حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أما تذكر إذ كنت أنا وأنت في الإبل فأجنبت فتمعكت تمعك الدابة - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الكوفيين  حديث عمار بن ياسر (حديث رقم: 18315 )


18315- عن ناجية العنزي، قال: تدارأ عمار، وعبد الله بن مسعود في التيمم، فقال عبد الله: لو مكثت شهرا لا أجد فيه الماء، لما صليت، فقال له عمار: أما تذكر إذ كنت أنا وأنت في الإبل، فأجنبت، فتمعكت تمعك الدابة، فلما رجعت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأخبرته بالذي صنعت، فقال: " إنما كان يكفيك التيمم ؟ "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف لانقطاعه، ناجية العنزي- وهو ابن خفاف (وقيل: ابن كعب، وهو وهم كما سيرد) - لم يسمع من عمار، فيما قاله علي بن المديني نقله عنه المزي في "تهذيب الكمال" (في ترجمة ناجية بن كعب) ، وأبو بكر بن عياش سماعه من أبي إسحاق- وهو السبيعي- وإن كان ليس بذاك القوي، فيما ذكر ابن أبي حاتم عن أبيه في "العلل" ١/٣٥، قد توبع.
وأخرجه أبو يعلى في "مسنده" (١٦١٩) من طريق أبي بكر بن عياش، بهذا الإسناد، ووقع فيه "بدأ عمار وعبد الله" وهو خطأ.
وأخرجه الطيالسي (٦٤٠) ، وابن أبي شيبة ١/١٥٦، والنسائي في "المجتبى" ١/١٦٦، وفي "الكبرى" (٣٠٩) ، وأبو يعلى (١٦٤٠) ، والمزي في "تهذيب الكمال" (ترجمة ناجية بن كعب) من طريق أبي الأحوص سلام بن سليم، وأخرجه عبد الرزاق (٩١٤) - ومن طريقه البيهقي في "السنن" ١/٢١٦ - والحميدي (١٤٤) - ومن طريقه البيهقي في "معرفة السنن والآثار" (١٦٢٥) - وأبو يعلى (١٦٠٥) من طريق سفيان بن عيينة، وقرن عبد الرزاق بسفيان معمرا، وأخرجه ابن المنذر في "الأوسط" (٥٠٨) من طريق إسرائيل، أربعتهم= عن أبي إسحاق، به.
ورواية إسرائيل عن أبي إسحاق صحيحة للزومه إياه.
ووقع في رواية أبي الأحوص عند الطيالسي وأبي يعلى (١٦٤٠) : ناجية، غير منسوب، وعند ابن أبي شيبة: عن ناجية أبي خفاف، وعند النسائي: ناجية ابن خفاف.
أما عند المزي فوقع: ناجية بن كعب.
ووقع في رواية سفيان بن عيينة وإسرائيل: ناجية بن كعب؛ قال ابن المديني: قول ابن عيينة: ناجية بن كعب غلط، وإنما هو ناجية بن خفاف العنزي.
وقال الخطيب البغدادي: قال ابن عيينة وإسرائيل ومعلى بن هلال: عن أبي إسحاق، عن ناجية بن كعب.
وهو وهم.
قال: وأحسب أبا إسحاق رواه لهم عن ناجية، غير منسوب، فظنوه ناجية بن كعب.
وفي رواية سفيان بن عيينة عند الحميدي أيضا: قال عمار لعمر.
وأخرج ابن قانع في "معجم الصحابة" ٢/٢٥٠، والمزي في "تهذيب الكمال" (ترجمة ناجية بن كعب) من طريق أبي نعيم، عن يونس بن أبي إسحاق، قال: حدث ناجية أبا إسحاق وأنا معه، قال: تمارى عمار وابن مسعود في التيمم، فقال عمار: أما تذكر .
فذكره.
قال السندي: الظاهر أن ذكر ابن مسعود في هذا الحديث وهم، والصواب عمر، والقول بتعدد الواقعة، أو احتمال وجود عمر وابن مسعود معا مع عمار في ذلك اليوم، ثم إنهما نسيا، وذكر عمار، وجرى له البحث معهما جميعا: بعيد، والله تعالى أعلم.
وقال السندي: تدارأ، آخره همزة، أي: تدافعا بالكلام.
وسيرد بأسانيد صحيحة- وفيه قصة أبي موسى الأشعري مع عبد الله بن مسعود- بالأرقام (١٨٣٢٨) و (١٨٣٢٩) و (١٨٣٣٠) و (١٨٣٣٤) و٤/٤٣٩.
وانظر الحديث رقم (١٨٣١٩) ورقم (١٨٣٢٢) .

