حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن الله عز وجل لا ينام ولا ينبغي له أن ينام يخفض القسط ويرفعه - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الكوفيين  حديث أبي موسى الأشعري (حديث رقم: 19587 )


19587- عن أبي موسى قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله عز وجل لا ينام، ولا ينبغي له أن ينام.
يخفض القسط ويرفعه.
حجابه النار لو كشفها لأحرقت سبحات وجهه كل شيء أدركه بصره " ثم قرأ أبو عبيدة {نودي أن بورك من في النار، ومن حولها،وسبحان الله رب العالمين} [النمل: ٨]

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح.
المسعودي- وهو عبد الرحمن بن عبد الله بن عتبة، وإن كان قد اختلط- سمع وكيع منه قبل الاختلاط.
وبقية رجال الإسناد ثقات رجال الشيخين.
وأخرجه ابن ماجه (١٩٦) ، وأبو يعلى (٧٢٦٢) من طريق وكيع، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطيالسي (٤٩١) ، وابن خزيمة في "التوحيد" ص٢٠، والآجري في "الشريعة" ص٣٠٤-٣٠٥، وأبو الشيخ في "العظمة" (١١٩) ، والبيهقي في "الأسماء والصفات" (٣٩٤) و (٦٧١) من طرق عن المسعودي، به.
وسلف بنحوه برقم (١٩٥٣٠) ، وسيأتي بنحوه مطولا برقم (١٩٦٣٢) ، وانظر تمام تخريجه هناك.
قال السندي: قوله: حجابه النار، الحجاب: هو الحائل بين الرائي والمرئي، والمراد ها هنا: هو المانع للخلق عن إبصاره في دار الفناء، ولا كلام في دار البقاء، فلا يرد أن الحديث يدل على امتناع الرؤية في الآخرة، وكذا لا يرد أنه ليس له مانع عن الإدراك، فكيف قيل: حجابه؟ ثم إنه جاء في روايات هذا الحديث: "حجابه النور" وفي هذه الرواية: "النار" موضع "النور".
والمراد واحد.
والمعنى أن حجابه على خلاف الحجب المعهودة، فهو محتجب عن الخلق بأنوار عزه وجلاله، وسعة عظمته وكبريائه، وذلك هو الحجاب الذي تدهش دونه العقول، وتذهب الأبصار، وتتحير البصائر، ولو كشف ذلك الحجاب، وتجلى لما وراءه من حقائق الصفات وعظمة الذات، لم يبق مخلوق إلا احترق، وهذا معنى قوله: لو كشفها، أي: رفعها وأزالها، وهذا هو المتبادر من كشف الحجاب، ويفهم من كلام بعضهم أن المراد: لو أظهرها.
سبحات وجهه؛ السبحات: بضمتين، جمع سبحة، كغرفة وغرفات، وفسر سبحات الوجه بجلالته، وقيل: أضواء وجهه، وقيل: محاسنه، لأنك إذا رأيت الوجه الحسن، قلت: سبحان الله، وقيل: قال بعض أهل التحقيق: إنها الأنوار=التي إذا رآها الراؤون من الملائكة سبحوا وهللوا لما يروعهم من جلال الله وعظمته.
قلت: ظاهر الحديث يفيد أن سبحات الوجه لا تظهر لأحد، وإلا لأحرقت المخلوقات، فكيف يقال: إن الملائكة يرونها؟! كل شيء أدركه بصره، أي: كل مخلوق أدرك ذلك المخلوق بصره تعالى، ومعلوم أن بصره محيط بجميع الكائنات مع وجود الحجاب، فكيف إذا كشف، فهذا كناية عن هلاك المخلوقات أجمع، وقيل: المراد أدرك الله تعالى بصر ذلك المخلوق، أي: كل من يراه يهلك، وكأنهم راعوا أن الحجاب مانع عن إبصارهم، فعند الرفع ينبغي أن يعتبر إبصارهم، وإلا فإبصاره تعالى دائمي، والله تعالى أعلم.

