21737- عن أبي الدرداء قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أنا أول من يؤذن له بالسجود يوم القيامة، وأنا أول من يؤذن له أن يرفع رأسه، فأنظر إلى بين يدي، فأعرف أمتي من بين الأمم، ومن خلفي مثل ذلك، وعن يميني مثل ذلك، وعن شمالي مثل ذلك " فقال رجل: يا رسول الله، كيف تعرف أمتك من بين الأمم فيما بين نوح إلى أمتك؟ قال: " هم غر محجلون من أثر الوضوء، ليس أحد كذلك غيرهم، وأعرفهم أنهم يؤتون كتبهم بأيمانهم، وأعرفهم يسعى بين أيديهم ذريتهم "(1) 21738- عن يحيى بن إسحاق، شك فيه، قال: سمعت أبا ذر أو أبا الدرداء، قال يحيى، فيقول: " فأعرفهم أن نورهم يسعى بين أيديهم، وبأيمانهم " (2) 21739- عن عبد الرحمن بن جبير بن نفير، أنه سمع أبا ذر وأبا الدرداء، قالا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أنا أول من يؤذن له في السجود " فذكر معناه(3)
(١) حسن لغيره دون قوله: "وأعرفهم أنهم يؤتون كتبهم .
إلخ"، ابن لهيعة وإن كان سيئ الحفظ فقد رواه عنه ابن المبارك فيما سيأتي برقم (٢١٧٣٩) ، وقتيبة بن سعيد فيما سيأتي برقم (٢١٧٤٠) ، لكن رواية قتيبة مختصرة، وفيها: "من أثر السجود"، وروايتهما عنه صالحة عند بعض أهل
العلم، ثم هو منقطع، عبد الرحمن بن جبير لم يسمع أبا الدرداء.
وأخرجه الحاكم ٢/٤٧٨ من طريق عبد الله بن صالح، عن الليث بن سعد، عن يزيد بن أبي حبيب، بهذا الإسناد.
وقرن بأبي الدرداء أبا ذر.
وعبد الله بن صالح سيئ الحفظ.
وأخرجه البزار (٣٤٥٧ - كشف الأستار) من طريقه أبي النضر الأسود، والطبراني في "الأوسط" (٣٢٥٨) من طريق عبد الله بن يوسف، وابن أبي حاتم كما في "تفسير ابن كثير" ٨/٤١ من طريق ابن وهب، ثلاثتهم عن ابن لهيعة، عن يزيد بن أبي حبيب، عن سعد بن مسعود، عن عبد الرحمن بن جبير بن نفير، عن أبي الدرداء.
فأدخلوا سعدا بين يزيد وعبد الرحمن.
ووقع في رواية البزار: عبد الله بن جبير بدل عبد الرحمن، وقرن ابن أبي حاتم بأبي الدرداء أبا ذر، وسقط من إسناده ابن لهيعة.
قال البزار: لا نعلمه يروى بلفظه حديث، وسعد ليس بالمعروف،
وابن جبير فلا يعرف بالنقل، وإنما ذكرنا هذا الحديث لزيادة فيه، وبينا علته.
وسيأتي الحديث مقرونا بأبي ذر برقم (٢١٧٣٩) و (٢١٧٤٠) ، ومقرونا به على الشك برقم (٢١٧٣٨) .
وفي الباب عن عبد الله بن مسعود سلف برقم (٣٨٢٠) ، وانظر تتمة شواهده هناك.
ولسجوده صلى الله عليه وسلم يوم القيامة، انظر حديث أبي هريرة وحديث أنس السالفين = برقم (٩٦٢٣) و (١٢١٥٣) ، وكلاهما في قصة الشفاعة.
(٢) حسن لغيره كسابقه، وذكر سماع عبد الرحمن بن جبير من أبي ذر وأبي الدرداء، في هذه الرواية والروايتين التاليتين خطأ، فإنه لم يدركهما.
(٣) حسن لغيره كسابقه.
يعمر: هو ابن بشر الخراساني.
