حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

حرق نخل بني النضير وقطع وهي البويرة - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الجهاد باب في الحرق في بلاد العدو (حديث رقم: 2615 )


2615- عن ابن عمر، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حرق نخل بني النضير وقطع وهي البويرة، فأنزل الله عز وجل: {ما قطعتم من لينة أو تركتموها} [الحشر: ٥] "

أخرجه أبو داوود


إسناده صحيح.
الليث: هو ابن سعد.
وأخرجه البخاري (٢٣٢٦) و (٤٠٣١)، ومسلم (١٧٤٦)، وابن ماجه (٢٨٤٤)، والترمذي (١٦٣٣) و (٣٥٨٧)، والنسائي في "الكبرى" (٨٥٥٤) و (٨٥٥٥) و (١١٥٠٩) من طرق عن نافع، به.
وهو في "مسند أحمد" (٤٥٣٢).
قال الخطابي: اختلف العلماء في تأويل ما فعل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من ذلك: فقال بعضهم: إنما أمر بقطع النخيل، لأنه كان مقابل القوم، فأمر بقطعها ليتسع المكان له، وكره هذا القائل قطع الشجر.
واحتج بنهي أبي بكر عن ذلك (قلنا: هي الرواية السالفة الإشارة إليها في الحديث السابق) وإلى هذا المعنى ذهب الأوزاعي.
وقال الأوزاعي: لا بأس بقطع الشجر وتحريقها في بلاد المشركين، وبهدم دورهم وكذلك قال مالك.
وقال أصحاب الرأي: لا بأس بذلك، وكذلك قال إسحاق.
وكره أحمد تخريب العامر، إلا من حاجة إلى ذلك.
قال الشافعي: ولعل أبا بكر إنما أمرهم أن يكفوا عن أن يقطعوا شجرا مثمرا، لأنه سمع النبي -صلى الله عليه وسلم- يخبر أن بلاد الشام تفتح على المسلمين، فأراد بقاءها عليهم.
والبويرة: تصغير بورة، وهو موضع كان به نخل بني النضير.
وقال الإمام النووي: اللينة المذكورة في القرآن: هي أنواع التمر كله إلا العجوة، وقيل: كمام النخل، وقيل: كل الأشجار.

شرح حديث ( حرق نخل بني النضير وقطع وهي البويرة)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( حَرَّقَ ) ‏ ‏: مِنْ التَّحْرِيق ‏ ‏( نَخِيل بَنِي النَّضِير ) ‏ ‏: وَهُمْ طَائِفَة مِنْ الْيَهُود ‏ ‏( وَقَطَّعَ ) ‏ ‏: أَيْ أَمَرَ بِقَطْعِ نَخِيلهمْ وَتَحْرِيقهَا ‏ ‏( وَهِيَ الْبُوَيْرَة ) ‏ ‏: بِالتَّصْغِيرِ مَوْضِع كَانَ بِهِ نَخْل بَنِي النَّضِير ‏ ‏{ مَا قَطَعْتُمْ مِنْ لِينَة } ‏ ‏: أَيْ أَيّ شَيْء قَطَعْتُمْ مِنْ نَخْلَة , وَتَمَام الْآيَة { أَوْ تَرَكْتُمُوهَا قَائِمَة عَلَى أُصُولهَا فَبِإِذْنِ اللَّه وَلِيُخْزِيَ الْفَاسِقِينَ }.
‏ ‏وَالْحَدِيث يَدُلّ عَلَى جَوَاز إِفْسَاد أَمْوَال الْحَرْب بِالتَّحْرِيقِ وَالْقَطْع لِمَصْلَحَةٍ فِي ذَلِكَ.
‏ ‏قَالَ فِي سُبُل السَّلَام : وَقَدْ ذَهَبَ الْجَمَاهِير إِلَى جَوَاز التَّحْرِيق وَالتَّخْرِيب فِي بِلَاد الْعَدُوّ وَكَرِهَهُ الْأَوْزَاعِيُّ وَأَبُو ثَوْر وَاحْتَجَّا بِأَنَّ أَبَا بَكْر رَضِيَ اللَّه عَنْهُ وَصَّى جُيُوشه أَنْ لَا يَفْعَلُوا ذَلِكَ , وَأُجِيبَ بِأَنَّهُ رَأَى الْمَصْلَحَة فِي بَقَائِهِ لِأَنَّهُ قَدْ عَلِمَ أَنَّهَا تَصِير لِلْمُسْلِمِينَ فَأَرَادَ بَقَاءَهَا لَهُمْ.
اِنْتَهَى.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ الْبُخَارِيّ وَمُسْلِم وَالتِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيُّ وَابْن مَاجَهْ.


حديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حرق نخل بني النضير وقطع وهي البويرة

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏اللَّيْثُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏نَافِعٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عُمَرَ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏حَرَّقَ نَخْلَ ‏ ‏بَنِي النَّضِيرِ ‏ ‏وَقَطَعَ وَهِيَ ‏ ‏البُوَيْرَةُ ‏ ‏فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ‏ { ‏مَا قَطَعْتُمْ مِنْ ‏ ‏لِينَةٍ ‏ ‏أَوْ تَرَكْتُمُوهَا ‏}

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

أغر على أبنى صباحا وحرق

عن الزهري، قال عروة، فحدثني أسامة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان عهد إليه، فقال: «أغر على أبنى صباحا وحرق» (1) 2617- حدثنا عبد الله بن ع...

بعث بسبسة عينا ينظر ما صنعت عير أبي سفيان

عن أنس، قال: «بعث - يعني النبي صلى الله عليه وسلم - بسبسة عينا ينظر ما صنعت عير أبي سفيان»

إذا أتى أحدكم على ماشية فإن كان فيها صاحبها فليستأ...

عن سمرة بن جندب، أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: «إذا أتى أحدكم على ماشية فإن كان فيها صاحبها فليستأذنه، فإن أذن له فليحتلب وليشرب، فإن لم يكن فيه...

ما علمت إذ كان جاهلا ولا أطعمت إذ كان جائعا

عن عباد بن شرحبيل قال: أصابتني سنة فدخلت حائطا من حيطان المدينة ففركت سنبلا فأكلت، وحملت في ثوبي، فجاء صاحبه فضربني وأخذ ثوبي، فأتيت رسول الله صلى ال...

لا ترم النخل وكل مما يسقط في أسفلها

عن عم أبي رافع بن عمرو الغفاري قال: كنت غلاما أرمي نخل الأنصار فأتي بي النبي صلى الله عليه وسلم فقال: «يا غلام، لم ترمي النخل؟» قال: آكل.<br> قال: «فل...

لا يحلبن أحد ماشية أحد بغير إذنه

عن عبد الله بن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا يحلبن أحد ماشية أحد بغير إذنه، أيحب أحدكم أن تؤتى مشربته، فتكسر خزانته، فينتثل طعامه؟ فإن...

يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأو...

قال ابن جريج: {يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم} [النساء: ٥٩] في عبد الله بن قيس بن عدي «بعثه النبي صلى الله عليه وسلم...

لا طاعة في معصية الله إنما الطاعة في المعروف

عن علي رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث جيشا وأمر عليهم رجلا، وأمرهم أن يسمعوا له ويطيعوا، فأجج نارا وأمرهم أن يقتحموا فيها، فأبى قوم...

السمع والطاعة على المرء المسلم فيما أحب وكره ما لم...

عن عبد الله، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «السمع والطاعة على المرء المسلم فيما أحب وكره ما لم يؤمر بمعصية، فإذا أمر بمعصية فلا سمع ولا طاع...