حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لولا أنك رسول لضربت عنقك - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الجهاد باب في الرسل (حديث رقم: 2762 )


2762- عن حارثة بن مضرب، أنه أتى عبد الله فقال: ما بيني وبين أحد من العرب حنة، وإني مررت بمسجد لبني حنيفة، فإذا هم يؤمنون بمسيلمة، فأرسل إليهم عبد الله فجيء بهم فاستتابهم، غير ابن النواحة قال له: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «لولا أنك رسول لضربت عنقك» فأنت اليوم لست برسول "، فأمر قرظة بن كعب فضرب عنقه في السوق، ثم قال: «من أراد أن ينظر إلى ابن النواحة قتيلا بالسوق»

أخرجه أبو داوود


إسناده صحيح.
وسماع سفيان -وهو الثوري- من أبي إسحاق -وهو عمرو ابن عبد الله السبيعى- قبل اختلاطه.
وعبد الله: هو ابن مسعود.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٨٦٢٢) من طريق الأعمش، عن أبي إسحاق، به.
وهو في "مسند أحمد" (٣٦٤٢).
وأخرجه النسائي (٨٦٢٣) من طريق أبي وائل شقيق بن سلمة، عن ابن مسعود رفعه: "لولا أنك رسول -يعنى رسولا لمسيلمة- لقتلتك".
وهو في "مسند أحمد" (٣٧٠٨).
قال الخطابي: قوله: "حنة" يريد الوتر والضغن.
واللغة الفصيحة: إحنة بالهمزة، قال الشاعر: إذا كان في نفس ابن عمك إحنة .
فلا تستثرها، سوف يبدو دفينها ويقال: فلان مواحن لفلان: إذا كان مضمرا له على عداوة.
ويشبه أن يكون مذهب ابن مسعود في قتله من غير استتابة أنه رأى قول النبي -صلى الله عليه وسلم-: "لولا أنك رسول لضربت عنقك" حكما منه لولا علة الرسالة، فلما ظفر به، وقد ارتفعت العلة أمضاه فيه، ولم يستأنف له حكم سائر المرتدين.
وفيه حجة لمذهب مالك في قتل المستسر بالكفر، وترك استتابته.
ومعلوم أن هؤلاء لا يمكنهم إظهار الكفر بالكوفة في مسجدهم، وهى دار الإسلام، وإنما كانوا يستبطنون الكفر ويسرون الإيمان بمسيلمة، فاطلع على ذلك منهم حارثة، فرفعهم إلى عبد الله، وهو وال عليها، فاستتاب قوما منهم، وحقن بالتوبة دماءهم.
ولعلهم قد كانت داخلتهم شبهة في أمر مسيلمة، ثم تبينوا الحق، فراجعوا الدين، فكانت توبتهم مقبولة عند عبد الله، ورأى أن أمر ابن النواحة بخلاف ذلك، لأنه كان داعية إلى مذهب مسيلمة، فلم يعرض عليه التوبة، ورأى الصلاح في قتله.
وإلى نحو من هذا ذهب بعض العلماء في أمر هؤلاء القرامطة الذين يلقبون بالباطنية.
وأما قوله: "لولا أنك رسول لضربت عنقك" فالمعنى في الكف عن دمه: أن الله سبحانه قال: {وإن أحد من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله ثم أبلغه مأمنه} [التوبة: ٦] فحقن له دمه، حتى يبلغ مأمنه، ويعود بجواب ما أرسل به، فتقوم به الحجة على مرسله.

