2828- عن جابر بن عبد الله، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «ذكاة الجنين ذكاة أمه»
صحيح لغيره، وهذا إسناد ضعيف لضعف عبيد الله بن أبي زياد القداح، وتدليس أبي الزبير - وهو محمد بن مسلم بن تدرس المكي - وعبيد الله متابع، فتبقى عنعنة أبي الزبير.
إسحاق بن إبراهيم: هو ابن راهويه.
وأخرجه الدارمي (١٩٧٩)، وأبو يعلى (١٨٠٨)، والطبراني في "الأوسط" (٨٠٩٩)، والدارقطني (٤٧٣٤)، وأبو نعيم في "الحلية" ٧/ ٩٢ و ٩/ ٢٣٦، وفي "أخبار أصبهان" ١/ ٩٢، وأبو يعلى الخليلي في "الإرشاد" (١١٣)، والحاكم ٤/ ١١٤، والبيهقي ٩/ ٣٣٤ - ٣٣٥ من طرق عن أبي الزبير، عن جابر، وصححه الحاكم ووافقه الذهبي.
وفي الباب عن أبي سعيد الخدري قبله.
عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي
( ذَكَاة الْجَنِين ذَكَاة أُمّه ) : أَيْ ذَكَاتهَا الَّتِي أَحَلَّتْهَا أَحَلَّتْهُ تَبَعًا لَهَا , وَلِأَنَّهُ جُزْء مِنْ أَجْزَائِهَا وَذَكَاتهَا ذَكَاة لِجَمِيعِ أَجْزَائِهَا.
قَالَ فِي التَّلْخِيص قَالَ اِبْن الْمُنْذِر : إِنَّهُ لَمْ يُرْوَ عَنْ أَحَد مِنْ الصَّحَابَة وَلَا مِنْ الْعُلَمَاء أَنَّ الْجَنِين لَا يُؤْكَل إِلَّا بِاسْتِثْنَاءِ الذَّكَاة فِيهِ إِلَّا مَا رُوِيَ عَنْ أَبِي حَنِيفَة.
اِنْتَهَى قَالَ الْمُنْذِرِيُّ فِي إِسْنَاده عُبَيْد اللَّه بْن أَبِي زِيَاد الْمَكِّيّ الْقَدَّاح وَفِيهِ مَقَال , وَأَخْرَجَهُ الْإِمَام أَحْمَد فِي الْمُسْنَد عَنْ أَبِي عُبَيْد الْحَدَّاد عَنْ يُونُس بْن أَبِي إِسْحَاق عَنْ أَبِي الْوَدَّاك عَنْ أَبِي سَعِيد الْخُدْرِيّ رَضِيَ اللَّه عَنْهُ قَالَ قَالَ رَسُول اللَّه " ذَكَاة الْجَنِين ذَكَاة أُمّه " وَهَذَا إِسْنَاد حَسَن.
وَيُونُس وَإِنْ تُكُلِّمَ فِيهِ فَقَدْ اِحْتَجَّ بِهِ مُسْلِم فِي صَحِيحه.
وَقَالَ الْبَيْهَقِيُّ : وَفِي الْبَاب عَنْ عَلِيّ وَعَبْد اللَّه بْن مَسْعُود وَعُبَيْد اللَّه بْن عُمَر وَعَبْد اللَّه بْنِ عَبَّاس وَأَبِي أَيُّوب وَأَبِي هُرَيْرَة وَأَبِي الدَّرْدَاء وَأَبِي أُمَامَةَ وَالْبَرَاء بْن عَازِب مَرْفُوعًا.
وَقَالَ غَيْره : رَوَاهُ بَعْض النَّاس يُفْرَض لَهُ ذَكَاة الْجَنِين ذَكَاة يَعْنِي بِنَصْبِ الذَّكَاة الثَّانِيَة لِيُوجِب اِبْتِدَاء الذَّكَاة فِيهِ إِذَا خَرَجَ وَلَا يَكْتَفِي بِذَكَاةِ أُمّه وَلَيْسَ بِشَيْءٍ وَإِنَّمَا هُوَ ذَكَاة الْجَنِين ذَكَاة أُمّه بِرَفْعِ الثَّانِيَة كَرَفْعِ الْأُولَى خَبَر الْمُبْتَدَأ هَذَا آخِر كَلَامه.
وَالْمَحْفُوظ عَنْ أَئِمَّة هَذَا الشَّأْن فِي تَفْسِير هَذَا الْحَدِيث الرَّفْع فِيهِمَا.
وَقَالَ بَعْضهمْ فِي قَوْله فَإِنَّ ذَكَاته ذَكَاة أُمّه مَا يُبْطِل هَذَا التَّأْوِيل وَيَدْحَضهُ فَإِنَّهُ تَعْلِيل لِإِبَاحَتِهِ مِنْ غَيْر إِحْدَاث ذَكَاة.
وَقَالَ اِبْن الْمُنْذِر : لَمْ يُرْوَ عَنْ أَحَد مِنْ الصَّحَابَة وَالتَّابِعِينَ وَسَائِر عُلَمَاء الْأَمْصَار أَنَّ الْجَنِين لَا يُؤْكَل إِلَّا بِاسْتِئْنَافِ الذَّكَاة فِيهِ إِلَّا مَا رُوِيَ عَنْ أَبِي حَنِيفَة.
قَالَ وَلَا أَحْسَب أَصْحَابه وَافَقُوا عَلَيْهِ اِنْتَهَى كَلَام الْمُنْذِرِيِّ.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ فَارِسٍ حَدَّثَنِي إِسْحَقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ رَاهَوَيْهِ حَدَّثَنَا عَتَّابُ بْنُ بَشِيرٍ حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي زِيَادٍ الْقَدَّاحُ الْمَكِّيُّ عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ ذَكَاةُ الْجَنِينِ ذَكَاةُ أُمِّهِ
عن عائشة أنهم قالوا: يا رسول الله إن قوما حديثو عهد بالجاهلية يأتون بلحمان لا ندري أذكروا اسم الله عليها أم لم يذكروا، أفنأكل منها؟ فقال رسول الله صلى...
عن أبي المليح، قال: قال نبيشة: نادى رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم إنا كنا نعتر عتيرة في الجاهلية في رجب فما تأمرنا؟ قال: «اذبحوا لله في أي شهر كان،...
عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا فرع ولا عتيرة»
عن سعيد، قال: «الفرع أول النتاج كان ينتج لهم فيذبحونه»
عن عائشة، قالت: «أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم من كل خمسين شاة شاة» قال أبو داود: " قال بعضهم: الفرع أول ما تنتج الإبل كانوا يذبحونه لطواغيتهم، ث...
عن أم كرز الكعبية، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «عن الغلام شاتان مكافئتان، وعن الجارية شاة» قال أبو داود: سمعت أحمد قال: مكافئتان: «أ...
عن أم كرز، قالت: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «أقروا الطير على مكناتها».<br> قالت: وسمعته يقول: «عن الغلام شاتان، وعن الجارية شاة لا يضركم أذك...
عن أم كرز، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «عن الغلام شاتان، مثلان، وعن الجارية شاة» قال أبو داود: «هذا هو الحديث، وحديث سفيان وهم»
عن سمرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «كل غلام رهينة بعقيقته تذبح عنه يوم السابع ويحلق رأسه ويدمى» فكان قتادة إذا سئل عن الدم كيف يصنع به؟ قال...