شرح حديث (أما تذكر إذ كنت أنا وأنت في الإبل فأجنبت فتمعكت تمعك الدابة)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "تدارأ": آخره همزة؛ أي: تدافعا بالكلام، ثم الظاهر أن ذكر ابن مسعود في هذا الحديث وهم، والصواب: عمر، والقول بتعدد الواقعة، أو احتمال وجود عمر وابن مسعود معا مع عمار في ذلك اليوم، ثم إنهما نسيا، وذكر عمار، وجرى له البحث معهما جميعا، بعيد، والله تعالى أعلم.
"فتمعكت": هو التمرغ في التراب والدلك؛ أي: تقلبت في التراب؛ كأنه زعم عمار أن التيمم إذا كان بدلا عن غسل يكون على هيئته.
"إنما يكفيك التيمم": أي: المتعارف في الوضوء.


حديث إنما كان يكفيك التيمم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو إِسْحَاقَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏نَاجِيَةَ الْعَنَزِيِّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏تَدَارَأَ ‏ ‏عَمَّارٌ ‏ ‏وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ ‏ ‏فِي التَّيَمُّمِ فَقَالَ ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ ‏ ‏لَوْ مَكَثْتُ شَهْرًا لَا أَجِدُ فِيهِ الْمَاءَ لَمَا صَلَّيْتُ فَقَالَ لَهُ ‏ ‏عَمَّارٌ ‏ ‏أَمَا تَذْكُرُ إِذْ كُنْتُ أَنَا وَأَنْتَ فِي الْإِبِلِ فَأَجْنَبْتُ ‏ ‏فَتَمَعَّكْتُ ‏ ‏تَمَعُّكَ ‏ ‏الدَّابَّةِ فَلَمَّا رَجَعْتُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَأَخْبَرْتُهُ بِالَّذِي صَنَعْتُ فَقَالَ إِنَّمَا كَانَ ‏ ‏يَكْفِيكَ التَّيَمُّمُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إن رسول الله ﷺ كان يستحب للرجل أن يقاتل تحت راية ق...

حدثنا عقبة بن المغيرة، عن جد أبيه المخارق، قال: لقيت عمارا يوم الجمل وهو يبول في قرن، فقلت: أقاتل معك فأكون معك؟ قال: " قاتل تحت راية قومك، فإن رسول ا...

إن طول صلاة الرجل وقصر خطبته مئنة من فقهه فأطيلوا...

عن واصل بن حيان، قال: قال أبو وائل:خطبنا عمار، فأبلغ وأوجز، فلما نزل قلنا: يا أبا اليقظان لقد أبلغت، وأوجزت، فلو كنت تنفست، قال: إني سمعت رسول الله صل...

عن عمار بن ياسر قال أتيت النبي ﷺ وهو يصلي فسلمت ع...

عن عمار بن ياسر، قال: " أتيت النبي صلى الله عليه وسلم، وهو يصلي، فسلمت عليه، فرد علي السلام "

سأل رسول الله ﷺ عن التيمم

عن عمار بن ياسر، أن نبي الله صلى الله عليه وسلم، قال يونس:، إنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن التيمم، فقال: " ضربة للكفين والوجه " وقال عفان: إ...

يكون بعدي قوم يأخذون الملك يقتل عليه بعضهم بعضا

عن ثروان بن ملحان قال: كنا جلوسا في المسجد، فمر علينا عمار بن ياسر، فقلنا له: حدثنا ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول في الفتنة، فقال: سم...

ألا أحدثكما بأشقى الناس رجلين

عن عمار بن ياسر، قال: كنت أنا وعلي رفيقين في غزوة ذات العشيرة، فلما نزلها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأقام بها، رأينا أناسا من بني مدلج يعملون في...

أنزل الله عز وجل على رسوله ﷺ رخصة التطهر بالصعيد ا...

عن عمار بن ياسر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، عرس بأولات الجيش، ومعه عائشة زوجته، فانقطع عقد لها من جزع ظفار، فحبس الناس ابتغاء عقدها ذلك حتى أضاء...

ما خرمت من صلاة رسول الله ﷺ

عن ابن لاس الخزاعي قال: " دخل عمار بن ياسر المسجد، فركع فيه ركعتين، أخفهما وأتمهما، قال: ثم جلس، فقمنا إليه، فجلسنا عنده، ثم قلنا له: لقد خففت ركعتيك...

صلى بنا عمار صلاة فأوجز فيها فأنكروا ذلك

عن أبي مجلز، قال:صلى بنا عمار صلاة، فأوجز فيها، فأنكروا ذلك، فقال: ألم أتم الركوع والسجود؟ قالوا: بلى، قال: أما إني قد دعوت فيهما بدعاء، كان رسول الله...