حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

عليكم بالدلجة فإن الأرض تطوى بالليل - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الجهاد باب في الدلجة (حديث رقم: 2571 )


2571- عن أنس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «عليكم بالدلجة، فإن الأرض تطوى بالليل»

أخرجه أبو داوود


صحيح لغيره، وهذا إسناد حسن في المتابعات والشواهد، أبو جعفر الرازي -واسمه عيسى بن أبي عيسى: عبد الله بن ماهان- ضعيف يعتبر به، وقد توبع.
خالد ابن يزيد: هو الأزدي العتكي صاحب اللؤلؤ.
وأخرجه البزار (١٦٩٤ - كشف الأستار)، والحاكم ٢/ ١١٤، والبيهقي ٥/ ٢٥٦، والضياء المقدسي في "المختارة" (٢١١٨) من طريق خالد بن يزيد، به.
وجاء عند الحاكم وعنه البيهقي مقيدا بالعمري خطأ وخالد بن يزيد العمري متهم متروك، بينما جاء عند الضياء على الصواب مقيدا بصاحب اللؤلؤ.
وأخرجه الترمذي في "العلل الكبير" ٢/ ٨٧٤، والبزار (١٦٩٦ - كشف الأستار)، وأبو يعلى (٣٦١٨)، وابن خزيمة بإثر (٢٥٥٥)، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (١١٣)، والحاكم ١/ ٤٤٥، والبيهقي ٥/ ٢٥٦، والخطيب البغدادي في "تاريخه" ٨/ ٤٢٩، والضياء المقدسي (٢٦٢٩) من طريق رويم بن يزيد اللخمي، وأخرجه ابن خزيمة (٢٥٥٥)، وابن أبلى حاتم في "العلل" ٢/ ٢٥٤، والحاكم ١/ ٤٤٥، وأبو نعيم في "حلية الأولياء" ٩/ ٢٥٠ من طريق محمد بن أسلم الطوسي، وابن عبد البر في "التمهيد" ٢٤/ ١٥٩ من طريق قطن بن إبراهيم النيسابوري، كلاهما (محمد بن أسلم وقطن بن إبراهيم) عن قبيصة بن عقبة، كلاهما (رويم بن يزيد وقبيصة بن عقبة) عن الليث بن سعد، عن عقيل بن خالد، عن ابن شهاب الزهري، عن أنس بن مالك.
ورجال هذه الطرق ثقات، لكن رواه قتيبة بن سعيد وغيره فخالفوا فيه رويم بن يزيد وقبيصة بن عقبة فرووه عن الليث بن سعد، عن عقيل، عن ابن شهاب مرسلا أخرجه ابن أبي حاتم في "علله" ٢/ ٢٥٤ عن أحمد بن سلمة النيسابوري الحافظ، عن قتيبة بن سعيد، والطحاوي في "شرح المشكل" (١١٤) من طريق عبد الله بن صالح كاتب الليث، كلاهما عن الليث، به.
وقد ذكر الدارقطني في "الغرائب والأفراد" كما في "أطرافه" لأبي الفضل المقدسي (١١٢٠) أن ابن أعين -وهو إبراهيم بن أعين نزيل مصر- قد رواه كقتيبة بن سعيد - يعني مرسلا.
وذكر الإمام مسلم بن الحجاج فيما نقله عنه ابن أبي حاتم في"العلل" ٢/ ٢٥٤ أن عبد الملك بن شعيب بن الليث بن سعد قد أخرج له كتاب جده الليث فإذا هو على ما رواه قتيبة بن سعيد يعني مرسلا أيضا.
قلنا: فتعين أن المرسل هو الصحيح كما ذهب إليه البخاري فيما نقله عنه الترمذي في "علله الكبير" ٢/ ٨٧٥، ومسلم فيما نقله عنه ابن أبي حاتم في "العلل" ٢/ ٢٥٤، وكذلك الدارقطني فيما نقله عنه الخطيب البغدادي في "تاريخه" ٨/ ٤٢٩.
وفي الباب عن أبي هريرة عند الطحاوي في "شرح المشكل" (١١٥) وإسناده حسن في الشواهد.
وعن عبد الله بن عباس عند البزار (١٦٩٥ - كشف) وإسناده حسن في الشواهد.
وعن عبد الله بن مغفل ذكره الهيثمي في "المجمع" ٣/ ٤٨٨ وعزاه للطبراني، وقال: رجاله ثقات.
وعن خالد بن معدان، عن أبيه ذكره الهيثمي أيضا في "المجمع" وقال: ورجاله رجال الصحيح.
ويشهد له أيضا حديث أبى هريرة عند البخاري (٣٩)، ومسلم (٢٨١٦) رفعه: "واستعينوا بالغدوة والروحة وشيء من الدلجة".
الدلجة: قال في "النهاية": هو سير الليل، يقال: أدلج بالتخفيف: إذا سار من أول الليل، وادلج بالتشديد: إذا سار من آخره، والاسم منهما الدلجة والدلجة بالضم والفتح، ومنهم من يجعل الإدلاج لليل كله، وكأنه المراد في هذا الحديث، لأنه عقبه بقوله: فإن الأرض تطوى بالليل، ولم يفرق بين أوله وآخره.

