حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

قال رسول الله ﷺ لا تشربن مسكرا - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الكوفيين  حديث أبي موسى الأشعري (حديث رقم: 19598 )


19598- عن أبي بكر بن أبي موسى، عن أبيه قال: بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى اليمن فقلت: يا رسول الله، إن بها أشربة فما أشرب؟ وما أدع؟ قال: " وما هي؟ " قلت: البتع والمزر فلم يدر رسول الله صلى الله عليه وسلم ما هو؟ فقال: " ما البتع؟ وما المزر؟ " قال: أما البتع: فنبيذ الذرة يطبخ حتى يعود بتعا، وأما المزر: فنبيذ العسل.
قال: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تشربن مسكرا "

أخرجه أحمد في مسنده


قوله: "لا تشربن مسكرا" صحيح، وهذا إسناد ضعيف لضعف مصعب ابن سلام، والأجلح- وهو ابن عبد الله الكوفي أبو حجية، قال المزي وغيره: يقال: اسمه يحيى، والأجلح لقب-، على خطأ في تفسير البتع والمزر، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين.
وأخرجه الخطيب في "تاريخ بغداد" ١٣/١٠٩ من طريق الإمام أحمد، بهذا الإسناد.
وأخرجه النسائي في "المجتبى" ٨/٢٩٩- ٣٠٠، وفي "الكبرى" (٥١١٣) و (٦٨١٦) ، وأبو يعلى (٧٢٣٩) من طريق عبد الله بن المبارك، عن الأجلح، به، بزيادة: "فإني حرمت كل مسكر" وفيه: أما البتع فنبيذ العسل، وأما المزر فنبيذ الذرة، وهو الصواب في تفسيرهما، وسيرد على الصواب كذلك في الرواية (١٩٦٤٧) .
وأخرجه النسائي في "المجتبى" ٨/٣٠٠، وفي "الكبرى" (٥١١٤) ، وابن حبان (٥٣٧٧) من طريقين عن ابن فضيل- وهو محمد- عن الشيباني، عن أبي بردة، عن أبي موسى، قال: بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى اليمن، فقلت: يا رسول الله، إن بها أشربة يقال لها: البتع والمزر، قال: "وما البتع والمزر؟ " قلت:= شراب يكون من العسل، والمزر يكون من الشعير، قال: "كل مسكر حرام".
وإسناده صحيح.
وفي رواية النسائي هذه كما في رواية أحمد أن الرسول صلى الله عليه وسلم هو الذي سأل عن تفسير البتع والمزر، وسيرد في الروايتين (١٩٦٤٧) و (١٩٦٧٣) أن أبا موسى فسرهما قبل أن يسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عنهما، وإسنادهما صحيح.
وجاء عند أبي داود التصريح بأن تفسير البتع مرفوع، فقد أخرج أبو داود (٣٦٨٤) عن وهب بن بقية، عن خالد- وهو ابن عبد الله الواسطي- عن عاصم بن كليب، عن أبي بردة، عن أبي موسى قال: سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن شراب من العسل، فقال: "ذاك البتع"، قلت: وينتبذ من الشعير والذرة، فقال: "ذلك المزر"، ثم قال: "أخبر قومك أن كل مسكر حرام".
ورجاله ثقات غير أن عاصم بن كليب قال فيه ابن المديني- فيما ذكره ابن الجوزي في "الضعفاء" كما.
في حواشي "تهذيب الكمال"-: لا يحتج بما انفرد به.
وأخرجه عبد الرزاق (١٣٥٥٥) و (١٧٠٨٠) عن محمد بن راشد، عن عمرو بن شعيب، عن أبي موسى أنه حين بعثه النبي صلى الله عليه وسلم إلى اليمن سأله، قال: إن قومي يصنعون شرابا من الذرة يقال له: المزر، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: "أيسكر؟ " قال: نعم، قال: "فانههم عنه".
قال: قد نهيتهم، فلم ينتهوا.
قال: "فمن لم ينته في الثالثة فاقتله".
وإسناده منقطع.
وقوله: "في الثالثة" لم يرد في الرواية (١٣٥٥٥) .
وسيرد من طرق بالأرقام (١٩٦٤٧) و (١٩٦٧٣) و (١٩٧٢٨) و (١٩٧٤٢) .
وفي باب تحريم المسكر مما يصنع من الحبوب عن الديلمي الحميري، وقد سلف برقم (١٨٠٣٤) ، وانظر شواهده هناك.
وقد بسط الحافظ أحاديث تحريم كل مسكر في "الفتح" ١٠/٤٤، ثم ذكر أنها زادت عن ثلاثين صحابيا، وقال: وأكثر الأحاديث عنهم جياد،=ومضمونها أن المسكر لا يحل تناوله، بل يجب اجتنابه.
وانظر "الأزهار المتناثرة في الأحاديث المتواترة" للسيوطي رقم (٨٤) ، والاستدراك عليه ص١١٣.
قال السندي: قوله: البتع، بكسر الموحدة، وسكون المشاة من فوق.
والمزر: بكسر ميم، وسكون راء معجمة.
الذرة: بضم وخفة راء.

