18488-
عن البراء بن عازب، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن من الحق على المسلمين أن يغتسل أحدهم يوم الجمعة.
وأن يمس من طيب إن كان عند أهله، فإن لم يكن عندهم طيب، فإن الماء طيب "
حديث صحيح، دون قوله: "فإن لم يكن عندهم طيب، فإن الماء طيب"، وهذا إسناد ضعيف لضعف يزيد بن أبي زياد، وباقي رجاله ثقات رجال الشيخين.
هشيم: هو ابن بشير، وقد صرح بالتحديث عند ابن أبي شيبة والطحاوي.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٢/٩٢-٩٣ و١٥٥، والترمذي (٥٢٩) ، وأبو يعلى (١٦٥٩) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/١١٦ من طريق هشيم، بهذا=الإسناد.
قال الترمذي: حديث حسن.
وأخرجه يحيى بن صالح الوحاظي ص٥٥ في نسخة أبي مسهر، والترمذي (٥٢٨) ، وأبو يعلى (١٦٨٤) ، والطبراني في "الأوسط" (٨١٣) ، والبغوي في "شرح السنة" (٣٣٤) ، من طرق عن يزيد بن أبي زياد، به.
قال الطبراني: لم يرو هذا الحديث عن البراء إلا بهذا الإسناد، تفرد به يزيد بن أبي زياد.
وسيرد برقم (١٨٤٩٥) .
وقد سلف الأمر بالغسل من حديث ابن عمر برقم (٤٤٦٦) مرفوعا بلفظ: "إذا جاء أحدكم إلى الجمعة فليغتسل".
وذكرنا بعض أحاديث الباب هناك.
وفي الباب أيضا عن أبي سعيد الخدري برقم (١١٠٢٧) و (١١٥٧٨) مرفوعا بلفظ: "الغسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم".
وعنه أيضا برقم (١١٢٥٠) و (١١٦٥٨) مرفوعا بلفظ: "الغسل يوم الجمعة على كل محتلم، والسواك، وأن يمس من الطيب ما يقدر عليه، ولو من طيب أهله".
وعن شيخ من الأنصار، سيرد ٥/٣٦٣.
وانظر أيضا حديثي أبي ذر وأبي أيوب وسلمان الخير الآتيين ٥/١٧٧ و٤٢٠ و٤٣٨.
قال السندي: قوله: "إن من الحق"، أي: الثابت المؤكد، وليس المراد الوجوب، فإن الغسل وإن جاء فيه الوجوب، إلا أن الطيب غير واجب.
فإن: الماء طيب: يحتمل أن يكون بكسر وتخفيف، أو بفتح وتشديد، أي: فيغنى عن الطيب.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "إن من الحق": أي: الثابت المؤكد، وليس المراد الوجوب، فإن الغسل وإن جاء فيه الوجوب إلا أن الطيب غير واجب.
"فإن الماء طيب": يحتمل أن يكون - بكسر وتخفيف، أو بفتح وتشديد - أي: فيغني عن الطيب.
حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ مِنْ الْحَقِّ عَلَى الْمُسْلِمِينَ أَنْ يَغْتَسِلَ أَحَدُهُمْ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَأَنْ يَمَسَّ مِنْ طِيبٍ إِنْ كَانَ عِنْدَ أَهْلِهِ فَإِنْ لَمْ يَكُنْ عِنْدَهُمْ طِيبٌ فَإِنَّ الْمَاءَ أَطْيَبُ
عن يزيد بن البراء، عن أبيه خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم، يوم النحر، فقال: " إن أول نسككم هذه الصلاة " فقام إليه أبو بردة بن نيار خالي، قال سفيان:...
عن البراء بن عازب، قال: كنا جلوسا في المصلى يوم أضحى، فأتانا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فسلم على الناس، ثم قال: " إن أول نسك يومكم هذا الصلاة "،...
عن البراء بن عازب، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا سجدت فضع كفيك، وارفع مرفقيك "
عن البراء بن عازب، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " كيف تقولون بفرح رجل انفلتت منه راحلته، تجر زمامها بأرض قفر ليس فيها طعام ولا شراب، وعليها...
عن البراء، قال: " ما كل الحديث سمعناه من رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يحدثنا أصحابنا عنه، كانت تشغلنا عنه رعية الإبل "
عن البراء، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " زينوا القرآن بأصواتكم "
عن البراء بن عازب، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " من الحق على المسلمين يوم الجمعة أن يغتسل، ويمس طيبا إن وجد، فإن لم يجد طيبا، فالماء طيب "
عن البراء بن عازب: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان أول ما قدم المدينة، نزل على أجداده، وأخواله، من الأنصار، وأنه صلى قبل بيت المقدس ستة عشر، أ...
عن البراء بن عازب، قال: صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم على ابنه إبراهيم ومات، وهو ابن ستة عشر شهرا، وقال: " إن له في الجنة من تتم رضاعه وهو صديق "