حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

انطلقوا باسم الله وبالله وعلى ملة رسول الله - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الجهاد  باب في دعاء المشركين (حديث رقم: 2614 )


2614- عن أنس بن مالك، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «انطلقوا باسم الله وبالله وعلى ملة رسول الله، ولا تقتلوا شيخا فانيا ولا طفلا ولا صغيرا ولا امرأة، ولا تغلوا، وضموا غنائمكم، وأصلحوا وأحسنوا إن الله يحب المحسنين»

أخرجه أبو داوود


حسن لغيره، وهذا إسناد ضعيف لجهالة خالد بن الفزر.
وأخرجه البيهقي ٩/ ٩٠، وابن عبد البر في "التمهيد" ٢٤/ ٢٣٣ من طريق أبي داود، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن أبي شيبة في "مصنفه" ١٢/ ٣٨٢ - ٣٨٣، وتمام في "فوائده" (٨٧٢)، والمزي في ترجمة خالد بن الفزر من "تهذيب الكمال" ٨/ ١٥١ من طريق يحيى بن آم وحده، به.
وفي الباب عن بريدة الأسلمي، عند الطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٣/ ٢٢٤، والطبراني في "الأوسط" (١٣٥) و (١٤٣١)، وفي"الصغير" (٣٤٠)، والبغوي في "شرح السنة" (٢٦٦٩) بذكر الشيخ الكبير، وانظر ما قبله لبقية الذين نهى عن قتلهم وللغلول من الغنائم.
وعن أبي موسى الأشعري عند البزار (٣١٢٢)، والطبراني في "الصغير" (٥١٤)، والخطيب في "تاريخه" ٤/ ٢٩٦ وسنده حسن، لكن الدارقطني حكم بغرابته من هذا الطريق كما في "أطراف الغرائب" لأبي الفضل المقدسي.
وعن أبي بكر الصديق من قوله لجيش الشام عند مالك في "موطئه" ٢/ ٤٤٧، وعبد الرزاق (٩٣٧٥)، وسعيد بن منصور (٢٣٨٣)، وابن أبي شيبة ١٢/ ٣٨٣، وأبي بكر المروزي في "مسند أبي بكر" (٢١)، والبيهقي ٩/ ٨٩ و٩٠ من طرق عن أبي بكر الصديق، مرسلات ورجالها ثقات، وإسناد أبي بكر المروزي متصل لكن في إسناده رجل ضعيف.
ولم يذكر سعيد بن منصور في روايته الشيخ الكبير.
وعن عمر بن الخطاب عند سعيد بن منصور في "سننه" (٢٤٧٦) ورجاله ثقات.

شرح حديث ( انطلقوا باسم الله وبالله وعلى ملة رسول الله)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( عَنْ خَالِد بْن الْفِرْز ) ‏ ‏: بِكَسْرِ الْفَاء وَفَتْحهَا وَسُكُون الرَّاء بَعْدهَا زَاي مَقْبُول مِنْ الرَّابِعَة.
كَذَا فِي التَّقْرِيب ‏ ‏( لَا تَقْتُلُوا شَيْخًا فَانِيًا ) ‏ ‏: أَيْ إِلَّا إِذَا كَانَ مُقَاتِلًا أَوْ ذَا رَأْي.
وَقَدْ صَحَّ أَمْره عَلَيْهِ السَّلَام بِقَتْلِ زَيْد بْن الصِّمَّة , وَكَانَ عُمْره مِائَة وَعِشْرِينَ عَامًا أَوْ أَكْثَر , وَقَدْ جِيءَ بِهِ فِي جَيْش هَوَازِن لِلرَّأْيِ.
قَالَهُ الْقَارِيّ ‏ ‏( وَلَا طِفْلًا وَلَا صَغِيرًا ) ‏ ‏: وَفِي بَعْض النُّسَخ وَلَا طِفْلًا صَغِيرًا بِدُونِ وَاو الْعَطْف , وَكَذَلِكَ فِي الْمِشْكَاة.
قَالَ الْقَارِيّ : الظَّاهِر أَنَّهُ بَدَل أَوْ بَيَان أَيْ صَبِيًّا دُون الْبُلُوغ وَاسْتُثْنِيَ مِنْهُ مَا إِذَا كَانَ مَلِكًا أَوْ مُبَاشِرًا لِلْقِتَالِ ‏ ‏( وَلَا اِمْرَأَة ) ‏ ‏: أَيْ إِذَا لَمْ تَكُنْ مُقَاتِلَة أَوْ مَلِكَة ‏ ‏( وَضُمُّوا ) ‏ ‏: أَيْ اِجْمَعُوا ‏ ‏( وَأَصْلِحُوا ) ‏ ‏: أَيْ أُمُوركُمْ ‏ ‏{ وَأَحْسِنُوا } ‏ ‏: أَيْ فِيمَا بَيْنكُمْ.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : قَالَ يَحْيَى بْن مَعِين : خَالِد بْن الْفِزْر لَيْسَ بِذَاكَ.
هَذَا آخِر كَلَامه.
‏ ‏وَهَيْصَم بِفَتْحِ الْهَاء وَسُكُون الْيَاء آخِر الْحُرُوف وَبَعْدهَا صَاد مُهْمَلَة وَمِيم , وَمُقَرِّن بِضَمِّ الْمِيم وَفَتْح الْقَاف وَتَشْدِيد الرَّاء الْمُهْمَلَة وَكَسْرهَا وَنُون وَالْفِزْر بِكَسْرِ الْفَاء وَسُكُون الزَّاي وَبَعْدهَا رَاء مُهْمَلَة.


