حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

قال النبي ﷺ من لم يأخذ من شاربه فليس منا - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الكوفيين حديث زيد بن أرقم (حديث رقم: 19263 )


19263- عن زيد بن أرقم رضي الله تعالى عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من لم يأخذ من شاربه، فليس منا "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح، رجاله ثقات رجال الشيخين.
غير يوسف بن صهيب وحبيب بن يسار، فمن رجال الترمذي والنسائي، وروى أبو داود للأول منهما أيضا، وكلاهما ثقة.
يحيى: هو ابن سعيد القطان، ووكيع: هو ابن الجراح الرؤاسي.
وأخرجه الترمذي (٢٧٦١) ، والنسائي في "الكبرى" (١٤) ، وابن عدي في= "الكامل" ٦/٢٣٦١ من طريق يحيى بن سعيد القطان، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٨/٥٦٤-٥٦٥، وعبد بن حميد (٢٦٤) ، ويعقوب ابن سفيان في "المعرفة والتاريخ" ٣/٢٣٣، والترمذي (٢٧٦١) ، والنسائي في "المجتبى" ١/١٥ و٨/١٢٩- ١٣٠، والعقيلي في "الضعفاء" ٤/١٩٥، وابن حبان (٥٤٧٧) ، والطبراني في "الكبير" (٥٠٣٣) و (٥٠٣٤) و (٥٠٣٦) ، والقضاعي في "مسند الشهاب" (٣٥٦) و (٣٥٧) و (٣٥٨) ، والبيهقي في "الآداب" (٦٩٢) ، والمزي في "تهذيب الكمال" في (ترجمة حبيب بن يسار) من طرق عن يوسف ابن صهيب، به.
قال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح.
وأخرجه الطبراني في "الأوسط" (٥٢٦) من طريق جرير بن عبد الحميد، عن زكريا بن يحيى البدي، عن حبيب بن يسار، به.
وقال: لم يرو هذا الحديث عن زكريا بن يحيى إلا جرير.
وأخرجه الطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (١٣٤٩) من طريق خلاد بن يحيى الكوفي، عن يوسف بن صهيب، عن حبيب بن يسار، عن أبي رملة، عن زيد بن أرقم، به.
وهذا من المزيد في متصل الأسانيد، وأبو رملة اسمه عبد الله بن أبي أمامة بن ثعلبة الأنصاري الحارثي المدني.
وسيرد برقم (١٩٢٧٣) .
وفي الباب عن ابن عباس سلف برقم (٢٧٣٨) بلفظ: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقص شاربه، وكان أبوكم إبراهيم من قبله يقص شاربه.
وذكرنا بقية أحاديث الباب هناك، ونزيد عليها حديث المغيرة بن شعبة.
سلف برقم (١٨٢١٢) .
قال المباركفوري: قوله: "فليس منا" أي: ليس من العاملين بسنتنا .
واختلف الناس في حد ما يقص منه، وقد ذهب كثير من السلف إلى استئصاله وحلقه، لظاهر قوله: "أحفوا وانهكوا"، وهو قول الكوفيين، وذهب كثير منهم إلى منع الحلق والاستئصال، وإليه ذهب مالك، وكان يرى تأديب من حلقه، وروى عنه ابن القاسم أنه قال: إحفاء الشارب مثلة.
قال النووي: المختار أنه يقص حتى يبدو طرف الشفة، ولا يحفيه من أصله.
قال: وأما رواية: "أحفوا=الشوارب" فمعناها: أحفوا ما طال عن الشفتين وكذلك قال مالك في "الموطأ": يؤخذ من الشارب حتى تبدو أطراف الشفة .
وروى الأثرم عن الإمام أحمد أنه كان يحفي شاربه إحفاء شديدا.
وقال حنبل: قيل لأبي عبد الله: ترى للرجل يأخذ شاربه ويحفيه، أم كيف يأخذه قال: إن أحفاه فلا بأس، وإن أخذه قصا فلا بأس.
قلنا: قد سلف من حديث المغيرة بن شعبة برقم (١٨٢١٢) أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قص له شاربه على سواك، وإسناده حسن.
قال السندي: قوله: "فليس منا" أي: من أهل سنتنا وطريقتنا، وقيل: هو تغليظ، وبالجملة.
ففيه تأكيد أكيد بأخذ الشارب، وأنه لا ينبغي إهماله، ثم في قوله: "من شاربه" إشارة إلى إنه يكفي أخذ البعض، كمذهب مالك، والله تعالى أعلم.

