانحرها واغمس نعلها في دمها واضرب صفحتها ولا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سَعِيدٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏قَتَادَةَ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏سِنَانِ بْنِ سَلَمَةَ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏ذُؤَيْبًا أَبَا قَبِيصَةَ ‏ ‏حَدَّثَهُ ‏ ‏أَنَّ نَبِيَّ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏كَانَ يَبْعَثُ ‏ ‏بِالْبُدْنِ ‏ ‏فَيَقُولُ ‏ ‏إِنْ ‏ ‏عَطِبَ ‏ ‏مِنْهَا شَيْءٌ فَخَشِيتَ عَلَيْهِ فَانْحَرْهَا ‏ ‏وَاغْمِسْ ‏ ‏نَعْلَهَا فِي دَمِهَا وَاضْرِبْ ‏ ‏صَفْحَتَهَا ‏ ‏وَلَا تَأْكُلْ مِنْهَا أَنْتَ وَلَا أَحَدٌ مِنْ رُفْقَتِكَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إن عرض لهما شيء أو عطبتا أن ينحرهما ثم يغمس نعال...

عن ابن عباس، أن ذؤيبا، أخبره أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث معه ببدنتين، وأمره " إن عرض لهما شيء، أو عطبتا أن ينحرهما، ثم يغمس نعالهما في دمائهما، ث...

قال النبي ﷺ إذا ألقى الله في قلب امرئ خطبة امرأة ف...

عن سهل بن أبي حثمة - قال: رأيت محمد بن مسلمة يطارد امرأة من الأنصار يريد أن ينظر إليها، - قال ابن أبي زائدة: ثبيتة ابنة الضحاك يريد أن ينظر إليها -،...

شهدت رسول الله ﷺ يقضي لها بالسدس

عن قبيصة بن ذؤيب، أن أبا بكر، قال: هل سمع أحد منكم من رسول الله صلى الله عليه وسلم فيها شيئا؟ فقام المغيرة بن شعبة فقال: " شهدت رسول الله صلى الله عل...

قاتل به ما قوتل العدو فإذا رأيت الناس يقتل بعضهم ب...

عن الحسن، يقول: إن عليا بعث إلى محمد بن مسلمة، فجيء به فقال: ما خلفك عن هذا الأمر؟ قال: دفع إلي ابن عمك - يعني النبي صلى الله عليه وسلم - سيفا، فقال:...

قال المغيرة بن شعبة سمعت رسول الله ﷺ جعل لها السدس

عن قبيصة بن ذؤيب، قال: جاءت الجدة إلى أبي بكر تسأله ميراثها، فقال: ما أعلم لك في كتاب الله شيئا، ولا أعلم لك في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم من ش...

كان رسول الله ﷺ يقول إذا قذف الله عز وجل في قلب ام...

عن محمد بن مسلمة، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إذا قذف الله في قلب امرئ خطبة امرأة، فلا بأس أن ينظر إليها "

إن أدركت شيئا من هذه الفتن فاعمد إلى أحد فاكسر به...

حدثنا أبو الأشعث الصنعاني، قال: بعثنا يزيد بن معاوية إلى ابن الزبير، فلما قدمت المدينة، دخلت على فلان - نسي زياد اسمه - فقال: إن الناس قد صنعوا ما صن...

قال النبي  ﷺ اليد المعطية خير من اليد السفلى

عن عروة بن محمد بن عطية، عن أبيه، عن جده، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " اليد المعطية خير من اليد السفلى "

قال رسول الله ﷺ إذا استشاط السلطان تسلط الشيطان

عن عروة بن محمد، قال: حدثني أبي، عن جدي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا استشاط السلطان، تسلط الشيطان "