18485- عن أبي إسحاق، أنه سمع البراء، يقول في هذه الآية: {لا يستوي القاعدون من المؤمنين} [النساء: ٩٥] {والمجاهدون في سبيل الله} [النساء: ٩٥] ، قال: " فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم زيدا، فجاء بكتف، فكتبها، قال: فشكا إليه ابن أم مكتوم ضرارته "، فنزلت: {لا يستوي القاعدون من المؤمنين غير أولي الضرر} [النساء: ٩٥]
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
أبو إسحاق: هو السبيعي، وقد صرح بالسماع.
وأخرجه مسلم (١٨٩٨) (١٤١) ، وأبو يعلى (١٧٢٥) ، والطبري في "التفسير" (١٠٢٣٧) من طريق محمد بن جعفر، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطيالسي (٧٠٥) ، وابن سعد ٤/٢١٠، والدارمي (٢٤٢٠) ، والبخاري (٢٨٣١) و (٤٥٩٣) ، وأبو عوانة ٥/٧٣-٧٤، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (١٥٠٠) ، وابن حبان (٤٢) ، والبيهقي في "السنن" ٩/٢٣، وفي "معرفة السنن" (١٧٦٥١) ، وفي "السنن الصغير" (٣٤٦١) من طرق، عن شعبة، به.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٥/٣٤٣، والبخاري (٤٥٩٤) و (٤٩٩٠) ، ومسلم (١٨٩٨) (١٤٢) ، والترمذي (١٦٧٠) ، والنسائي في "المجتبى" ٦/١٠، وفي "الكبرى" (١١١١٨) - وهو في "التفسير" (١٣٨) ، والطبري في "التفسير" (١٠٢٣٣) و (١٠٢٣٤) و (١٠٢٣٦) و (١٠٢٤٩) ، وأبو عوانة ٥/٧٤ و٧٥، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (١٥٠١) و (١٥٠٢) ، وابن حبان (٤٠) و (٤١) من طرق عن أبي إسحاق، به.
قال الترمذي: وفي الباب عن ابن عباس وجابر وزيد بن ثابت، وهذا حديث حسن صحيح.
وسيرد بالأرقام (١٨٥٠٨) و (١٨٥٥٦) و (١٨٦٤٨) و (١٨٦٥٣) و (١٨٦٧٩) .
وفي الباب عن زيد بن ثابت، سيرد ٥/١٨٤.
قال السندي: قوله: فجاء بكتف؛ وكانوا يكتبون يومئذ في الكتف لقلة الورق.
فنزلت، أي: بزيادة القيد، وفيه تأخير القيد إلى وقت السؤال، وتغيير النظم الأول بزيادة القيد في وسطه، وهو في الحقيقة نسخ للنظم الأول، ولا أدري هل نبه على هذا النوع من النسخ، أم لا؟
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "فجاء بكتف": وكانوا يكتبون يومئذ في الكتف لقلة الورق، فنزلت؛ أي: بزيادة القيد، وفيه تأخير القيد إلى وقت السؤال، وتغيير النظم الأول بزيادة القيد في وسطه، وهو في الحقيقة نسخ للنظم الأول، ولا أدري هل تنبه على هذا النوع من النسخ أم لا؟.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ أَنَّهُ سَمِعَ الْبَرَاءَ يَقُولُ فِي هَذِهِ الْآيَةِ لَا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنْ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ قَالَ فَأَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زَيْدًا فَجَاءَ بِكَتِفٍ فَكَتَبَهَا قَالَ فَشَكَا إِلَيْهِ ابْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ ضَرَارَتَهُ فَنَزَلَتْ { لَا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنْ الْمُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ }
عن أبا إسحاق، قال: قال رجل للبراء وهو يمزح معه: قد فررتم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأنتم أصحابه، قال البراء: إني لأشهد على رسول الله صلى الله ع...
عن البراء بن عازب، قال: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، حين افتتح الصلاة، رفع يديه "
عن البراء بن عازب، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن من الحق على المسلمين أن يغتسل أحدهم يوم الجمعة.<br> وأن يمس من طيب إن كان عند أهله، فإن...
عن يزيد بن البراء، عن أبيه خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم، يوم النحر، فقال: " إن أول نسككم هذه الصلاة " فقام إليه أبو بردة بن نيار خالي، قال سفيان:...
عن البراء بن عازب، قال: كنا جلوسا في المصلى يوم أضحى، فأتانا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فسلم على الناس، ثم قال: " إن أول نسك يومكم هذا الصلاة "،...
عن البراء بن عازب، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا سجدت فضع كفيك، وارفع مرفقيك "
عن البراء بن عازب، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " كيف تقولون بفرح رجل انفلتت منه راحلته، تجر زمامها بأرض قفر ليس فيها طعام ولا شراب، وعليها...
عن البراء، قال: " ما كل الحديث سمعناه من رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يحدثنا أصحابنا عنه، كانت تشغلنا عنه رعية الإبل "
عن البراء، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " زينوا القرآن بأصواتكم "