21744- عن مولى أسامة بن زيد، أنه انطلق مع أسامة إلى وادي القرى يطلب مالا له، وكان يصوم يوم الاثنين ويوم الخميس، فقال له مولاه: لم تصوم يوم الإثنين ويوم الخميس، وأنت شيخ كبير قد رققت؟ قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصوم يوم الاثنين ويوم الخميس، فسئل عن ذلك، فقال: " إن أعمال الناس تعرض يوم الاثنين ويوم الخميس "
إسناده ضعيف لجهالة مولى قدامة، وجهالة مولى أسامة، والمرفوع منه صحيح بطرقه وشواهده.
أبان: هو ابن يزيد العطار، وعمر بن أبي الحكم، ويقال: عمر بن الحكم: هو ابن ثوبان أبو حفص المدني.
وسيأتي بنحوه من غير هذا الطريق برقم (٢١٧٥٣) ، وسنده حسن.
وأخرجه أبو داود (٢٤٣٦) عن موسى بن إسماعيل، عن أبان بن يزيد العطار، بهذا الإسناد.
وسيأتي مع طريق مولى أسامة برقم (٢١٧٨١) و (٢١٨١٦) ، والمرفوع منه سيأتي ضمن حديث آخر من طريق أبي سعيد المقبري برقم (٢١٧٥٣) و (٢١٧٩١) ، كلاهما عن أسامة.
= وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٢٧٨٣) من طريق معاوية بن سلام بن أبي سلام، عن يحيى بن أبي كثير، عن مولى قدامة بن مظعون، به.
ولم يذكر عمر بن الحكم بن ثوبان الواسطة بين يحيى بن أبي كثير، ومولى قدامة.
وأخرجه كذلك (٢٧٨٥) من طريق الوليد بن مسلم، عن أبي عمرو الأوزاعي، عن يحيى بن أبي كثير، عن مولى لأسامة، عن أسامة.
بإسقاط عمر ابن الحكم ومولى قدامة بن مظعون، والوليد بن مسلم مدلس تدليس تسوية، ولعل هذا من فعله.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٤٠٩) من طريق موسى بن عبيدة، عن عمر ابن الحكم، عن أسامة بن زيد.
وإسناده ضعيف لضعف موسى بن عبيدة.
وأخرجه ابن خزيمة (٢١١٩) من طريق عمر بن محمد، عن شرحبيل بن سعد، عن أسامة بن زيد.
وإسناده ضعيف.
ويشهد للمرفوع منه حديث أبي هريرة سلف برقم (٧٦٣٩) و (٨٣٦١) ، وهو في "الصحيح".
وحديث عائشة، سيأتي ٦/٨٩، وحديث حفصة عند النسائي ٤/٢٠٣-٢٠٤.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "قد رققت": من رق يرق؛ من باب ضرب: خلاف غلظ، فهو رقيق؛ أي: صرت رقيقا قليل اللحم.
"تعرض.
.
.
إلخ": قد جاء في "الصحيحين": "يرفع إليه عمل الليل قبل عمل النهار، وعمل النهار قبل عمل الليل" فيحتمل أنه تعرض عليه تعالى أعمال العباد كل يوم، ثم تعرض أعمال الجمعة يوم الاثنين والخميس، ولكل عرض حكمة، ويحتمل أنها تعرض كل يوم تفصيلا، وفي الجمعة إجمالا، أو بالعكس، ورد بأن الرفع غير العرض، فالأعمال تجمع بعد الرفع في الأسبوع، وتعرض يوم الاثنين والخميس، والعرض على الله تعالى، أو على ملك وكله على جمع الأعمال، لكن في رواية النسائي تصريح بأن العرض على رب العالمين، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا عَفَّانُ حَدَّثَنَا أَبَانُ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ حَدَّثَنِي عَمْرُ بْنُ الْحَكَمِ عَنْ مَوْلَى قُدَامَةَ بْنِ مَظْعُونٍ عَنْ مَوْلَى أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ أَنَّهُ انْطَلَقَ مَعَ أُسَامَةَ إِلَى وَادِي الْقُرَى يَطْلُبُ مَالًا لَهُ وَكَانَ يَصُومُ يَوْمَ الِاثْنَيْنِ وَيَوْمَ الْخَمِيسِ فَقَالَ لَهُ مَوْلَاهُ لِمَ تَصُومُ يَوْمَ الِاثْنَيْنِ وَالْخَمِيسِ وَأَنْتَ شَيْخٌ كَبِيرٌ قَدْ رَقَقْتَ قَالَ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَصُومُ يَوْمَ الِاثْنَيْنِ وَيَوْمَ الْخَمِيسِ فَسُئِلَ عَنْ ذَلِكَ فَقَالَ إِنَّ أَعْمَالَ النَّاسِ تُعْرَضُ يَوْمَ الِاثْنَيْنِ وَيَوْمَ الْخَمِيسِ
عن أبي ظبيان، قال: سمعت أسامة بن زيد، يحدث قال: بعثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الحرقة من جهينة، قال: فصبحناهم فقاتلناهم، فكان منهم رجل إذا أقب...
عن أسامة بن زيد، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما تركت بعدي فتنة أضر على أمتي من النساء على الرجال "
عن أسامة بن زيد، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا يرث المسلم الكافر، ولا الكافر المسلم "
عن أسامة بن زيد: أن النبي صلى الله عليه وسلم أشرف على أطم من آطام المدينة، فقال: " هل ترون ما أرى إني لأرى مواقع الفتن خلال بيوتكم كمواقع القطر "
عن ابن عباس، قال: أخبرني أسامة بن زيد: أن النبي صلى الله عليه وسلم أردفه من عرفة، فلما أتى الشعب نزل فبال، ولم يقل: أهراق الماء، فصببت عليه فتوضأ وضوء...
عن أبي صالح، قال: سمعت أبا سعيد، يقول: الذهب بالذهب وزنا بوزن.<br> قال:فلقيت ابن عباس، فقلت: أرأيت ما تقول: أشيء وجدته في كتاب الله أو سمعته من رسول...
عن عامر بن سعد، قال: جاء رجل يسأل سعدا عن الطاعون، فقال أسامة بن زيد: أنا أحدثك عنه، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن هذا عذاب، أو كذا، أ...
عن أسامة بن زيد، أنه قال: يا رسول الله، أين تنزل غدا إن شاء الله؟ وذلك زمن الفتح، فقال: " هل ترك لنا عقيل من منزل؟ " ثم قال: " لا يرث الكافر المؤمن، و...
عن أسامة بن زيد، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم الأيام يسرد حتى يقال: لا يفطر، ويفطر الأيام حتى لا يكاد أن يصوم إلا يومين من الجمعة، إن كا...