288-
عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أن أم حبيبة بنت جحش ختنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وتحت عبد الرحمن بن عوف استحيضت سبع سنين، فاستفتت رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن هذه ليست بالحيضة، ولكن هذا عرق فاغتسلي وصلي».
قالت عائشة فكانت تغتسل في مركن في حجرة أختها زينب بنت جحش حتى تعلو حمرة الدم الماء.
(1) 289- عن أم حبيبة بهذا الحديث قالت عائشة رضي الله عنها: «فكانت تغتسل لكل صلاة».
(2) 290- عن عائشة بهذا الحديث قال فيه: فكانت تغتسل لكل صلاة.
قال أبو داود: رواه القاسم بن مبرور، عن يونس، عن ابن شهاب، عن عمرة، عن عائشة، عن أم حبيبة بنت جحش وكذلك رواه معمر، عن الزهري، عن عمرة، عن عائشة وربما قال معمر: عن عمرة، عن أم حبيبة بمعناه، وكذلك رواه إبراهيم بن سعد، وابن عيينة، عن الزهري، عن عمرة، عن عائشة، وقال ابن عيينة في حديثه، ولم يقل إن النبي صلى الله عليه وسلم أمرها أن تغتسل، وكذلك رواه الأوزاعي أيضا قال فيه: قالت عائشة: «فكانت تغتسل لكل صلاة» (3)
(١)إسناده صحيح.
وهو مكرر ما سلف برقم (285)، وسلف تخريجه هناك.
(٢) صحيح من حديث عائشة، وهذا إسناده ضعيف لضعف عنبسة - وهو ابن خالد الأيلي-، وقد خولف في إسناده، فرواه القاسم بن مبرور الأيلي فيما سيذكره المصنف -والقاسم صدوق- عن يونس بن يزيد، عن الزهري، عن عمرة، عن عائشة، عن أم حبيبة.
وهذا هو المحفوظ عن الزهري كما سلف برقم (٢٨٥) وكما سيأتي بعده.
(٣) إسناده صحيح.
ابن شهاب: هو محمد بن مسلم الزهري.
وأخرجه مسلم (٣٣٤) (٦٣)، والترمذي (١٢٩)، والنسائي في "الكبرى" (٢٠٥) من طريق الليث بن سعد، بهذا الإسناد.
وهو في "مسند أحمد" (٢٤٥٢٣)، و "شرح شكل الآثار" (٢٧٤٢).
وانظر ما سلف برقم (٢٨٥).
وقولها: "فكانت تغتسل لكل صلاة" بين الليث بن سعد عند مسلم أن النبي - صلى الله عليه وسلم - لم يأمرها بذلك، وإنما هو شيء فعلته هي.
وانظر الحديث الآتي برقم (٣٠٥) و (٣٠٦) والتعليق عليه.
عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي
( فَكَانَتْ ) : أَيْ أُمّ حَبِيبَة ( تَغْتَسِل فِي مِرْكَن ) : بِكَسْرِ الْمِيم وَفَتْح الْكَاف هُوَ الْإِجَّانَة الَّتِي تُغْسَل فِيهَا الثِّيَاب ( حَتَّى تَعْلُو حُمْرَة الدَّم الْمَاء ) : قَالَ اِبْن رَسْلَان يَعْنِي أَنَّهَا كَانَتْ تَغْتَسِل فِي الْقَصْرِيَّة الَّتِي تُغْسَل فِيهَا الثِّيَاب , كَانَتْ تَقْعُد فِيهَا فَتَصُبّ عَلَيْهَا الْمَاء مِنْ غَيْرهَا فَتَسْتَنْقِع فِيهَا فَيَخْتَلِط الْمَاء الْمُتَسَاقِط عَنْهَا بِالدَّمِ فَيَعْلُوهُ حُمْرَة الدَّم السَّائِل عَنْهَا فَيَمُرّ الْمَاء بِهِ , ثُمَّ إِنَّهُ لَا بُدّ أَنْ تَنْتَظِف بَعْد ذَلِكَ مِنْ تِلْكَ الْغُسَالَة الْمُتَغَيِّرَة فَتَغْسِل خَارِجهَا مَا أَصَابَ رِجْلَيْهَا مِنْ ذَلِكَ الْمَاء الْمُتَغَيِّر بِالدَّمِ.