شرح حديث (قال النبي ﷺ من لم يأخذ من شاربه فليس منا)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "فليس منا" أي: من أهل سنتنا وطريقتنا، قيل: وهو تغليظ.
وبالجملة: ففيه تأكيد أكيد بأخذ الشارب، وأنه لا ينبغي إهماله، ثم في قوله: "من شاربه" إشارة إلى أنه يكفي أخذ البعض؛ كمذهب مالك، والله تعالى أعلم.


حديث من لم يأخذ من شاربه فليس منا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يُوسُفَ بْنِ صُهَيْبٍ ‏ ‏وَوَكِيعٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يُوسُفُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏حَبِيبِ بْنِ يَسَارٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏مَنْ لَمْ يَأْخُذْ مِنْ شَارِبِهِ فَلَيْسَ مِنَّا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

صلاة الأوابين إذا رمضت الفصال من الضحى

عن زيد بن أرقم قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم على أهل قباء وهم يصلون الضحى فقال: " صلاة الأوابين إذا رمضت الفصال من الضحى "

يا أيها الناس إنما أنا بشر يوشك أن يأتيني رسول رب...

عن يزيد بن حيان التيمي قال: انطلقت أنا وحصين بن سبرة، وعمر بن مسلم، إلى زيد بن أرقم، فلما جلسنا إليه قال له: حصين لقد لقيت يا زيد خيرا كثيرا رأيت رسول...

من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من جهنم

حدثنا زيد بن أرقم في مجلسه ذلك، قال: بعث إلي عبيد الله بن زياد، فأتيته فقال: ما أحاديث تحدثها وترويها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لا نجدها في كتاب...

إن الرجل من أهل النار ليعظم للنار حتى يكون الضرس...

وحدثنا زيد، في مجلسه قال: " إن الرجل من أهل النار ليعظم للنار حتى يكون الضرس من أضراسه كأحد "

سحر النبي ﷺ رجل من اليهود

عن زيد بن أرقم قال: " سحر النبي صلى الله عليه وسلم رجل من اليهود، قال: فاشتكى لذلك أياما، قال: فجاءه جبريل عليه السلام فقال: إن رجلا من اليهود سحرك، ع...

قال رسول الله ﷺ ما أنتم بجزء من مائة ألف جزء ممن ي...

عن زيد بن أرقم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما أنتم بجزء من مائة ألف جزء ممن يرد علي الحوض يوم القيامة " قال: فقلنا لزيد: وكم أنتم يومئذ؟...

قال رسول الله ﷺ حاجة أحدهم عرق يفيض من جلودهم مثل...

عن زيد بن أرقم قال: أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل من اليهود فقال: يا أبا القاسم، ألست تزعم أن أهل الجنة يأكلون فيها ويشربون؟ وقال لأصحابه: إن أقر ل...

لقد علموا أن الصلاة في غير هذه الساعة أفضل

عن القاسم الشيباني، أن زيد بن أرقم، رأى قوما يصلون في مسجد قباء من الضحى، فقال: أما لقد علموا أن الصلاة في غير هذه الساعة أفضل، إن رسول الله صلى الله...

عن لحم أهدي للنبي ﷺ وهو حرام

عن طاوس قال: قدم زيد بن أرقم فقال له ابن عباس يستذكره: كيف أخبرتني عن لحم أهدي للنبي صلى الله عليه وسلم وهو حرام؟ قال: نعم، أهدى له رجل عضوا من لحم صي...