حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

من سكن البادية جفا ومن اتبع الصيد غفل ومن أتى السلطان افتتن - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الصيد باب في اتباع الصيد (حديث رقم: 2859 )


2859- عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم - وقال مرة سفيان: ولا أعلمه إلا عن النبي صلى الله عليه وسلم - قال: «من سكن البادية جفا، ومن اتبع الصيد غفل، ومن أتى السلطان افتتن» (1) 2860- عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم بمعنى مسدد، قال: «ومن لزم السلطان افتتن» زاد: «وما ازداد عبد من السلطان دنوا إلا ازداد من الله بعدا»(2)

أخرجه أبو داوود


(١) حسن لغيره، وهذا إسناد ضعيف لجهالة أبي موسى، ومع ذلك فقد حسنه الترمذي، والبغوي في "مصابيح السنة" (٢٧٩٢) وصححه عبد الحق الإشبيلي، وجود إسناده ابن مفلح في "الآداب الشرعية" ٣/ ٣٤٦ جازما بأن أبا موسى هذا هو إسرائيل ابن موسى الثقة، مع أن الإمام أحمد قد نص على أنه ليس إسرائيل في "العلل" لكن تعقب ابن القطان عبد الحق في "بيان الوهم والإيهام" ٤/ ٣٦٢ بأن في إسناد الحديث أبا موسى، لا يعرف ألبتة.
سفيان: هو الثوري، ويحيى: هو ابن سعيد القطان.
وأخرجه الترمذي (٢٤٠٦)، والنسائي (٤٣٠٩) من طريق سفيان الثوري، بهذا الإسناد.
وفي الباب عن أبي هريرة، سيأتي بعده.
(٢) حسن لغيره، وهذا إسناد اختلف فيه عن الحسن بن الحكم النخعي، كما بيناه في "المسند" (٨٨٣٦)، فقد أعله البخاري كما في "العلل الكبير" للترمذي ٢/ ٨٢٩ - ٨٣٠، وأبو حاتم كما في "العلل" لابنه ٢/ ٢٤٦، والدارقطني في "العلل" ٨/ ٢٤٠ - ٢٤١، لكن الدارقطني ذكر الاختلاف عن الحسن بن الحكم ولم يقض فيه بشيء، وضعفه المنذري في "اختصار السنن"، ومع ذلك فقد حسنه ابن القطان في "بيان الوهم والإيهام" ٥/ ٢٤٤ - ٢٤٥، والعراقي في "تخريج أحاديث الإحياء"، وصححه العجلوني في "كشف الخفاء" بما رواه إسماعيل بن زكريا، عن الحسن بن الحكم، عن عدي بن ثابت، عن أبي حازم، عن أبي هريرة.
حيث بين فيه إسماعيل بن زكريا الشيخ الأنصاري، وعليه يكون الإسناد كلهم رجال الصحيح كما قال النذري في "الترغيب والترهيب" والهيثمي في "مجمع الزوائد".
قلنا: لكن إسماعيل بن زكريا -وهو الخلقاني- مختلف فيه، وقال الحافظ: صدوق يخطىء كثيرا، وخالفه يعلى ومحمد ابنا عبيد الطنافسي وحاتم بن إسماعيل وعيسى بن يونس وغيرهم وهم ثقات، فقالوا: عن شيخ من الأنصار، ولم يبينوه، فلا شك أن قولهم مقدم على قوله.
ولكن باجتماع هذا الحديث مع الحديث السابق يرتقى الحديث إلى درجة الحسن، والله أعلم.
وقد قال ابن عبد البر في "التمهيد": وقد صح عنه - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: "من لزم البادية جفا".
وأخرجه إسحاق بن راهويه في "مسنده" -قسم مسند أبي هريرة- (٤٢٩) عن عيسى بن يونس، وابن راهويه (٤٣٠)، وأحمد في "مسنده" (٩٦٨٣) عن يعلى بن عبيد، وأحمد (٩٦٨٣) عن محمد بن عبيد والبيهقي في "الشعب" (٩٤٠٤)، ثلاثتهم عن الحسن بن الحكم، به.
وأخرجه أحمد (٨٨٣٦) والبزار (١٦١٨ - كشف الأستار)، وابن حبان في "المجروحين" ١/ ٢٣٣، وابن عدي في "الكامل" ١/ ٣١٢، والقضاعي في "مسند الشهاب" (٣٣٩)، والبيهقي في "السنن الكبرى" ١٠/ ١٠١، وفي "شعب الإيمان" (٩٤٠٣) من طريق إسماعيل بن زكريا الخلقاني، عن الحسن بن الحكم، عن عدي بن ثابت، عن أبي حازم، عن أبي هريرة.
وأخرجه أحمد (١٨٦١٩)، والترمذي في "العلل الكبير" ٢/ ٨٢٩، وعبد الله بن أحمد في زوائده على "المسند" (١٨٦١٩) والروياني في "مسنده" (٣٨٣)، وأبو يعلى (١٦٥٤)، والدارقطني في "العلل" ٨/ ٢٤١ من طريق شريك بن عبد الله النخعي، عن الحسن بن الحكم، عن عدي بن ثابت، عن البراء بن عازب رفعه: "من بدا جفا".
فجعله من مسند البراء بن عازب وأسقط الواسطة بينه وبين عدي بن ثابت، وقال الترمذي عن البخاري: وكأنه يعد حديث شريك محفوظا.
ئنبيه: هذا الحديث من رواية أبي الحسن بن العبد وأبي بكر ابن داسة، نبه على ذلك المزي في "تحفة الأشراف" (١٥٤٩٥)، وقال: ولم يذكره أبو القاسم.