حَدَّثَنَا حَسَنٌ حَدَّثَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ أَبِي حَبِيبٍ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ جُبَيْرٍ عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ قَالَ قَالَ رَسُولُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَا أَوَّلُ مَنْ يُؤْذَنُ لَهُ بِالسُّجُودِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَأَنَا أَوَّلُ مَنْ يُؤْذَنُ لَهُ أَنْ يَرْفَعَ رَأْسَهُ فَأَنْظُرَ إِلَى بَيْنِ يَدَيَّ فَأَعْرِفَ أُمَّتِي مِنْ بَيْنِ الْأُمَمِ وَمِنْ خَلْفِي مِثْلُ ذَلِكَ وَعَنْ يَمِينِي مِثْلُ ذَلِكَ وَعَنْ شِمَالِي مِثْلُ ذَلِكَ فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ كَيْفَ تَعْرِفُ أُمَّتَكَ مِنْ بَيْنِ الْأُمَمِ فِيمَا بَيْنَ نُوحٍ إِلَى أُمَّتِكَ قَالَ هُمْ غُرٌّ مُحَجَّلُونَ مِنْ أَثَرِ الْوُضُوءِ لَيْسَ أَحَدٌ كَذَلِكَ غَيْرَهُمْ وَأَعْرِفُهُمْ أَنَّهُمْ يُؤْتَوْنَ كُتُبَهُمْ بِأَيْمَانِهِمْ وَأَعْرِفُهُمْ يَسْعَى بَيْنَ أَيْدِيهِمْ ذُرِّيَّتُهُمْ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ إِسْحَاقَ شَكَّ فِيهِ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا ذَرٍّ أَوْ أَبَا الدَّرْدَاءِ قَالَ يَحْيَى فَيَقُولُ فَأَعْرِفُهُمْ أَنَّ نُورَهُمْ يَسْعَى بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ حَدَّثَنَا يَعْمَرُ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ لَهِيعَةَ حَدَّثَنِي يَزِيدُ بْنُ أَبِي حَبِيبٍ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا ذَرٍّ أَوْ أَبَا الدَّرْدَاءِ قَالَا قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَنَا أَوَّلُ مَنْ يُؤْذَنُ لَهُ فِي السُّجُودِ فَذَكَرَ مَعْنَاهُ
عن عبد الرحمن بن جبير، أنه سمع من أبي ذر، وأبي الدرداء، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إني لأعرف أمتي يوم القيامة من بين الأمم " قالوا: يا نبي...
عن أبي الدرداء، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا يدع رجل منكم أن يعمل لله ألف حسنة، حين يصبح يقول: سبحان الله وبحمده مائة مرة، فإنه ألف حسنة،...
عن ي كريب، أنه سأل أسامة بن زيد، قال: قلت: أخبرني كيف صنعتم عشية ردفت رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: " جئنا الشعب الذي ينيخ فيه الناس للمغرب، فأنا...
عن أسامة بن زيد، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا ربا فيما كان يدا بيد " قال: يعني إنما الربا في النساء
عن مولى أسامة بن زيد، أنه انطلق مع أسامة إلى وادي القرى يطلب مالا له، وكان يصوم يوم الاثنين ويوم الخميس، فقال له مولاه: لم تصوم يوم الإثنين ويوم الخمي...
عن أبي ظبيان، قال: سمعت أسامة بن زيد، يحدث قال: بعثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الحرقة من جهينة، قال: فصبحناهم فقاتلناهم، فكان منهم رجل إذا أقب...
عن أسامة بن زيد، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما تركت بعدي فتنة أضر على أمتي من النساء على الرجال "
عن أسامة بن زيد، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا يرث المسلم الكافر، ولا الكافر المسلم "
عن أسامة بن زيد: أن النبي صلى الله عليه وسلم أشرف على أطم من آطام المدينة، فقال: " هل ترون ما أرى إني لأرى مواقع الفتن خلال بيوتكم كمواقع القطر "