حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

سؤال رسول الله ﷺ عن الحج بعرفة - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الكوفيين حديث عبد الرحمن بن يعمر (حديث رقم: 18773 )


18773- عن عبد الرحمن بن يعمر قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وسأله رجل: عن الحج بعرفة، فقال: " الحج يوم عرفة أو عرفات، ومن أدرك ليلة جمع قبل صلاة الصبح، فقد تم حجه وأيام منى ثلاثة، فمن تعجل في يومين، فلا إثم عليه، ومن تأخر، فلا إثم عليه "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح، رجاله ثقات رجال الشيخين غير بكير بن عطاء: وهو الليثي الكوفي، فقد روى له أصحاب السنن، وهو ثقة، وقال أبو داود: حدث عنه الثوري وشعبة بحديث أصل من الأصول: الحج عرفة- قلنا: رواية الثوري عنه سترد برقم (١٨٧٧٤) - وغير صحابيه فلم يرو له سوى أصحاب السنن.
وأخرجه الطيالسي (٣٠٩) و (١٣١٠) ، وعبد بن حميد في "المنتخب" (٣١٠) ، والبخاري في "التاريخ الكبير" ٥/٢٤٣، والنسائي في "الكبرى" (٤١٨٠) ، والدارمي (١٨٨٧) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٣٣٦٩) و (٤٨٦١) ، وفي "شرح معاني الآثار" ٢/٢١٠، والدارقطني في "سننه" ٢/٢٤١، والحاكم ٢/٢٧٨، والبيهقي في "السنن " ٥/١٧٣ من طرق عن شعبة، بهذا الإسناد.
وسيأتي برقم (١٨٧٧٤) (١٨٧٧٥) (١٨٩٥٤) .
وفي الباب عن عروة بن مضرس، وقد سلف برقم (١٦٢٠٨) .
قال السندي: قوله: الحج يوم عرفة، أي: عمل ذلك اليوم، وهو الوقوف= بعرفة، ولا شك أنه ليس تمام الحج، فقيل التقدير: معظم الحج وقوف يوم عرفة.
وقيل: إدراك الحج إدراك وقوف يوم عرفة، والمقصود أن إدراك الحج يتوقف على إدراك الوقوف بعرفة.
ومن أدرك، أي: الوقوف بعرفة.
فقد تم حجه، أي: أمن من الفوات، وإلا فلا بد من الطواف.
أيام منى ثلاثة أيام، أي: سوى يوم النحر، وإنما لم يعد النحر من أيام منى لأنه غير مخصوص بمنى، بل فيه مناسك كثيرة.

شرح حديث (سؤال رسول الله ﷺ عن الحج بعرفة)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "الحج يوم عرفة": أي: عمل ذلك اليوم، وهو الوقوف بعرفة، ولا شك أنه ليس تمام الحج، فقيل: التقدير: معظم الحج وقوف يوم عرفة، وقيل: إدراك الحج إدراك وقوف يوم عرفة، والمقصود: أن إدراك الحج يتوقف على إدراك الوقوف بعرفة.
"ومن أدرك": أي: الوقوف بعرفة.
"فقد تم حجه": أي: أمن من الفوات، وإلا فلا بد من الطواف.
"أيام منى ثلاثة أيام": أي: سوى يوم النحر، وإنما لم يعد يوم النحر من أيام منى؛ لأنه ليس بمخصوص بمنى، بل فيه مناسك كثيرة.


حديث الحج يوم عرفة أو عرفات ومن أدرك ليلة جمع قبل صلاة الصبح فقد تم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏شُعْبَةُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏بُكَيْرِ بْنِ عَطَاءٍ ‏ ‏قَالَ سَمِعْتُ ‏ ‏عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ يَعْمَرَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَسَأَلَهُ رَجُلٌ عَنْ الْحَجِّ ‏ ‏بِعَرَفَةَ ‏ ‏فَقَالَ الْحَجُّ يَوْمُ ‏ ‏عَرَفَةَ ‏ ‏أَوْ ‏ ‏عَرَفَاتٍ ‏ ‏وَمَنْ أَدْرَكَ لَيْلَةَ ‏ ‏جَمْعٍ ‏ ‏قَبْلَ صَلَاةِ الصُّبْحِ فَقَدْ تَمَّ حَجُّهُ أَيَّامُ ‏ ‏مِنًى ‏ ‏ثَلَاثَةٌ فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَنْ تَأَخَّرَ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

الحج عرفة فمن جاء قبل صلاة الفجر من ليلة جمع فقد ت...

عن عبد الرحمن بن يعمر الديلي يقول: شهدت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو واقف بعرفة، وأتاه ناس من أهل نجد، فقالوا: يا رسول الله، كيف الحج؟ فقال: " الح...

عن عبد الرحمن بن يعمر الديلي قال سمعت رسول الله ﷺ...

عن عبد الرحمن بن يعمر الديلي قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: وسأله رجل: عن الحج؟ فقال: " الحج يوم عرفات أو عرفة، من أدرك ليلة جمع قبل أن...

من أنبت قتل ولم ينبت خلي سبيله فكنت فيمن لم ينبت...

عن عطية القرظي يقول: " عرضنا على النبي صلى الله عليه وسلم يوم قريظة، فكان من أنبت قتل، ومن لم ينبت، خلي سبيله، فكنت فيمن لم ينبت، فخلي سبيلي "

سألناه أن يرخص لنا في الشتاء وكانت أرضنا أرضا بار...

عن عامر، أخبرني فلان الثقفي قال: سألنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ثلاث، فلم يرخص لنا في شيء منهن، سألناه أن يرد إلينا أبا بكرة، وكان مملوكا وأسلم...

إذا أسلم الرجل فهو أحق بأرضه وماله

عن صخر بن عيلة، أن قوما من بني سليم فروا عن أرضهم، حين جاء الإسلام، فأخذتها، فأسلموا، فخاصموني فيها إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فردها عليهم، وقال: "...

عن أبا أمية الفزاري قال رأيت رسول الله ﷺ يحتجم

عن أبا أمية الفزاري قال: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يحتجم "، ولم يقل أبو نعيم مرة: " الفراء، قال أبو جعفر: ولم يقل الفراء "

أن لا تنتفعوا من الميتة بإهاب ولا عصب

عن عبد الله بن عكيم الجهني قال: " أتانا كتاب النبي صلى الله عليه وسلم ونحن بأرض جهينة، وأنا غلام شاب: أن لا تنتفعوا من الميتة بإهاب، ولا عصب "

قال رسول الله ﷺ من تعلق شيئا وكل إليه

عن عيسى بن عبد الرحمن قال: دخلنا على عبد الله بن عكيم وهو مريض نعوده فقيل له: لو تعلقت شيئا، فقال: أتعلق شيئا، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "...

عن الحكم عن عبد الله بن عكيم قال كتب إلينا رسول ال...

عن عبد الله بن عكيم قال: " كتب إلينا رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل وفاته بشهر: " أن لا تنتفعوا من الميتة بإهاب، ولا عصب "