شرح حديث (عليكم بالدلجة فإن الأرض تطوى بالليل)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( عَلَيْكُمْ بِالدُّلْجَةِ ) ‏ ‏: بِضَمٍّ فَسُكُون اِسْم مِنْ أَدْلَجَ الْقَوْم بِتَخْفِيفِ الدَّال إِذَا سَارُوا أَوَّل اللَّيْل , وَمِنْهُمْ مَنْ جَعَلَ الْإِدْلَاج سَيْر اللَّيْل كُلّه , وَكَأَنَّهُ الْمَعْنَى بِهِ فِي الْحَدِيث لِأَنَّهُ عَقَّبَهُ بِقَوْلِهِ فَإِنَّ الْأَرْض تُطْوَى بِاللَّيْلِ بِصِيغَةِ الْمَجْهُول أَيْ تُقْطَع بِالسَّيْرِ فِي اللَّيْل.
وَقَالَ الْمُظْهِر : يَعْنِي لَا تَقْنَعُوا بِالسَّيْرِ نَهَارًا بَلْ سِيرُوا بِاللَّيْلِ أَيْضًا فَإِنَّهُ يَسْهُل بِحَيْثُ يَظُنّ الْمَاشِي أَنَّهُ سَارَ قَلِيلًا وَقَدْ سَارَ كَثِيرًا.
كَذَا فِي الْمِرْقَاة.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : فِي إِسْنَاده أَبُو جَعْفَر الرَّازِيُّ اِسْمه عِيسَى بْن عَبْد اللَّه بْن مَاهَان وَقَدْ وَثَّقَهُ بَعْضهمْ وَتَكَلَّمَ فِيهِ غَيْر وَاحِد.


حديث عليكم بالدلجة فإن الأرض تطوى بالليل

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏خَالِدُ بْنُ يَزِيدَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو جَعْفَرٍ الرَّازِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الرَّبِيعِ بْنِ أَنَسٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَنَسٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏عَلَيْكُمْ ‏ ‏بِالدُّلْجَةِ ‏ ‏فَإِنَّ الْأَرْضَ تُطْوَى بِاللَّيْلِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

أنت أحق بصدر دابتك مني إلا أن تجعله لي

حدثني عبد الله بن بريدة، قال: سمعت بريدة، يقول: بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم يمشي جاء رجل ومعه حمار فقال: يا رسول الله، اركب وتأخر الرجل، فقال ر...

اقتحم عن فرس له شقراء فعقرها ثم قاتل القوم حتى قت...

عن عباد بن عبد الله بن الزبير - قال أبو داود: هو يحيى بن عباد - حدثني أبي الذي أرضعني وهو أحد بني مرة بن عوف وكان في تلك الغزاة غزاة مؤتة قال: والله ل...

لا سبق إلا في خف أو في حافر أو نصل

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا سبق إلا في خف أو في حافر أو نصل»

سابق بين الخيل التي قد ضمرت من الحفياء

عن عبد الله بن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: «سابق بين الخيل التي قد ضمرت من الحفياء وكان أمدها ثنية الوداع، وسابق بين الخيل التي لم تضمر من ا...

كان يضمر الخيل يسابق بها

عن ابن عمر، «أن نبي الله صلى الله عليه وسلم كان يضمر الخيل» يسابق بها

سبق بين الخيل وفضل القرح في الغاية

عن ابن عمر، «أن النبي صلى الله عليه وسلم سبق بين الخيل، وفضل القرح في الغاية»

سابقته فسبقته على رجلي فلما حملت اللحم سابقته فسبق...

عن عائشة، رضي الله عنها، أنها كانت مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر قالت: فسابقته فسبقته على رجلي، فلما حملت اللحم سابقته فسبقني فقال: «هذه بتلك الس...

من أدخل فرسا بين فرسين وهو لا يؤمن أن يسبق فليس بق...

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من أدخل فرسا بين فرسين - يعني وهو لا يؤمن أن يسبق - فليس بقمار، ومن أدخل فرسا بين فرسين وقد أمن أن يسب...

لا جلب ولا جنب في الرهان

عن عمران بن حصين، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا جلب ولا جنب» زاد يحيى في حديثه: «في الرهان» (1) 2582- عن قتادة قال: «الجلب والجنب في الرهان...