حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ما يقول الرجل إذا ركب دابة - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الجهاد باب ما يقول الرجل إذا ركب (حديث رقم: 2602 )


2602- عن علي بن ربيعة، قال: شهدت عليا رضي الله عنه وأتي بدابة ليركبها، فلما وضع رجله في الركاب قال: «بسم الله»، فلما استوى على ظهرها قال: «الحمد لله»، ثم قال: {سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون} [الزخرف: ١٤]، ثم قال: «الحمد لله» - ثلاث مرات - ثم قال: «الله أكبر» - ثلاث مرات - ثم قال: «سبحانك إني ظلمت نفسي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت».
ثم ضحك فقيل يا أمير المؤمنين، من أي شيء ضحكت؟ قال: «رأيت النبي صلى الله عليه وسلم فعل كما فعلت».
ثم ضحك فقلت: يا رسول الله، من أي شيء ضحكت؟ قال: «إن ربك يعجب من عبده إذا قال اغفر لي ذنوبي يعلم أنه لا يغفر الذنوب غيري»

أخرجه أبو داوود


حديث حسن، أبو إسحاق الهمداني -وهو عمرو بن عبد الله السبيعي- قد دلس في هذا الإسناد، فحذف منه رجلين بينه وبين علي بن ربيعة، مع أنه محتمل السماع منه جدا، لكن روى ابن أبي حاتم في مقدمة "الجرح والتعديل" ص١٦٨ عن شعبة أنه قال: قلت لأبي إسحاق: من حدثك عن علي بن ربيعة قال: كنت ردف علي، فلما ركب قال: سبحان الذي سخر لنا هذا؟ قال: سمعت من يونس بن خباب، فأتيت يونس بن خباب، فقلت من حدثك؟ قال: حدثني رجل عن علي بن ربيعة، ونحو هذا نقل البخاري في" التاريخ الأوسط"١/ ٢٩٠ - ٢٩١, والدارقطني في "العلل" ٤/ ٦١.
وهذا الرجل المبهم سماه الطبراني في "الأوسط" (١٧٥): شقيق بن أبي عبد الله، والدارقطني في "العلل": شقيق بن عقبة, قال الحافظ في "نتائج الأفكار" كما نقله عنه ابن علان في "الفتوحات الربانية" ٥/ ١٢٦: شقيق هذا ما عرفت اسم أبيه ولا حاله هو، والعلم عند الله تعالى.
قلنا: وقع تصريح أبي إسحاق السبيعي بإخبار علي بن ربيعة له عند عبد بن حميد (٨٨)، والبيهقي ٥/ ٢٥٢، والبغوي في "شرح السنة" (١٣٤٢)، والضياء المقدسي في "الأحاديث المختارة" (٦٧٧) من طريق عبد الرزاق، عن معمر، عن أبي إسحاق! وقال عبد الرزاق فيما حكاه الإمام أحمد عنه في "المسند" (٩٣٠): وأكثر ذاك يقول (يعني به أبا إسحاق): أخبرني من شهد عليا حين ركب .
الحديث! فالظاهر من كلام عبد الرزاق هذا أن أبا إسحاق السبيعي كان أحيانا يصرح بالإخبار، وأحيانا لا يصرح، فالله تعالى أعلم! وعلى أي حال فللحديث طرق أخرى.
وأخرجه الترمذي (٣٧٤٩)، والنسائي في "الكبرى" (٨٧٤٨) و (٨٧٤٩) و (١٠٢٦٣) من طريقين عن أبي إسحاق السبيعي، به.
وقال الترمذي: حديث حسن صحيح.
وهو في "مسند أحمد" (٧٥٣)، و"صحيح ابن حبان" (٢٦٩٧) و (٢٦٩٨).
وأخرجه ابن أبي شيبة ١٠/ ٢٨٤، والبزار في "مسنده" (٧٧١)، والطبراني في "الدعاء" (٧٧٧) من طريق إسماعيل بن عبد الملك بن أبي الضفير -أو الضفيرا- والطبراني (٧٨٠) من طريق الحكم، والطبراني أيضا (٧٧٨)، والحاكم ٢/ ٩٨ - ٩٩ من طريق المنهال بن عمرو، ثلاثتهم عن علي بن ربيعة، به.
وصححه الحاكم ووافقه الذهبي، وقد قال الدارقطنى في "العلل" ٤/ ٦٢: أحسنها إسنادا حديث المنهال بن عمرو، عن علي بن ربيعة، وقال الحافظ في "أمالي الأذكار" عن طريق المنهال كما في "الفتوحات الربانية" ٥/ ١٢٥: رجاله كلهم موثقون من رجال الصحيح إلا ميسرة وهو ثقة.

