حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أبشروا وبشروا من وراءكم أنه من شهد أن لا إله إلا الله صادقا بها دخل الجنة - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الكوفيين  حديث أبي موسى الأشعري (حديث رقم: 19597 )


19597- عن أبي بكر بن أبي موسى، عن أبيه قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم ومعي نفر من قومي فقال: " أبشروا وبشروا من وراءكم، أنه من شهد أن لا إله إلا الله صادقا بها دخل الجنة " فخرجنا من عند النبي صلى الله عليه وسلم نبشر الناس، فاستقبلنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه فرجع بنا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال عمر: يا رسول الله، إذا يتكل الناس؟ قال: فسكت رسول الله صلى الله عليه وسلم

أخرجه أحمد في مسنده


حديث صحيح، مؤمل بن إسماعيل- وإن كان سيىء الحفظ- تابعه بهز بن أسد العمي- كما سيأتي في الرواية (١٩٦٨٩) - وروح بن عبادة- كما عند الطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٤٠٠٣) - وباقي رجال الإسناد ثقات رجال الشيخين، غير حماد بن سلمة، فمن رجال مسلم.
أبو عمران الجوني: هو عبد الملك بن حبيب الأزدي، وأبو بكر بن أبي موسى: اسمه عمرو أو عامر.
وأخرجه الطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٤٠٠٣) من طريق روح بن عبادة، عن حماد بن سلمة، بهذا الإسناد.
وسيأتي برقم (١٩٦٨٩) .
وفي الباب عن أنس، سلف برقم (١٢٦٠٦) : وفيه أن معاذا قال للنبي صلى الله عليه وسلم: أفلا أبشر الناس؟ فقال صلى الله عليه وسلم: "لا، إني أخاف أن يتكلوا عليها" وإسناده صحيح.
وعن أبي هريرة، عند مسلم (٣١) ، وفيه أن النبي صلى الله عليه وسلم أمره أن يبشر بالجنة من يشهد أن لا إله إلا الله موقنا بها، فلقيه عمر، فرده، وقال للنبي صلى الله عليه وسلم: إني أخشى أن يتكل الناس عليها، فخلهم يعملون.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:= "فخلهم".
وعن جابر عند ابن حبان (١٥١) وفيه أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر جابرا أن يبشر الناس، فرده عمر كذلك.
وعن أبي سعيد الخدري عند البزار (٨) "زوائد"، وفيه أن النبي صلى الله عليه وسلم أذن لمعاذ في التبشير، فلقيه عمر، فقال: "لا تعجل .
" وفي إسناده محمد بن أبي ليلى وعطية العوفي.
قلنا: وفي النفس شيء من تعدد القصة على هذا النحو، فهل حصلت مع أبي هريرة وأبي موسى وجابر ومعاذ جميعا، وفي كل مرة يأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أحدهم أن يبشر الناس، ويلقاه عمر، ويرده! وإن رد عمر الأول منهم، ووافقه رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهل يسوغ لعمر إن أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم غيره بالتبشير أن يرده كذلك! .
إن الذي تميل إليه النفس أن القصة وقعت مع أبي هريرة في الحديث الذي رواه مسلم، فإسناد حديث أبي سعيد الخدري ضعيف، ولعل في حديث أبي موسى هذا علة لم نقف عليها، وحماد ابن سلمة في بعض حديثه وهم، وكذا في حديث جابر عند ابن حبان! والله أعلم.
وفي باب أن من قال لا إله إلا الله، دخل الجنة: عن عبد الله بن عمرو، سلف برقم (٦٥٨٦) ، وعن أبي هريرة سلف برقم (٩٤٦٦) ، وعن أنس، سلف برقم (١٢٣٣٢) ، وذكرنا في تخريج رواياتهم أحاديث الباب، ونزيد عليها: حديث سهيل بن بيضاء، سلف برقم (١٥٧٣٨) ، وحديث رفاعة بن عرابة، سلف برقم (١٦٢١٥) ، وحديث عتبان بن مالك، سلف برقم (١٦٤٨١) ، وحديث حذيفة، سيرد ٥/٣٩١.
قال السندي: قوله: دخل الجنة: الظاهر أنه ابتداء، ولولا ذلك لما ظهر الاتكال، إلا أن يقال: هو اتكال على الظاهر، والله تعالى أعلم بالسرائر.
إذا يتكل الناس: أي: إذا بشروا بهذا يتكلون على التوحيد، ويتركون= الأعمال.