شرح حديث (لولا أنك رسول لضربت عنقك)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( عَنْ حَارِثَة بْن مُضَرِّب ) ‏ ‏: بِتَشْدِيدِ الرَّاء الْمَكْسُورَة قَبْلهَا مُعْجَمَة ‏ ‏( أَنَّهُ أَتَى عَبْد اللَّه ) ‏ ‏: أَيْ اِبْن مَسْعُود ‏ ‏( فَقَالَ ) ‏ ‏: أَيْ حَارِثَة ‏ ‏( حِنَة ) ‏ ‏: بِكَسْرِ الْحَاء الْمُهْمَلَة وَفَتْح النُّون الْمُخَفَّفَة أَيْ عَدَاوَة وَحِقْد.
قَالَ الْخَطَّابِيُّ : وَاللُّغَة الصَّحِيحَة إِحْنَة بِالْهَمْزَةِ.
وَفِي الْقَامُوس الْإِحْنَة بِالْكَسْرِ الْحِقْد وَالْغَضَب , وَالْمُوَاحَنَة الْمُعَادَاة ‏ ‏( فَاسْتَتَابَهُمْ ) ‏ ‏: أَيْ طَلَبَ التَّوْبَة مِنْهُمْ ‏ ‏( غَيْر اِبْن النَّوَّاحَة ) ‏ ‏: بِفَتْحِ النُّون وَتَشْدِيد الْوَاو بَعْد الْأَلِف مُهْمَلَة ‏ ‏( قَالَ ) ‏ ‏: أَيْ عَبْد اللَّه ‏ ‏( لَهُ ) ‏ ‏: أَيْ لِابْنِ النَّوَّاحَة ‏ ‏( فَأَنْتَ ) ‏ ‏: الْخِطَاب لِابْنِ النَّوَّاحَة ‏ ‏( فَأَمَرَ ) ‏ ‏: أَيْ عَبْد اللَّه ‏ ‏( قَرَظَة ) ‏ ‏: بِفَتَحَاتٍ ‏ ‏( فَضَرَبَ ) ‏ ‏: أَيْ قَرَظَة ‏ ‏( عُنُقه ) ‏ ‏: أَيْ عُنُق اِبْن النَّوَّاحَة ‏ ‏( مَنْ أَرَادَ أَنْ يَنْظُر إلَخْ ) ‏ ‏: أَيْ فَلْيَنْظُرْهُ فِي السُّوق.
قَالَ الْخَطَّابِيُّ : وَيُشْبِه أَنْ يَكُون مَذْهَب اِبْن مَسْعُود فِي قَتْله مِنْ غَيْر اِسْتِتَابَة أَنَّهُ رَأَى قَوْل النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " لَوْلَا أَنَّك رَسُول لَضَرَبْت عُنُقك " حُكْمًا مِنْهُ بِقَتْلِهِ لَوْلَا عِلَّة الرِّسَالَة فَلَمَّا ظَفِرَ بِهِ وَرُفِعَتْ الْعِلَّة أَمْضَاهُ فِيهِ وَلَمْ يَسْتَأْنِف لَهُ حُكْم سَائِر الْمُرْتَدِّينَ اِنْتَهَى.
وَعِنْد أَحْمَد فِي مُسْنَده عَنْ اِبْن مَسْعُود قَالَ " جَاءَ اِبْن النَّوَّاحَة وَابْن أَثَال رَسُولَا مُسَيْلِمَة إِلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ لَهُمَا أَتَشْهَدَانِ أَنِّي رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ قَالَا نَشْهَد أَنَّ مُسَيْلِمَة رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ آمَنْت بِاَللَّهِ وَرَسُوله : لَوْ كُنْت قَاتِلًا رَسُولًا لَقَتَلْتُكُمَا.
قَالَ عَبْد اللَّه فَمَضَتْ السُّنَّة أَنَّ الرُّسُل لَا تُقْتَل اِنْتَهَى قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ.


