19586- عن أبي بردة، عن أبيه قال: كانت اليهود يتعاطسون عند النبي صلى الله عليه وسلم رجاء أن يقول لهم: يرحمكم الله، فكان يقول لهم: " يهديكم الله ويصلح بالكم "
إسناده صحيح، رجاله ثقات رجال الشيخين، غير حكيم بن ديلم، فقد روى له البخاري في "الأدب المفرد" وأصحاب السنن سوى ابن ماجه، وهو ثقة؛ فقد وثقه سفيان الثوري في رواية، ويحيى بن معين، والنسائي، وابن حبان، والعجلي، وابن شاهين، وابن خلفون، والخطيب، وابن عبد البر،
والذهبي.
وقال أحمد وسفيان الثوري في رواية أخرى: شيخ صدق.
وقال أبو حاتم: لا بأس به، ثم قال: وهو صالح يكتب حديثه ولا يحتج به.
وكيع: هو ابن الجراح، وعبد الرحمن: هو ابن مهدي، وسفيان: هو الثوري، وأبو بردة: هو ابن أبي موسى.
وأخرجه أبو داود (٥٠٣٨) ، والبيهقي في "الشعب" (٩٣٥١) من طريق وكيع، بهذا الإسناد.
وأخرجه الترمذي (٢٧٣٩) من طريق عبد الرحمن بن مهدي، به.
وقال: هذا حديث حسن صحيح.
وأخرجه البخاري في "الأدب المفرد" (٩٤٠) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٤/٣٠٢، وفي "شرح مشكل الآثار" (٤٠١٤) ، وابن السني في "عمل=اليوم والليلة" (٢٦٢) ، والحاكم ٤/٢٦٨، والبيهقي في "الشعب" (٩٣٥١) من طرق عن سفيان الثوري، به.
وأخرجه الطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٤/٣٠٢، وفي "شرح مشكل الآثار" (٤٠١٥) من طريق أبي حذيفة- وهو موسى بن مسعود النهدي- عن سفيان، عن حكيم بن الديلم، عن الضحاك- وهو ابن مزاحم الهلالي- عن أبي بردة، به.
وأبو حذيفة سيىء الحفظ.
وفي الباب عن ابن عمر عند البيهقي في "الشعب" (٩٣٥٢) قال: اجتمع المسلمون واليهود عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، فشمته الفريقان جميعا، فقال للمسلمين: "يغفر الله لكم، ويرحمنا الله وإياكم" وقال لليهود: "يهديكم الله، ويصلح بالكم".
قال البيهقي: تفرد به عبد الله بن عبد العزيز بن أبي رواد، عن أبيه، وهو ضعيف.
وفي باب تشميت العاطس المسلم عن أبي هريرة سلف برقم (٨٦٣١) ، وذكرنا هناك بقية أحاديث الباب.
قال السندي: قوله: يتعاطسون، أي: يتكلفون في العطسة، والمراد يتعاطسون، ويحمدون، والحديث يدل على أن الكافر لا يدعى له بالرحمة، وإن كانت رحمة الدنيا شاملة، لقوله تعالى: (ورحمتي
وسعت كل شيء) [الأعراف: ١٥٦] بل يدعى له بالهداية، وصلاح البال.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "يتعاطسون": أي: يتكلفون في العطسة، والمراد: يتعاطسون ويحمدون، والحديث يدل على أن الكافر لا يدعى له بالرحمة، وإن كانت رحمة الدنيا شاملة لقوله تعالى: ورحمتي وسعت كل شيء [الأعراف: 156] بل يدعى له بالهداية وصلاح البال.
حَدَّثَنَا وَكِيعٌ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ عَنْ سُفْيَانَ عَنْ حَكِيمِ بْنِ دَيْلَمٍ عَنْ أَبِي بُرْدَةَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ كَانَتْ الْيَهُودُ يَتَعَاطَسُونَ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجَاءَ أَنْ يَقُولَ لَهُمْ يَرْحَمُكُمْ اللَّهُ فَكَانَ يَقُولُ لَهُمْ يَهْدِيكُمُ اللَّهُ وَيُصْلِحُ بَالَكُمْ
عن أبي موسى قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله عز وجل لا ينام، ولا ينبغي له أن ينام.<br> يخفض القسط ويرفعه.<br> حجابه النار لو كشفها لأح...
عن الأسود قال: قال أبو موسى: " أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا أرى أن عبد الله من أهل البيت " أو ما ذكر من هذا
عن أبي موسى، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ما أحد أصبر على أذى يسمعه من الله عز وجل يدعون له ولدا ويعافيهم ويرزقهم "
عن الحسن، أن أخا لأبي موسى كان يتسرع في الفتنة، فجعل ينهاه ولا ينتهي فقال: إن كنت أرى أن سيكفيك مني اليسير، أو قال: من الموعظة دون ما أرى، وإن رسول...
عن زهدم الجرمي قال: كنا عند أبي موسى فقدم في طعامه لحم دجاج، وفي القوم رجل من بني تيم الله أحمر كأنه مولى، فلم يدن.<br> قال له أبو موسى: ادن؛ فإني قد...
عن أبي موسى الأشعري قال: علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاتنا وسنتنا فقال: " إنما الإمام ليؤتم به، فإذا كبر فكبروا، وإذا قال: {غير المغضوب عليهم...
حدثنا أبو موسى الأشعري، أن أعرابيا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، الرجل يقاتل للمغنم، والرجل يقاتل ليذكر، والرجل يقاتل ليرى مكانه فم...
عن أبي بكر بن أبي موسى، عن أبيه قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم ومعي نفر من قومي فقال: " أبشروا وبشروا من وراءكم، أنه من شهد أن لا إله إلا الله صا...
عن أبي بكر بن أبي موسى، عن أبيه قال: بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى اليمن فقلت: يا رسول الله، إن بها أشربة فما أشرب؟ وما أدع؟ قال: " وما هي؟ "...