اِنْتَهَى.
( فَكَانَتْ تَغْتَسِل ) : أَيْ أُمّ حَبِيبَة ( لِكُلِّ صَلَاة ) : قَالَ الْإِمَام الشَّافِعِيّ رَحِمَهُ اللَّه إِنَّمَا أَمَرَهَا رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ تَغْتَسِل وَتُصَلِّي , وَإِنَّمَا كَانَتْ تَغْتَسِل لِكُلِّ صَلَاة تَطَوُّعًا.
( قَالَ الْقَاسِم بْن مَبْرُور عَنْ يُونُس عَنْ اِبْن شِهَاب عَنْ عَمْرَة عَنْ عَائِشَة عَنْ أُمّ حَبِيبَة بِنْت جَحْش ) : فَجَعَلَ الْقَاسِم عَمْرَة مَكَان عُرْوَة كَمَا جَعَلَهُ عَنْبَسَة عَنْ الزُّهْرِيّ إِلَّا أَنَّ الْقَاسِم جَعَلَهُ مِنْ مُسْنَد أُمّ حَبِيبَة لَا مِنْ مُسْنَد عَائِشَة ( وَكَذَلِكَ ) : أَيْ يَكُون عَمْرَة مَكَان عُرْوَة ( وَرُبَّمَا قَالَ مَعْمَر عَنْ عَمْرَة عَنْ أُمّ حَبِيبَة بِمَعْنَاهُ ) : أَيْ حَذَفَ وَاسِطَة عَائِشَة رَضِيَ اللَّه عَنْهَا أَيْضًا ( وَكَذَلِكَ رَوَاهُ إِبْرَاهِيم بْن سَعْد ) : أَيْ بِذِكْرِ عَمْرَة مَكَان عُرْوَة ( وَلَمْ يَقُلْ إِلَخْ ) : فَاعِل لَمْ يَقُلْ الزُّهْرِيُّ , وَجُمْلَة وَلَمْ يَقُلْ إِلَخْ مَقُولَة لِقَالَ أَيْ زَادَ اِبْن عُيَيْنَةَ فِي رِوَايَته جُمْلَة وَلَمْ يَقُلْ إِلَخْ.
( وَكَذَلِكَ رَوَاهُ ) : الْمُشَار إِلَيْهِ لِقَوْلِهِ كَذَلِكَ جُمْلَة قَالَتْ عَائِشَة : فَكَانَتْ تَغْتَسِل لِكُلِّ صَلَاة.
وَالْمَعْنَى أَنَّ اِبْن أَبِي ذِئْب وَالْأَوْزَاعِيَّ كِلَاهُمَا.
قَالَ عَنْ الزُّهْرِيِّ إِنَّ عَائِشَة قَالَتْ : إِنَّ أُمّ حَبِيبَة تَغْتَسِل لِكُلِّ صَلَاة.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عَقِيلٍ وَمُحَمَّدُ بْنُ سَلَمَةَ الْمُرَادِيُّ قَالَا حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ عَنْ عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ عَنْ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ وَعَمْرَةَ بِنْتِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ عَائِشَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ أُمَّ حَبِيبَةَ بِنْتَ جَحْشٍ خَتَنَةَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَتَحْتَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ اسْتُحِيضَتْ سَبْعَ سِنِينَ فَاسْتَفْتَتْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي ذَلِكَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ هَذِهِ لَيْسَتْ بِالْحَيْضَةِ وَلَكِنْ هَذَا عِرْقٌ فَاغْتَسِلِي وَصَلِّي قَالَتْ عَائِشَةُ فَكَانَتْ تَغْتَسِلُ فِي مِرْكَنٍ فِي حُجْرَةِ أُخْتِهَا زَيْنَبَ بِنْتِ جَحْشٍ حَتَّى تَعْلُوَ حُمْرَةُ الدَّمِ الْمَاءَ حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ صَالِحٍ حَدَّثَنَا عَنْبَسَةُ حَدَّثَنَا يُونُسُ عَنْ ابْنِ شِهَابٍ أَخْبَرَتْنِي عَمْرَةُ بِنْتُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ أُمِّ حَبِيبَةَ بِهَذَا الْحَدِيثِ قَالَتْ عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا فَكَانَتْ تَغْتَسِلُ لِكُلِّ صَلَاةٍ حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ خَالِدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَوْهَبٍ الْهَمْدَانِيُّ حَدَّثَنِي اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ عَنْ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ بِهَذَا الْحَدِيثِ قَالَ فِيهِ فَكَانَتْ تَغْتَسِلُ لِكُلِّ صَلَاةٍ قَالَ أَبُو دَاوُد رَوَاهُ الْقَاسِمُ بْنُ مَبْرُورٍ عَنْ يُونُسَ عَنْ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ عَمْرَةَ عَنْ عَائِشَةَ عَنْ أُمِّ حَبِيبَةَ بِنْتِ جَحْشٍ وَكَذَلِكَ رَوَاهُ مَعْمَرٌ عَنْ الزُّهْرِيِّ عَنْ عَمْرَةَ عَنْ عَائِشَةَ وَرُبَّمَا قَالَ مَعْمَرٌ عَنْ عَمْرَةَ عَنْ أُمِّ حَبِيبَةَ بِمَعْنَاهُ وَكَذَلِكَ رَوَاهُ إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ وَابْنُ عُيَيْنَةَ عَنْ الزُّهْرِيِّ عَنْ عَمْرَةَ عَنْ عَائِشَةَ وَقَالَ ابْنُ عُيَيْنَةَ فِي حَدِيثِهِ وَلَمْ يَقُلْ إِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَرَهَا أَنْ تَغْتَسِلَ وَكَذَلِكَ رَوَاهُ الْأَوْزَاعِيُّ أَيْضًا قَالَ فِيهِ قَالَتْ عَائِشَةُ فَكَانَتْ تَغْتَسِلُ لِكُلِّ صَلَاةٍ
عن عائشة، أن أم حبيبة استحيضت سبع سنين «فأمرها رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تغتسل» فكانت تغتسل لكل صلاة.<br> (1) 292- عن عائشة، أن أم حبيبة بنت...
حدثنا عبد الله بن عمرو بن أبي الحجاج أبو معمر حدثنا عبد الوارث عن الحسين عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة قال أخبرتني زينب بنت أبي سلمة أن امرأة كانت...
عن عائشة قالت: «استحيضت امرأة على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فأمرت أن تعجل العصر وتؤخر الظهر وتغتسل لهما غسلا، وأن تؤخر المغرب وتعجل العشاء وتغت...
عن عائشة، أن سهلة بنت سهيل «استحيضت فأتت النبي صلى الله عليه وسلم، فأمرها أن تغتسل عند كل صلاة» فلما جهدها ذلك «أمرها أن تجمع بين الظهر والعصر بغسل، و...
عن أسماء بنت عميس قالت: قلت: يا رسول الله، إن فاطمة بنت أبي حبيش استحيضت - منذ كذا وكذا - فلم تصل فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «سبحان الله، إن ه...
عن عدي بن ثابت، عن أبيه، عن جده، عن النبي صلى الله عليه وسلم في «المستحاضة تدع الصلاة أيام أقرائها، ثم تغتسل وتصلي، والوضوء عند كل صلاة»
عن عائشة، قالت: جاءت فاطمة بنت أبي حبيش إلى النبي صلى الله عليه وسلم فذكر خبرها وقال «ثم اغتسلي، ثم توضئي لكل صلاة وصلي»
عن عائشة «في المستحاضة تغتسل تعني مرة واحدة، ثم توضأ إلى أيام أقرائها» (1) 300- عن عائشة، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله.<br> قال أبو داود: «وحديث ع...
عن سمي مولى أبي بكر، أن القعقاع، وزيد بن أسلم أرسلاه إلى سعيد بن المسيب يسأله كيف تغتسل المستحاضة فقال: «تغتسل من ظهر إلى ظهر، وتتوضأ لكل صلاة، فإن غل...