حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا تحقرن من المعروف شيئا ولو أن تفرغ من دلوك في إناء المستسقي - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند البصريين حديث جابر بن سليم الهجيمي (حديث رقم: 20632 )


20632- عن جابر بن سليم، أو سليم بن جابر، قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فإذا هو جالس مع أصحابه، قال: فقلت: أيكم النبي قال: فإما أن يكون أومأ إلى نفسه، وإما أن يكون أشار إليه القوم، قال: فإذا هو محتب ببردة، قد وقع هدبها على قدميه، قال: فقلت: يا رسول الله، أجفو عن أشياء، فعلمني، قال: " اتق الله ولا تحقرن من المعروف شيئا، ولو أن تفرغ من دلوك في إناء المستسقي، وإياك والمخيلة، فإن الله لا يحب المخيلة، وإن امرؤ شتمك وعيرك بأمر يعلمه فيك، فلا تعيره بأمر تعلمه فيه، فيكون لك أجره، وعليه إثمه، ولا تشتمن أحدا "

أخرجه أحمد في مسنده


حديث صحيح، وهذا إسناد ضعيف، لجهالة حال عبد ربه الهجيمي، فلم يرو عنه سوى اثنين، ولم يؤثر توثيقه عن أحد، لكنه متابع، تابعه عقيل ابن طلحة فيما سيأتي في الرواية التالية.
ووقع اسمه في "الزهد" لابن المبارك: عبد الله الهجيمي، وفي "الآحاد والمثاني ": عبد الله، قال ابن صاعد- كما في "الزهد"-: والناس يقولون: عبد ربه الهجيمي.
قال الحافظ ابن حجر في "التعجيل" ١/٧٨٥: هذا غلط نشأ عن تصحيف، وإنما هو عبيدة الهجيمي.
قلنا: وسيأتي الحديث برقم (٢٠٦٣٥) وفيه عبيدة الهجيمي على الصواب.
هشيم: هو ابن بشير.
وأخرجه ابن المبارك في "الزهد" (١٠١٧) ، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (١١٨٢) من طريق هشيم بن بشير، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري في "التاريخ الكبير" ٢/٢٠٦، والنسائي في "الكبرى" (٩٦٩١) ، وابن قانع في "معجم الصحابة" ١/١٤٢ من طريقين عن يونس بن عبيد، به.
ورواية البخاري مختصرة بقوله: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم، ورواية ابن قانع مختصرة بقوله: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقال: "إياك وإسبال الإزار، فإنها مخيلة".
وجاء عند البخاري والنسائي بدل "عبد ربه ": "عبيدة الهجيمي"، وعند ابن قانع: "عبيدة بن زيد".
وأخرجه الدولابي في "الكنى والأسماء" ١/٦٦، وابن قانع ١/١٤٢ من طريق عبد السلام بن غالب الهجيمي، عن عبيدة الهجيمي به.
وكنى ابن قانع عبد السلام: أبا عقيل، دون ذكر اسم أبيه.
وروايته مختصرة.
وأخرجه الطيالسي (١٢٠٨) ، والبخاري في "الأدب المفرد" (١١٨٢) ، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (١١٨٥) ، والنسائي في "الكبرى" (٩٦٩٢) و (٩٦٩٣) ، وابن حبان (٥٢١) ، وابن قانع ١/١٤٢ من طريق قرة بن موسى، وابن أبي عاصم (١١٨٦) ، والنسائي في "الكبرى" (٩٦٩٤) من طريق سهم بن معتمر، والدولابي ١/٦٦ من طريق محمد بن سيرين، ثلاثتهم عن جابر بن سليم.
ورواية ابن قانع مختصرة بقوله: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في بردة عليه كأني أنظر إلى أهدابها على قدميه.
واقتصر ابن أبي عاصم على قوله: أنه لقي النبي صلى الله عليه وسلم وهو مؤتزر بإزار قطن قد استرخى ماشياه.
وزاد النسائي في موضعه الأخير في أوله: وقال: عليك السلام يا رسول الله، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "عليك السلام تحية الموتى".
وجاء في الموضع الثاني للنسائي: حدثنا قرة بن موسى الهجيمي، حدثنا مشيختنا، عن مسلم بن جابر.
وانظر الأحاديث الأربعة التالية.
وفي باب لا تحقرن من المعروف شيئا عن جابر بن عبد الله، سلف برقم (١٤٧٠٩) ، وذكرت تتمة شواهده هناك.
وفي باب النهي عن إسبال الإزار، عن أبي هريرة سلف برقم (٧٤٦٧) ، وذكرت شواهده هناك.
وفي النهي عن سباب المسلم عن ابن مسعود، سلف برقم (٣٦٤٧) ، وذكرت بقية شواهده هناك.
قوله: هدبها، قال السندي: هدبة الثوب: طرفه.
أجفو: من جفا، أي: أتغلظ في الكلام سائلا عن أشياء.
"ولو أن تفرغ" من الإفراغ بمعنى الصب، أي: افعل كل معروف ولو صغيرا.
"والمخيلة"، أي: التكبر.

شرح حديث (لا تحقرن من المعروف شيئا ولو أن تفرغ من دلوك في إناء المستسقي )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "قد وقع هدبها": هدبة الثوب: طرفه؛ مثل: غرفة، و - ضم الدال - للإتباع لغة، والجمع هدب؟ مثل: غرفة وغرف.
"أجفو": من جفا؛ أي: أتغلظ في الكلام سائلا عن أشياء.
"ولو أن تفرغ": من الإفراغ بمعنى: الصب؛ أي: افعل كل معروف، ولو صغيرا.
"المخيلة": أي: التكبر.