شرح حديث (قال رسول الله ﷺ لا تشربن مسكرا)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "البتع": - بكسر الموحدة وسكون المثناة من فوق - .
"والمزر": - بكسر ميم وسكون راء معجمة - .
"الذرة": - بضم وخفة راء - .


حديث وما هي قلت البتع والمزر فلم يدر رسول الله صلى الله عليه وسلم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُصْعَبُ بْنُ سَلَّامٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْأَجْلَحُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي مُوسَى ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏بَعَثَنِي رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏إِلَى ‏ ‏الْيَمَنِ ‏ ‏فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ بِهَا أَشْرِبَةً فَمَا أَشْرَبُ وَمَا أَدَعُ قَالَ وَمَا هِيَ قُلْتُ ‏ ‏الْبِتْعُ ‏ ‏وَالْمِزْرُ ‏ ‏فَلَمْ يَدْرِ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏مَا هُوَ فَقَالَ مَا ‏ ‏الْبِتْعُ ‏ ‏وَمَا ‏ ‏الْمِزْرُ ‏ ‏قَالَ أَمَّا ‏ ‏الْبِتْعُ ‏ ‏فَنَبِيذُ الذُّرَةِ يُطْبَخُ حَتَّى يَعُودَ ‏ ‏بِتْعًا ‏ ‏وَأَمَّا ‏ ‏الْمِزْرُ ‏ ‏فَنَبِيذُ الْعَسَلِ قَالَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏لَا تَشْرَبَنَّ مُسْكِرًا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

أيها الناس اربعوا على أنفسكم فإنكم ما تدعون أصم و...

عن أبي موسى الأشعري قال: " كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزاة، فجعلنا لا نصعد شرفا، ولا نعلو شرفا، ولا نهبط في واد إلا رفعنا أصواتنا بالتكبي...

قال النبي ﷺ إذا كان يوم القيامة لم يبق مؤمن إلا أت...

عن أبي موسى قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا كان يوم القيامة لم يبق مؤمن إلا أتي بيهودي أو نصراني حتى يدفع إليه.<br> يقال له: هذا فداؤك من...

عن النبي ﷺ أنه كان ينفل في مغازيه

عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان " ينفل في مغازيه "

قال النبي ﷺ ثلاثة يؤتون أجورهم مرتين رجل كانت له أ...

عن أبي موسى، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ثلاثة يؤتون أجورهم مرتين: رجل كانت له أمة فأدبها فأحسن تأديبها، وعلمها فأحسن تعليمها، ثم أعتقها فتزوج...

اختصما إلى رسول الله ﷺ في دابة ليس لواحد منهما بين...

عن أبي بردة، عن أبيه، أن رجلين " اختصما إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في دابة ليس لواحد منهما بينة فجعله بينهما نصفين "

قال رسول الله ﷺ هل تدري أو هل أدلك على كنز من كنو...

عن أبي موسى قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " هل تدري؟ أو هل أدلك على كنز من كنوز الجنة؟ " قال الله ورسوله أعلم.<br> قال: " لا حول ولا قوة إلا...

إنكم لا تدعون أصم ولا غائبا إنكم تدعون قريبا مجيب...

عن أبي موسى أنهم كانوا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر، فرفعوا أصواتهم بالدعاء فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إنكم لا تدعون أصم ولا غائبا...

أيها الناس اتقوا هذا الشرك فإنه أخفى من دبيب النم...

عن أبي علي رجل من بني كاهل قال: خطبنا أبو موسى الأشعري فقال: يا أيها الناس اتقوا هذا الشرك؛ فإنه أخفى من دبيب النمل.<br> فقام إليه عبد الله بن حزن، و...

سبب نزول الآية وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم وما...

عن أبي موسى قال: " أمانان كانا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، رفع أحدهما وبقي الآخر، و {ما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم} نفال: ٣٣] و {ما كان الله...