شرح حديث (ما يقول الرجل إذا ركب دابة)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( وَأُتِيَ ) ‏ ‏: بِصِيغَةِ الْمَجْهُول أَيْ جِيءَ ‏ ‏( ثُمَّ ضَحِكَ ) ‏ ‏: أَيْ عَلِيّ رَضِيَ اللَّه عَنْهُ ‏ ‏( يَعْجَب ) ‏ ‏: بِفَتْحِ الْجِيم ‏ ‏( مِنْ عَبْده إِذَا قَالَ اِغْفِرْ لِي ذُنُوبِي ) ‏ ‏: قَالَ الطِّيبِيُّ : أَيْ يَرْتَضِي هَذَا الْقَوْل وَيَسْتَحْسِنهُ اِسْتِحْسَان الْمُعْجَب.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيُّ.
وَقَالَ التِّرْمِذِيّ : حَسَن صَحِيح.


حديث بسم الله فلما استوى على ظهرها قال الحمد لله ثم قال سبحان الذي سخر لنا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُسَدَّدٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو الْأَحْوَصِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو إِسْحَقَ الْهَمْدَانِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَلِيِّ بْنِ رَبِيعَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏شَهِدْتُ ‏ ‏عَلِيًّا ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏وَأُتِيَ بِدَابَّةٍ لِيَرْكَبَهَا فَلَمَّا وَضَعَ رِجْلَهُ فِي الرِّكَابِ قَالَ ‏ ‏بِسْمِ اللَّهِ فَلَمَّا اسْتَوَى عَلَى ظَهْرِهَا قَالَ الْحَمْدُ لِلَّهِ ثُمَّ قَالَ ‏ { ‏سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ ‏ ‏مُقْرِنِينَ ‏ ‏وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ ‏} ‏ثُمَّ قَالَ الْحَمْدُ لِلَّهِ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ ثُمَّ قَالَ اللَّهُ أَكْبَرُ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ ثُمَّ قَالَ سُبْحَانَكَ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَإِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ ثُمَّ ضَحِكَ فَقِيلَ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَيِّ شَيْءٍ ضَحِكْتَ قَالَ رَأَيْتُ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَعَلَ كَمَا فَعَلْتُ ثُمَّ ضَحِكَ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ مِنْ أَيِّ شَيْءٍ ضَحِكْتَ قَالَ إِنَّ رَبَّكَ يَعْجَبُ مِنْ عَبْدِهِ إِذَا قَالَ اغْفِرْ لِي ذُنُوبِي يَعْلَمُ أَنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ غَيْرِي ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

كان إذا سافر فأقبل الليل قال

عن عبد الله بن عمر، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سافر فأقبل الليل قال: «يا أرض ربي وربك الله، أعوذ بالله من شرك وشر ما فيك، وشر ما خلق في...

لا ترسلوا فواشيكم إذا غابت الشمس حتى تذهب فحمة الع...

عن جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا ترسلوا فواشيكم إذا غابت الشمس حتى تذهب فحمة العشاء، فإن الشياطين تعيث إذا غابت الشمس حتى تذهب فحمة...

قلما كان يخرج في سفر إلا يوم الخميس

عن كعب بن مالك قال: «قلما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج في سفر إلا يوم الخميس»

كان إذا بعث سرية أو جيشا بعثهم من أول النهار

عن صخر الغامدي، عن النبي صلى عليه وسلم قال: «اللهم بارك لأمتي في بكورها».<br> وكان إذا بعث سرية أو جيشا بعثهم من أول النهار «وكان صخر رجلا تاجرا، وكان...

الراكب شيطان والراكبان شيطانان والثلاثة ركب

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الراكب شيطان، والراكبان شيطانان، والثلاثة ركب»

إذا خرج ثلاثة في سفر فليؤمروا أحدهم

عن أبي سعيد الخدري، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إذا خرج ثلاثة في سفر فليؤمروا أحدهم»

إذا كان ثلاثة في سفر فليؤمروا أحدهم

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إذا كان ثلاثة في سفر فليؤمروا أحدهم» قال نافع: فقلنا لأبي سلمة: فأنت أميرنا

نهى أن يسافر بالقرآن إلى أرض العدو

عن نافع، أن عبد الله بن عمر قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يسافر بالقرآن إلى أرض العدو» قال مالك: «أراه مخافة أن يناله العدو»

خير الصحابة أربعة وخير السرايا أربع مائة

عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «خير الصحابة أربعة، وخير السرايا أربع مائة، وخير الجيوش أربعة آلاف، ولن يغلب اثنا عشر ألفا من قلة» قال أ...