21225- عن أبي بن كعب، قال: "انكسفت الشمس على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى بهم، فقرأ بسورة من الطول، ثم ركع خمس ركعات وسجدتين، ثم قام الثانية فقرأ بسورة من الطول، ثم ركع خمس ركعات وسجد سجدتين، ثم جلس كما هو مستقبل القبلة يدعو حتى انجلى كسوفها "
حديث منكر كما قال الذهبي، وهذا إسناد ضعيف، أبو جعفر الرازي -وهو عيسى بن عبد الله بن ماهان- سيئ الحفظ، وقد تفرد بهذا الحديث.
وأخرجه الطبراني في "الدعاء" (٢٢٣٧) ، والبيهقي ٣/٣٢٩ والضياء في "المختارة" (١١٤١) من طريق عبد الله بن أحمد، بهذا الإسناد.
وأخرجه أبو يعلى في "مسنده الكبير" كما في "المختارة" ٣/٣٤٩، والطبراني في "الدعاء" (٢٢٣٧) ، وفي "الأوسط" (٥٩١٥) ، والبيهقي ٣/٣٢٩ من طريق روح بن عبد المؤمن، به.
وقال الطبراني في "الأوسط" عقبه: لم يرو هذا الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الكسوف عشر ركعات في أربع سجدات إلا أبي ابن كعب، ولا يروى عن أبي إلا بهذا الإسناد، تفرد به أبو جعفر الرازي.
وأخرجه أبو داود (١١٨٢) ، والحاكم ١/٣٣٣ من طريق محمد بن عبد الله ابن أبي جعفر الرازي، عن أبيه، عن أبي جعفر، به.
وارتضاه الحاكم وأثنى على أبي جعفر الرازي! وتعقبه الذهبي، فقال: خبر منكر، وعبد الله بن أبي جعفر ليس بشيء، وأبوه فيه لين.
وانظر حديث جابر في صلاة الكسوف والتعليق عليه فيما سلف برقم (١٤٤١٧) .
قوله: "من الطول" قال السندي: هو بضم ففتح: جمع الطولى، كالكبر جمع الكبرى، قيل: هي من البقرة إلى براءة، ومنهم من استثنى الأنفال، وعد الباقي.
"خمس ركعات" أراد بالركعة الركوع، أي: خمس ركوعات في ركعة واحدة.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "من الطول": هو - بضم ففتح - : جمع الطولى؛ كالكبر جمع الكبرى، قيل: هي من البقرة إلى "براءة" ومنهم من استثنى منها الأنفال، وعد البقية.
"خمس ركعات": أراد بالركعة: الركوع.
"وسجدتين": أي: وسجد سجدتين بتقدير العامل، ويمكن أن يراد بركع: معنى: فعل، فلا يحتاج إلى تقدير، وبالجملة: فهذا من قبيل: علفتها تبنا وماء باردا
حَدَّثَنَا عَبْد اللَّهِ حَدَّثَنَا رَوْحُ بْنُ عَبْدِ الْمُؤْمِنِ الْمُقْرِئُ حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ شَقِيقٍ حَدَّثَنَا أَبُو جَعْفَرٍ الرَّازِيُّ عَنْ الرَّبِيعِ بْنِ أَنَسٍ عَنْ أَبِي الْعَالِيَةِ عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ قَالَ انْكَسَفَتْ الشَّمْسُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَإِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى بِهِمْ فَقَرَأَ بِسُورَةٍ مِنْ الطُّوَلِ ثُمَّ رَكَعَ خَمْسَ رَكَعَاتٍ وَسَجْدَتَيْنِ ثُمَّ قَامَ الثَّانِيَةَ فَقَرَأَ بِسُورَةٍ مِنْ الطُّوَلِ ثُمَّ رَكَعَ خَمْسَ رَكَعَاتٍ وَسَجَدَ سَجْدَتَيْنِ ثُمَّ جَلَسَ كَمَا هُوَ مُسْتَقْبِلَ الْقِبْلَةِ يَدْعُو حَتَّى انْجَلَى كُسُوفُهَا
عن أبي بن كعب، أنهم جمعوا القرآن في مصاحف في خلافة أبي بكر، فكان رجال يكتبون ويملي عليهم أبي بن كعب، فلما انتهوا إلى هذه الآية من سورة براءة: {ثم انصر...
عن أبي بن كعب، في قوله تبارك وتعالى: {هو القادر على أن يبعث عليكم عذابا من فوقكم} ، قال: "هن أربع وكلهن عذاب، وكلهن واقع لا محالة، فمضت اثنتان بعد وف...
عن أبي بن كعب، قال: لما كان يوم أحد قتل من الأنصار أربعة وستون رجلا، ومن المهاجرين ستة، فقال أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم: لئن كان لنا يوم مثل...
عن أبي بن كعب: أنه أصيب يوم أحد من الأنصار أربعة وستون، وأصيب من المهاجرين ستة وحمزة، فمثلوا بقتلاهم، فقالت الأنصار: لئن أصبنا منهم يوما من الدهر لنرب...
عن أبي بن كعب: {إن يدعون من دونه إلا إناثا} قال: "مع كل صنم جنية "
عن أبي بن كعب، في قول الله عز وجل: (وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذرياتهم وأشهدهم على أنفسهم) ، قال: "جمعهم فجعلهم أرواحا، ثم صورهم فاستنطقهم فتك...
عن أبي بن كعب: أن رجلا اعتزى بعزاء الجاهلية، فأعضه، ولم يكنه، فنظر القوم إليه، فقال للقوم: إني قد أرى الذي في أنفسكم، إني لم أستطع إلا أن أقول هذا، إن...
عن أبي بن كعب، قال: رأيت رجلا تعزى عند أبي بعزاء الجاهلية، افتخر بأبيه، فأعضه بأبيه، ولم يكنه، ثم قال لهم: أما إني قد أرى الذي في أنفسكم إني لا أستطي...
عن عتي، عن أبي، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "للوضوء شيطان يقال له: الولهان، فاتقوه " أو قال: "فاحذروه "