حديث انطلقوا باسم الله وبالله وعلى ملة رسول الله ولا تقتلوا شيخا فانيا ولا طفلا ولا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى بْنُ آدَمَ ‏ ‏وَعُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى ‏ ‏عَنْ ‏ ‏حَسَنِ بْنِ صَالِحٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏خَالِدِ بْنِ الْفِزْرِ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏انْطَلِقُوا بِاسْمِ اللَّهِ وَبِاللَّهِ وَعَلَى مِلَّةِ رَسُولِ اللَّهِ وَلَا تَقْتُلُوا شَيْخًا فَانِيًا وَلَا طِفْلًا وَلَا صَغِيرًا وَلَا امْرَأَةً وَلَا ‏ ‏تَغُلُّوا ‏ ‏وَضُمُّوا ‏ ‏غَنَائِمَكُمْ وَأَصْلِحُوا وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

أحاديث أخرى من سنن أبي داود

كنا نعفي السبال إلا في حج أو عمرة

عن جابر، قال: « كنا نعفي السبال، إلا في حج أو عمرة» قال أبو داود: " الاستحداد: حلق العانة "

إن ما بين شحمة أذنه إلى عاتقه مسيرة سبع مائة عام

عن جابر بن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «أذن لي أن أحدث عن ملك من ملائكة الله من حملة العرش، إن ما بين شحمة أذنه إلى عاتقه مسيرة سبع مائ...

إن أعظم الأمانة الرجل يفضي إلى امرأته وتفضي إليه ث...

عن أبي سعيد الخدري، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن أعظم الأمانة عند الله يوم القيامة، الرجل يفضي إلى امرأته، وتفضي إليه ثم ينشر سرها»

لا يأتي ابن آدم النذر القدر بشيء لم أكن قدرته له

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا يأتي ابن آدم النذر القدر بشيء لم أكن قدرته له، ولكن يلقيه النذر القدر قدرته، يستخرج من البخيل ي...

اجتنبوه قال قلت فإن الناس غير تاركيه قال فإن لم يت...

عن ديلم الحميري، قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: يا رسول الله، إنا بأرض باردة نعالج فيها عملا شديدا، وإنا نتخذ شرابا من هذا القمح نتقوى ب...

إذا كنت في صلاة فشككت في ثلاث أو أربع وأكبر ظنك عل...

عن أبي عبيدة بن عبد الله، عن أبيه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إذا كنت في صلاة فشككت في ثلاث، أو أربع، وأكبر ظنك على أربع تشهدت، ثم سجدت سجد...

طعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم

عن ابن عباس، قال: " {فكلوا مما ذكر اسم الله عليه} [الأنعام: ١١٨]، {ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه} [الأنعام: ١٢١]، فنسخ واستثنى من ذلك فقال: {وط...

توضئوا مما غيرت النار

عن أبي سلمة، أن أبا سفيان بن سعيد بن المغيرة، حدثه أنه دخل على أم حبيبة فسقته قدحا من سويق، فدعا بماء فتمضمض، فقالت: يا ابن أختي ألا توضأ إن النبي صلى...

إذا فسا أحدكم في الصلاة فلينصرف فليتوضأ وليعد صلات...

عن علي بن طلق، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا فسا أحدكم في الصلاة فلينصرف، فليتوضأ وليعد صلاته»