شرح حديث (إن الله عز وجل لا ينام ولا ينبغي له أن ينام يخفض القسط ويرفعه)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "حجابه النار": الحجاب: هو الحائل بين الرائي والمرئي، والمراد هاهنا: هو المانع للخلق عن إبصاره في دار الفناء، ولا كلام في دار البقاء، فلا يرد أن الحديث يدل على امتناع الرؤية في الآخرة، وكذا لا يرد أنه ليس له مانع عن الإدراك، فكيف قيل: حجابه؟ ثم إنه جاء في روايات هذا الحديث: "حجابه النور" وفي هذه الرواية: "النار" موضع "النور" والمراد واحد، والمعنى: أنه حجابه على خلاف الحجب المعهودة، فهو محتجب عن الخلق بأنوار عزه وجلاله، وسعة عظمته وكبريائه، وذلك هو الحجاب الذي تدهش دونه العقول، وتذهب الأبصار، وتتحير الأبصار، ولو كشف ذلك الحجاب، وتجلى لما وراءه ما تجلى من حقائق الصفات وعظمة الذات، لم يبق مخلوق إلا احترق، وهذا معنى: قوله: "لو كشفها": أي: رفعها وأزالها، وهذا هو المتبادر من كشف الحجاب، ويفهم من كلام بعضهم أن المراد: لو أظهرها.
"سبحات وجهه": السبحات - بضمتين - : جمع سبحة؛ كغرفة وغرفات، وفسر سبحات الوجه بجلالته، وقيل: أضواء وجهه، وقيل: محاسنه؛ لأنك إذا رأيت الوجه الحسن، قلت: سبحان الله، وقيل: قال بعض أهل التحقيق: إنها الأنوار التي إذا رآها الراؤون من الملائكة، سبحوا وهللوا؛ لما يروعهم من جلال الله وعظمته.
قلت: ظاهر الحديث يفيد أن سبحات الوجه لا تظهر لأحد، وإلا لأحرقت المخلوقات، فكيف يقال: إن الملائكة يرونها؟! "كل شيء أدركه بصره": أي: كل مخلوق أدرك ذلك المخلوق بصره تعالى، ومعلوم أن بصره محيط بجميع الكائنات، مع وجود الحجاب، فكيف إذا كشف؟! فهذا كناية عن هلاك المخلوقات أجمع، وقيل: المراد: أدرك الله تعالى بصر ذلك المخلوق؛ أي: كل من يراه يهلك، وكأنهم راعوا أن الحجاب مانع عن إبصارهم، فعند الرفع ينبغي أن يعتبر إبصارهم، وإلا فإبصاره تعالى دائمي، والله تعالى أعلم.


حديث إن الله عز وجل لا ينام ولا ينبغي له أن ينام

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏وَكِيعٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْمَسْعُودِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي عُبَيْدَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي مُوسَى ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ لَا يَنَامُ وَلَا يَنْبَغِي لَهُ أَنْ يَنَامَ يَخْفِضُ ‏ ‏الْقِسْطَ ‏ ‏وَيَرْفَعُهُ حِجَابُهُ النَّارُ لَوْ كَشَفَهَا لَأَحْرَقَتْ ‏ ‏سُبُحَاتُ ‏ ‏وَجْهِهِ كُلَّ شَيْءٍ أَدْرَكَهُ بَصَرُهُ ثُمَّ قَرَأَ ‏ ‏أَبُو عُبَيْدَةَ ‏ { ‏نُودِيَ أَنْ بُورِكَ مَنْ فِي النَّارِ وَمَنْ حَوْلَهَا وَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ‏}

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

قال أبو موسى أتيت رسول الله ﷺ وأنا أرى أن عبد الل...

عن الأسود قال: قال أبو موسى: " أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا أرى أن عبد الله من أهل البيت " أو ما ذكر من هذا

قال النبي ﷺ ما أحد أصبر على أذى يسمعه من الله عز و...

عن أبي موسى، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ما أحد أصبر على أذى يسمعه من الله عز وجل يدعون له ولدا ويعافيهم ويرزقهم "

قال النبي ﷺ إذا تواجه المسلمان بسيفيهما فقتل أحدهم...

عن الحسن، أن أخا لأبي موسى كان يتسرع في الفتنة، فجعل ينهاه ولا ينتهي فقال: إن كنت أرى أن سيكفيك مني اليسير، أو قال: من الموعظة دون ما أرى، وإن رسول...

يا رسول الله ﷺ أتيناك نستحملك فحلفت أن لا تحملنا،...

عن زهدم الجرمي قال: كنا عند أبي موسى فقدم في طعامه لحم دجاج، وفي القوم رجل من بني تيم الله أحمر كأنه مولى، فلم يدن.<br> قال له أبو موسى: ادن؛ فإني قد...

علمنا رسول الله ﷺ صلاتنا وسنتنا فقال إنما الإمام...

عن أبي موسى الأشعري قال: علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاتنا وسنتنا فقال: " إنما الإمام ليؤتم به، فإذا كبر فكبروا، وإذا قال: {غير المغضوب عليهم...

قال رسول الله ﷺ من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا...

حدثنا أبو موسى الأشعري، أن أعرابيا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، الرجل يقاتل للمغنم، والرجل يقاتل ليذكر، والرجل يقاتل ليرى مكانه فم...

أبشروا وبشروا من وراءكم أنه من شهد أن لا إله إلا ا...

عن أبي بكر بن أبي موسى، عن أبيه قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم ومعي نفر من قومي فقال: " أبشروا وبشروا من وراءكم، أنه من شهد أن لا إله إلا الله صا...

قال رسول الله ﷺ لا تشربن مسكرا

عن أبي بكر بن أبي موسى، عن أبيه قال: بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى اليمن فقلت: يا رسول الله، إن بها أشربة فما أشرب؟ وما أدع؟ قال: " وما هي؟ "...

أيها الناس اربعوا على أنفسكم فإنكم ما تدعون أصم و...

عن أبي موسى الأشعري قال: " كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزاة، فجعلنا لا نصعد شرفا، ولا نعلو شرفا، ولا نهبط في واد إلا رفعنا أصواتنا بالتكبي...