شرح حديث ( من سكن البادية جفا ومن اتبع الصيد غفل ومن أتى السلطان افتتن)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( لَا أَعْلَمهُ ) ‏ ‏: أَيْ هَذَا الْحَدِيث ‏ ‏( جَفَا ) ‏ ‏: أَيْ صَارَ فِيهِ جَفَاء الْأَعْرَاب أَيْ غَلُظَ طَبْعه وَصَارَ جَافِيًا بَعْد لُطْف الْأَخْلَاق إِذْ بِفَقْدِ مَنْ يُرَوِّضهُ وَيُؤَدِّبهُ ‏ ‏( غَفَلَ ) ‏ ‏: أَيْ يَشْتَغِل بِهِ قَلْبه وَيَسْتَوْلِي عَلَيْهِ حَتَّى يَصِير فِيهِ غَفْلَة ‏ ‏( اُفْتُتِنَ ) ‏ ‏: أَيْ صَارَ مَفْتُونًا فِي دِينه.
فِي الصِّحَاح : اُفْتُتِنَ الرَّجُل وَفُتِنَ الْمَبْنِيّ لِلْمَفْعُولِ فِيهِمَا إِذَا أَصَابَتْهُ فِتْنَة فَذَهَبَ مَاله وَعَقْله , وَالْمُرَاد هَا هُنَا ذَهَاب دِينه.
قَالَهُ فِي مِرْقَاة الصُّعُود.
وَقَالَ الْعَزِيزِيّ : لِأَنَّهُ إِنْ وَافَقَهُ فِي مُرَاده فَقَدْ خَاطَرَ بِدِينِهِ , وَإِنْ خَالَفَهُ خَاطَرَ بِرُوحِهِ اِنْتَهَى.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيُّ مَرْفُوعًا , وَقَالَ التِّرْمِذِيّ حَسَن غَرِيب مِنْ حَدِيث اِبْن عَبَّاس لَا نَعْرِفهُ إِلَّا مِنْ حَدِيث الثَّوْرِيّ.
هَذَا آخِر كَلَامه وَفِي إِسْنَاده أَبُو مُوسَى عَنْ وَهْب بْن مُنَبِّه وَلَا نَعْرِفهُ.
قَالَ الْحَافِظ أَبُو أَحْمَد الْكَرَابِيسِيّ : حَدِيثه لَيْسَ بِالْقَائِمِ.
هَذَا آخِر كَلَامه.
وَقَدْ رُوِيَ مِنْ حَدِيث أَبِي هُرَيْرَة وَهُوَ ضَعِيف أَيْضًا.
وَرُوِيَ أَيْضًا مِنْ حَدِيث الْبَرَاء بْن عَازِب , وَتَفَرَّدَ بِهِ شَرِيك بْن عَبْد اللَّه فِيمَا قَالَهُ الدَّارَقُطْنِيُّ , وَشَرِيك فِيهِ مَقَال وَاَللَّه أَعْلَم اِنْتَهَى كَلَام الْمُنْذِرِيِّ.
‏ ‏( عَنْ شَيْخ مِنْ الْأَنْصَار عَنْ أَبِي هُرَيْرَة ) ‏ ‏: أَوْرَدَ الْحَافِظ الْمِزِّيُّ هَذَا الْحَدِيث فِي الْأَطْرَاف وَقَالَ هَذَا الْحَدِيث فِي رِوَايَة أَبِي الْحَسَن بْن الْعَبْد وَأَبِي بَكْر بْن دَاسَة وَلَمْ يَذْكُرهُ أَبُو الْقَاسِم اِنْتَهَى.
‏ ‏قُلْت : وَلِذَا لَمْ يَذْكُرهُ الْمُنْذِرِيُّ.