شرح حديث (أبشروا وبشروا من وراءكم أنه من شهد أن لا إله إلا الله صادقا بها دخل الجنة )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "دخل الجنة": الظاهر أنه ابتداء، ولولا ذلك لما ظهر الاتكال، إلا أن يقال: هو اتكال على الظاهر، والله تعالى أعلم بالسرائر.
"إذا يتكل الناس": أي: إذا بشروا بهذا يتكلون على التوحيد، ويتركون الأعمال.


حديث أبشروا وبشروا من وراءكم أنه من شهد أن لا إله إلا الله صادقا بها

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُؤَمَّلُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو عِمْرَانَ الْجَوْنِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي مُوسَى ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَتَيْتُ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَمَعِي نَفَرٌ مِنْ قَوْمِي فَقَالَ أَبْشِرُوا وَبَشِّرُوا مَنْ وَرَاءَكُمْ إِنَّهُ ‏ ‏مَنْ شَهِدَ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ صَادِقًا بِهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ فَخَرَجْنَا مِنْ عِنْدِ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏نُبَشِّرُ النَّاسَ فَاسْتَقْبَلَنَا ‏ ‏عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ ‏ ‏فَرَجَعَ بِنَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏عُمَرُ ‏ ‏يَا رَسُولَ اللَّهِ إِذَنْ يَتَّكِلَ النَّاسُ قَالَ فَسَكَتَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

قال رسول الله ﷺ لا تشربن مسكرا

عن أبي بكر بن أبي موسى، عن أبيه قال: بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى اليمن فقلت: يا رسول الله، إن بها أشربة فما أشرب؟ وما أدع؟ قال: " وما هي؟ "...

أيها الناس اربعوا على أنفسكم فإنكم ما تدعون أصم و...

عن أبي موسى الأشعري قال: " كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزاة، فجعلنا لا نصعد شرفا، ولا نعلو شرفا، ولا نهبط في واد إلا رفعنا أصواتنا بالتكبي...

قال النبي ﷺ إذا كان يوم القيامة لم يبق مؤمن إلا أت...

عن أبي موسى قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا كان يوم القيامة لم يبق مؤمن إلا أتي بيهودي أو نصراني حتى يدفع إليه.<br> يقال له: هذا فداؤك من...

عن النبي ﷺ أنه كان ينفل في مغازيه

عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان " ينفل في مغازيه "

قال النبي ﷺ ثلاثة يؤتون أجورهم مرتين رجل كانت له أ...

عن أبي موسى، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ثلاثة يؤتون أجورهم مرتين: رجل كانت له أمة فأدبها فأحسن تأديبها، وعلمها فأحسن تعليمها، ثم أعتقها فتزوج...

اختصما إلى رسول الله ﷺ في دابة ليس لواحد منهما بين...

عن أبي بردة، عن أبيه، أن رجلين " اختصما إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في دابة ليس لواحد منهما بينة فجعله بينهما نصفين "

قال رسول الله ﷺ هل تدري أو هل أدلك على كنز من كنو...

عن أبي موسى قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " هل تدري؟ أو هل أدلك على كنز من كنوز الجنة؟ " قال الله ورسوله أعلم.<br> قال: " لا حول ولا قوة إلا...

إنكم لا تدعون أصم ولا غائبا إنكم تدعون قريبا مجيب...

عن أبي موسى أنهم كانوا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر، فرفعوا أصواتهم بالدعاء فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إنكم لا تدعون أصم ولا غائبا...

أيها الناس اتقوا هذا الشرك فإنه أخفى من دبيب النم...

عن أبي علي رجل من بني كاهل قال: خطبنا أبو موسى الأشعري فقال: يا أيها الناس اتقوا هذا الشرك؛ فإنه أخفى من دبيب النمل.<br> فقام إليه عبد الله بن حزن، و...