حديث لولا أنك رسول لضربت عنقك فأنت اليوم لست برسول فأمر قرظة بن كعب فضرب

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي إِسْحَقَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏حَارِثَةَ بْنِ مُضَرِّبٍ ‏ ‏أَنَّهُ أَتَى ‏ ‏عَبْدَ اللَّهِ ‏ ‏فَقَالَ مَا بَيْنِي وَبَيْنَ أَحَدٍ مِنْ ‏ ‏الْعَرَبِ ‏ ‏حِنَةٌ ‏ ‏وَإِنِّي مَرَرْتُ بِمَسْجِدٍ ‏ ‏لِبَنِي حَنِيفَةَ ‏ ‏فَإِذَا هُمْ يُؤْمِنُونَ ‏ ‏بِمُسَيْلِمَةَ ‏ ‏فَأَرْسَلَ إِلَيْهِمْ ‏ ‏عَبْدَ اللَّهِ ‏ ‏فَجِيءَ بِهِمْ ‏ ‏فَاسْتَتَابَهُمْ ‏ ‏غَيْرَ ‏ ‏ابْنِ النَّوَّاحَةِ ‏ ‏قَالَ لَهُ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏لَوْلَا أَنَّكَ رَسُولٌ لَضَرَبْتُ عُنُقَكَ فَأَنْتَ الْيَوْمَ لَسْتَ بِرَسُولٍ فَأَمَرَ ‏ ‏قَرَظَةَ بْنَ كَعْبٍ ‏ ‏فَضَرَبَ عُنُقَهُ فِي السُّوقِ ثُمَّ قَالَ مَنْ أَرَادَ أَنْ يَنْظُرَ إِلَى ‏ ‏ابْنِ النَّوَّاحَةِ ‏ ‏قَتِيلًا بِالسُّوقِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

قد أجرنا من أجرت وأمنا من أمنت

عن ابن عباس، قال: حدثتني أم هانئ بنت أبي طالب، أنها أجارت رجلا من المشركين يوم الفتح فأتت النبي صلى الله عليه وسلم فذكرت ذلك له، فقال: «قد أجرنا من أج...

إن كانت المرأة لتجير على المؤمنين فيجوز

عن عائشة، قالت: «إن كانت المرأة لتجير على المؤمنين فيجوز»

لا يسألوني اليوم خطة يعظمون بها حرمات الله إلا أع...

عن المسور بن مخرمة، قال: خرج النبي صلى الله عليه وسلم زمن الحديبية في بضع عشرة مائة من أصحابه حتى إذا كانوا بذي الحليفة قلد الهدي وأشعره وأحرم بالعمرة...

اصطلحوا على وضع الحرب عشر سنين يأمن فيهن الناس

عن المسور بن مخرمة، ومروان بن الحكم، «أنهم اصطلحوا على وضع الحرب عشر سنين، يأمن فيهن الناس وعلى أن بيننا عيبة مكفوفة، وأنه لا إسلال ولا إغلال»

ستصالحون الروم صلحا آمنا وتغزون أنتم وهم عدوا من و...

عن جبير بن نفير، قال: قال جبير: انطلق بنا إلى ذي مخبر رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فأتيناه، فسأله جبير عن الهدنة، فقال: سمعت رسول الله صلى ال...

لما استمكن منه قال دونكم فضربوه حتى قتلوه

عن جابر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من لكعب بن الأشرف فإنه قد آذى الله ورسوله؟» فقام محمد بن مسلمة فقال: أنا يا رسول الله، أتحب أن أقتله؟...

الإيمان قيد الفتك لا يفتك مؤمن

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «الإيمان قيد الفتك لا يفتك مؤمن»

كان إذا قفل من غزو أو حج أو عمرة يكبر ثلاث تكبيرا...

عن عبد الله بن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا قفل من غزو أو حج أو عمرة يكبر على كل شرف من الأرض ثلاث تكبيرات ويقول: «لا إله إلا الله وحد...

لا يستأذنك الذين يؤمنون بالله واليوم الآخر

عن ابن عباس، قال: " {لا يستأذنك الذين يؤمنون بالله واليوم الآخر} [التوبة: ٤٤]، الآية نسختها التي في النور: {إنما المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله} [ا...