حديث اتق الله ولا تحقرن من المعروف شيئا ولو أن تفرغ من دلوك في إناء

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هُشَيْمٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يُونُسُ بْنُ عُبَيْدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ رَبِّهِ الْهُجَيْمِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَابِرِ بْنِ سُلَيْمٍ ‏ ‏أَوْ ‏ ‏سُلَيْمٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَتَيْتُ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَإِذَا هُوَ جَالِسٌ مَعَ أَصْحَابِهِ قَالَ فَقُلْتُ أَيُّكُمْ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ فَإِمَّا أَنْ يَكُونَ ‏ ‏أَوْمَأَ ‏ ‏إِلَى نَفْسِهِ ‏ ‏وَإِمَّا أَنْ يَكُونَ أَشَارَ إِلَيْهِ الْقَوْمُ ‏ ‏قَالَ فَإِذَا هُوَ ‏ ‏مُحْتَبٍ ‏ ‏بِبُرْدَةٍ قَدْ وَقَعَ ‏ ‏هُدْبُهَا ‏ ‏عَلَى قَدَمَيْهِ قَالَ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏أَجْفُو ‏ ‏عَنْ أَشْيَاءَ فَعَلِّمْنِي قَالَ ‏ ‏اتَّقِ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ وَلَا تَحْقِرَنَّ مِنْ الْمَعْرُوفِ شَيْئًا وَلَوْ أَنْ تُفْرِغَ مِنْ دَلْوِكَ فِي إِنَاءِ الْمُسْتَسْقِي وَإِيَّاكَ ‏ ‏وَالْمَخِيلَةَ ‏ ‏فَإِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى لَا يُحِبُّ ‏ ‏الْمَخِيلَةَ ‏ ‏وَإِنْ امْرُؤٌ شَتَمَكَ وَعَيَّرَكَ بِأَمْرٍ يَعْلَمُهُ فِيكَ فَلَا تُعَيِّرْهُ بِأَمْرٍ تَعْلَمُهُ فِيهِ فَيَكُونَ لَكَ أَجْرُهُ وَعَلَيْهِ إِثْمُهُ وَلَا تَشْتُمَنَّ أَحَدًا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إياك وتسبيل الإزار فإنه من الخيلاء والخيلاء لا يحب...

حدثنا أبو جرى الهجيمي، قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم: فقلت: يا رسول الله، إنا قوم من أهل البادية، فعلمنا شيئا ينفعنا الله به، قال: " لا تحقرن...

لا تحقرن من المعروف شيئا ولو أن تلقى أخاك ووجهك من...

عن جابر بن سليم، قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو محتب بشملة له، وقد وقع هدبها على قدميه، فقلت: أيكم محمد؟، أو رسول الله فأومأ بيده إلى نفس...

أدعو إلى الله وحده الذي إن مسك ضر فدعوته كشف عنك

عن أبي تميمة الهجيمي، عن رجل من بلهجيم، قال: قلت: يا رسول الله، إلام تدعو؟ قال: " أدعو إلى الله وحده، الذي إن مسك ضر فدعوته، كشف عنك، والذي إن ضللت بأ...

إني سمعت رسول الله ﷺ يقول شر الرعاء الحطمة

حدثنا الحسن، قال: دخل عائذ بن عمرو، قال يزيد: وكان من صالحي أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، على عبيد الله بن زياد، فقال: إني سمعت رسول الله صلى الله ع...

سمعت عائذ بن عمرو ينهى عن الدباء والحنتم والمزفت...

عن أبي شمر الضبعي، قال: سمعت عائذ بن عمرو، " ينهى عن الدباء، والحنتم، والمزفت،والنقير "، فقلت له: عن النبي صلى الله عليه وسلم؟ فقال: " نعم "

كان في الماء قلة فتوضأ رسول الله ﷺ في قدح أو في جف...

عن عائذ بن عمرو، قال: " كان في الماء قلة، فتوضأ رسول الله صلى الله عليه وسلم في قدح، أو في جفنة، فنضحنا به "، قال: " والسعيد في أنفسنا من أصابه، ولا ن...

يا أبا بكر لعلك أغضبتهم فلئن كنت أغضبتهم لقد أغضب...

عن عائذ بن عمرو، أن سلمان، وصهيبا، وبلالا كانوا قعودا في أناس، فمر بهم أبو سفيان بن حرب، فقالوا: ما أخذت سيوف الله من عنق عدو الله مأخذها بعد، فقال أب...

من عرض له شيء من هذا الرزق فليوسع به في رزقه

عن عائذ بن عمرو، قال: أحسبه رفعه، قال: " من عرض له شيء من هذا الرزق، فليوسع به في رزقه، فإن كان عنه غنيا فليوجهه إلى من هو أحوج إليه منه ".<br> (1) 2...

إن النبي ﷺ نهى عن الحنتم والدباء والنقير والمزفت

عن شعبة، قال: سمعت أبا شمر الضبعي، قال: سمعت عائذ بن عمرو، قلت ليحيى بن سعيد: المزني؟ قال: نعم "، إن النبي صلى الله عليه وسلم: " نهى عن الحنتم، والدبا...