حديث من سكن البادية جفا ومن اتبع الصيد غفل ومن أتى السلطان افتتن عن

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُسَدَّدٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سُفْيَانَ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏أَبُو مُوسَى ‏ ‏عَنْ ‏ ‏وَهْبِ بْنِ مُنَبِّهٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَقَالَ مَرَّةً ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏وَلَا أَعْلَمُهُ إِلَّا عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏مَنْ سَكَنَ الْبَادِيَةَ ‏ ‏جَفَا ‏ ‏وَمَنْ اتَّبَعَ الصَّيْدَ غَفَلَ وَمَنْ أَتَى السُّلْطَانَ ‏ ‏افْتُتِنَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْحَسَنُ بْنُ الْحَكَمِ النَّخَعِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَدِيِّ بْنِ ثَابِتٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏شَيْخٍ ‏ ‏مِنْ ‏ ‏الْأَنْصَارِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏بِمَعْنَى ‏ ‏مُسَدَّدٍ ‏ ‏قَالَ وَمَنْ لَزِمَ السُّلْطَانَ ‏ ‏افْتُتِنَ ‏ ‏زَادَ وَمَا ازْدَادَ عَبْدٌ مِنْ السُّلْطَانِ دُنُوًّا إِلَّا ازْدَادَ مِنْ اللَّهِ بُعْدًا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

إذا رميت الصيد فأدركته بعد ثلاث ليال وسهمك فيه فك...

عن أبي ثعلبة الخشني، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إذا رميت الصيد فأدركته بعد ثلاث ليال وسهمك فيه فكله ما لم ينتن»

ما حق امرئ مسلم له شيء يوصي فيه يبيت ليلتين إلا و...

عن عبد الله ابن عمر، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «ما حق امرئ مسلم له شيء يوصي فيه يبيت ليلتين إلا ووصيته مكتوبة عنده»

ما ترك دينارا ولا درهما ولا بعيرا ولا شاة ولا أوصى...

عن عائشة، قالت: «ما ترك رسول الله صلى الله عليه وسلم دينارا ولا درهما ولا بعيرا ولا شاة ولا أوصى بشيء»

الثلث والثلث كثير إنك أن تترك ورثتك أغنياء خير من...

عن عامر بن سعد، عن أبيه، قال: مرض مرضا - قال ابن أبي خلف - بمكة، ثم اتفقا أشفى فيه فعاده رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله إن لي مالا كث...

أن تصدق وأنت صحيح حريص تأمل البقاء وتخشى الفقر

عن أبي هريرة، قال: قال رجل للنبي صلى الله عليه وسلم، يا رسول الله أي الصدقة أفضل؟ قال: «أن تصدق وأنت صحيح حريص تأمل البقاء وتخشى الفقر، ولا تمهل حتى...

لأن يتصدق المرء في حياته بدرهم خير له من أن يتصدق...

عن أبي سعيد الخدري، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لأن يتصدق المرء في حياته بدرهم خير له من أن يتصدق بمائة درهم عند موته»

إن الرجل ليعمل والمرأة بطاعة الله ستين سنة ثم يحضر...

عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إن الرجل ليعمل والمرأة بطاعة الله ستين سنة ثم يحضرهما الموت فيضاران في الوصية فتجب لهما النار» قال...

لا تأمرن على اثنين ولا تولين مال يتيم

عن أبي ذر، قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يا أبا ذر إني أراك ضعيفا، وإني أحب لك ما أحب لنفسي فلا تأمرن على اثنين ولا تولين مال يتيم» قال أ...

إن ترك خيرا الوصية للوالدين والأقربين

عن ابن عباس، " {إن ترك خيرا الوصية للوالدين والأقربين} [البقرة: ١٨٠]، فكانت الوصية كذلك حتى نسختها آية الميراث "