حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا يوحى إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الأنصار حديث أبي العالية الرياحي، عن أبي بن كعب (حديث رقم: 21226 )


21226- عن أبي بن كعب، أنهم جمعوا القرآن في مصاحف في خلافة أبي بكر، فكان رجال يكتبون ويملي عليهم أبي بن كعب، فلما انتهوا إلى هذه الآية من سورة براءة: {ثم انصرفوا صرف الله قلوبهم بأنهم قوم لا يفقهون} ، فظنوا أن هذا آخر ما أنزل من القرآن، فقال لهم أبي بن كعب: "إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أقرأني بعدها آيتين: {لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رءوف رحيم} ، إلى، {وهو رب العرش العظيم} " ثم قال: "هذا آخر ما أنزل من القرآن، قال: فختم بما فتح به، بالله الذي لا إله إلا هو، وهو قول الله تبارك وتعالى: (وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا يوحى إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون) "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف كسابقه.
وأخرجه الضياء في "المختارة" (١١٥٥) من طريق عبد الله بن أحمد، بهذا الإسناد.
وأخرجه بنحوه أيضا (١١٥٦) من طريق أحمد بن عبد الرحمن بن عبد الله الدشتكي، عن عبد الله بن أبي جعفر، عن أبيه، به.
وانظر ما سلف برقم (٢١١١٣) .
قوله: فختم بما فتح به بـ"الله الذي لا إله إلا هو" يعني أن الله تعالى افتتح الدين بالتوحيد، واستدل على ذلك بقوله تعالى: (وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا يوحى إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون) وختم الدين بالتوحيد أيضا فقال في آخر آية من سورة براءة: (فإن تولوا فقل حسبي الله لا إله إلا هو =عليه توكلت وهو رب العرش العظيم) .

شرح حديث ( وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا يوحى إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "فظنوا أن هذا آخر ما أنزل من القرآن": أي: اتفقوا هم وأبي على أن آخر سورة التوبة هو آخر ما أنزل من القرآن، لكن هم زعموا أن سورة التوبة تمت بآية: ثم انصرفوا [التوبة: 127] فبين لهم أبي أنها تمت بآيتين بعدها.
"فختم": أي: الله تعالى الوحي، ويمكن أن يجعل كل من "ختم" و"فتح" على بناء المفعول.
"بما فتح به": أي: بالتوحيد.
وقوله: "بالله الذي لا إله إلا هو" يحتمل أن يكون بدلا من قوله: "بما فتح به" ويحتمل أن يكون قسما.


حديث إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أقرأني بعدها آيتين لقد جاءكم رسول من أنفسكم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْد اللَّهِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏رَوْحُ بْنُ عَبْدِ الْمُؤْمِنِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عُمَرُ بْنُ شَقِيقٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو جَعْفَرٍ الرَّازِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الرَّبِيعُ بْنُ أَنَسٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي الْعَالِيَةِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ ‏ ‏أَنَّهُمْ جَمَعُوا الْقُرْآنَ فِي مَصَاحِفَ فِي خِلَافَةِ ‏ ‏أَبِي بَكْرٍ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏فَكَانَ رِجَالٌ يَكْتُبُونَ ‏ ‏وَيُمْلِي عَلَيْهِمْ ‏ ‏أُبَيُّ بْنُ كَعْبٍ ‏ ‏فَلَمَّا انْتَهَوْا إِلَى هَذِهِ الْآيَةِ مِنْ سُورَةِ ‏ ‏بَرَاءَةٌ ‏ { ‏ثُمَّ انْصَرَفُوا صَرَفَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَفْقَهُونَ ‏} ‏فَظَنُّوا أَنَّ هَذَا آخِرُ مَا أُنْزِلَ مِنْ الْقُرْآنِ فَقَالَ لَهُمْ ‏ ‏أُبَيُّ بْنُ كَعْبٍ ‏ ‏إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَقْرَأَنِي بَعْدَهَا آيَتَيْنِ ‏ { ‏لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ ‏ ‏إِلَى ‏ ‏وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ‏} ‏ثُمَّ قَالَ هَذَا آخِرُ مَا أُنْزِلَ مِنْ الْقُرْآنِ قَالَ فَخُتِمَ بِمَا فُتِحَ بِهِ بِاللَّهِ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَهُوَ قَوْلُ اللَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى ‏ { ‏وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا ‏ ‏يُوحَى ‏ ‏إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ ‏}

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

هو القادر على أن يبعث عليكم عذابا من فوقكم

عن أبي بن كعب، في قوله تبارك وتعالى: {هو القادر على أن يبعث عليكم عذابا من فوقكم} ، قال: "هن أربع وكلهن عذاب، وكلهن واقع لا محالة، فمضت اثنتان بعد وف...

وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به ولئن صبرتم له...

عن أبي بن كعب، قال: لما كان يوم أحد قتل من الأنصار أربعة وستون رجلا، ومن المهاجرين ستة، فقال أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم: لئن كان لنا يوم مثل...

وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به

عن أبي بن كعب: أنه أصيب يوم أحد من الأنصار أربعة وستون، وأصيب من المهاجرين ستة وحمزة، فمثلوا بقتلاهم، فقالت الأنصار: لئن أصبنا منهم يوما من الدهر لنرب...

إن يدعون من دونه إلا إناثا قال مع كل صنم جنية

عن أبي بن كعب: {إن يدعون من دونه إلا إناثا} قال: "مع كل صنم جنية "

وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذرياتهم وأشهدهم...

عن أبي بن كعب، في قول الله عز وجل: (وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذرياتهم وأشهدهم على أنفسهم) ، قال: "جمعهم فجعلهم أرواحا، ثم صورهم فاستنطقهم فتك...

إن رسول الله ﷺ أمرنا إذا سمعتم من يعتزي بعزاء الج...

عن أبي بن كعب: أن رجلا اعتزى بعزاء الجاهلية، فأعضه، ولم يكنه، فنظر القوم إليه، فقال للقوم: إني قد أرى الذي في أنفسكم، إني لم أستطع إلا أن أقول هذا، إن...

سمعت رسول الله ﷺ يقول من تعزى بعزاء الجاهلية فأعض...

عن أبي بن كعب، قال: رأيت رجلا تعزى عند أبي بعزاء الجاهلية، افتخر بأبيه، فأعضه بأبيه، ولم يكنه، ثم قال لهم: أما إني قد أرى الذي في أنفسكم إني لا أستطي...

للوضوء شيطان يقال له الولهان فاتقوه

عن عتي، عن أبي، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "للوضوء شيطان يقال له: الولهان، فاتقوه " أو قال: "فاحذروه "

إن مطعم ابن آدم جعل مثلا للدنيا وإن قزحه وملحه فا...

عن أبي بن كعب، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن مطعم ابن آدم جعل مثلا للدنيا، وإن قزحه، وملحه فانظروا إلى ما يصير "