18789- عن أبي سلامة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أوصي الرجل بأمه، أوصي الرجل بأمه، أوصي الرجل بأمه، أوصي الرجل بأبيه، أوصي الرجل بأبيه ، أوصيه بمولاه الذي يليه، وإن كان عليه فيه أذى يؤذيه "
إسناده ضعيف لجهالة حال عبيد بن علي، فقد انفرد بالرواية عنه منصور بن المعتمر.
واختلف عليه فيه.
فرواه سفيان الثوري- كما في هذه الرواية وكما عند البخاري في "التاريخ الكبير" ٣/٢١٩، والدولابي في "الكنى" ١/٣٧- عنه، عن عبيد بن علي، عن أبي سلامة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وتابع سفيان شريك كما عند ابن أبي شيبة ٨/٥٤٠، والبخاري في "التاريخ الكبير" ٣/٢١٨-٢١٩، وابن ماجه (٣٦٥٧) ، وابن أبي عاصم في "الآحاد=والمثاني" (٢٦٣٢) ، والطبراني في "الكبير" (٤١٨٦) ، والمزي في "تهذيبه" ٨/٢٣٢-٢٣٣، وجرير بن عبد الحميد- كما عند الطبراني في "الكبير" (٤١٨٥) - وزائدة كما عند البخاري في "التاريخ الكبير" ٣/٢٢٠، والحاكم ٤/١٥٠ إلا أن الحافظ في "الإصابة" نقل عن ابن قانع قوله: رواه زائدة عن منصور، فقال: خراش يعني بالراء.
ورواه عبيدة بن حميد- كما عند الطبراني في "الكبير" (٤١٨٧) - عنه، عن عبيد الله بن علي بن عرفطة عن أبي سلامة، به.
ورواه شيبان بن عبد الرحمن النحوي- كما في الرواية رقم (١٨٧٩٠) ، وكما عند الطبراني في "الكبير" (٤١٨٤) ، وفي "الأوسط" (٢٤٧٠) ، وابن الأثير في "أسد الغابة" ٢/١٢٣-١٢٤، والمزي في "تهذيب الكمال" ٨/٢٣٩-٢٣٢، والذهبي في "السير"١٠/٣٧٧-٣٧٨- عنه، عن عبيد الله بن
علي بن عرفطة، عن خداش، به.
واختلف فيه على شيبان: فرواه آدم بن أبي إياس- فيما أخرجه البخاري في "التاريخ الكبير" ٣/٢١٩، وابن أبي عاصم في الآحاد والمثاني" (٢٤٨٣) و (٢٦٣٣) ، والدولابي في "الكنى" ١/٣٧ و٧٢ عنه، عن منصور، عن عبيد الله ابن علي، عن عرفطة، عن خداش، فزاد في الإسناد عرفطة بين عبيد الله وبين خداش.
ورواه أبو عوانة وضاح بن عبد الله اليشكري- كما سيأتي في الرواية (١٨٧٩١) - عن منصور، عن عبيد الله بن عرفطة السلمي، عن خداش.
واختلف عليه فيه.
فرواه مسدد فيما أخرجه البخاري في "تاريخه الكبير" ٣/٢١٩، والبيهقي في "السنن" ٤/١٧٩-١٨٠ عن أبي عوانة، عن منصور، عن علي بن عبيد الله، عن عرفطة، عن خداش أبي سلامة، به.
ورواه محمد بن عيسى- فيما أخرجه الدولابي في "الكنى" ١/٧٢- عن أبي عوانة، عن منصور، عن علي بن عبيد الله، عن خداش أبي النضر، وقال= الدولابي: هكذا قال: علي بن عبيد الله عن خداش أبي النضر، ولم يذكر بينهما عرفطة، وقال: عن خداش أبي النضر ولم يقل: عن خداش أبي سلامة.
قلنا: ومن ثم قال البخاري في "التاريخ الكبير" ٣/٢٢٠ في ترجمة خداش: ولم يتبين سماعه من النبي صلى الله عليه وسلم.
وفي باب الوصية بالأم والأب، سلف من حديث أبي هريرة (٨٣٤٤) وهو حديث صحيح، وذكرنا هناك تتمة أحاديث الباب.
قال السندي: قوله: "أوصي" بصيغة المتكلم، أو الماضي، على أن فاعله ضمير "لله" والتكرار للتأكيد.
"وإن كان عليه"، أي: على الرجل، "فيه"، أي: في المولى، أي: في مؤنته.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "أوصي": بصيغة المتكلم، أو الماضي على أن فاعله ضمير لله، والتكرار للتأكيد.
"وإن كان عليه": أي: على الرجل.
"فيه": أي: في المولى؛ أي: في مؤنته.
"يؤذيه": صفة أذى.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ يُوسُفَ عَنْ سُفْيَانَ عَنْ مَنْصُورٍ عَنْ عُبَيْدِ بْنِ عَلِيٍّ عَنْ أَبِي سَلَامَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أُوصِي الرَّجُلَ بِأُمِّهِ أُوصِي الرَّجُلَ بِأُمِّهِ أُوصِي الرَّجُلَ بِأُمِّهِ أُوصِي الرَّجُلَ بِأَبِيهِ أُوصِي الرَّجُلَ بِأَبِيهِ أُوصِي الرَّجُلَ بِمَوْلَاهُ الَّذِي يَلِيهِ وَإِنْ كَانَ عَلَيْهِ فِيهِ أَذًى يُؤْذِيهِ
عن خداش أبي سلامة، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " أوصي امرأ بأمه، أوصي امرأ بأمه، أوصي امرأ بأمه، أوصي امرأ بأبيه، أوصي امرأ بأبيه، أوصي امرأ...
عن ضرار بن الأزور، أن النبي صلى الله عليه وسلم مر به وهو يحلب فقال: " دع داعي اللبن "
عن دحية الكلبي قال: قلت: يا رسول الله، ألا أحمل لك حمارا على فرس فتنتج لك بغلا فتركبها؟ قال: " إنما يفعل ذلك الذين لا يعلمون "
عن عرفجة قال: " كنت في بيت فيه عتبة بن فرقد، فأردت أن أحدث بحديث، قال: فكان رجل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، كأنه أولى بالحديث منه، قال: فح...
عن عرفجة قال: كنت عند عتبة بن فرقد وهو يحدث عن رمضان، قال: فدخل علينا رجل، من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم، قال: فلما رآه عتبة هابه فسكت.<br> قال: فح...
عن جندبا البجلي قال: قالت امرأة لرسول الله صلى الله عليه وسلم: ما أرى صاحبك إلا قد أبطأ عليك ؟ قال: فنزلت هذه الآية: " {ما ودعك ربك وما قلى } [الضحى...
عن جندب قال: أصاب إصبع النبي صلى الله عليه وسلم شيء، وقال ابن جعفر: حجر، فدميت، فقال: " " هل أنت إلا إصبع دميت وفي سبيل الله ما لقيت "
عن الأسود بن قيس، قال: سمعت جندبا يحدث، أنه شهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، صلى ثم خطب، فقال: " من كان ذبح قبل أن يصلي، فليعد مكانها أخرى "، وقال مر...
حدثنا جندب قال: جاء أعرابي فأناخ راحلته، ثم عقلها، ثم صلى خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلما صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، أتى راحلته، فأطلق ع...