حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إنما كان متعوذا من القتل فكررها علي حتى تمنيت أني لم أكن أسلمت إلا يومئذ - مسند أحمد

مسند أحمد | تتمة مسند الأنصار حديث أسامة بن زيد حب رسول الله صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 21745 )


21745- عن أبي ظبيان، قال: سمعت أسامة بن زيد، يحدث قال: بعثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الحرقة من جهينة، قال: فصبحناهم فقاتلناهم، فكان منهم رجل إذا أقبل القوم كان من أشدهم علينا، وإذا أدبروا كان حاميتهم، قال: فغشيته أنا ورجل من الأنصار، قال: فلما غشيناه، قال: لا إله إلا الله، فكف عنه الأنصاري وقتلته، فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فقال: " يا أسامة، أقتلته بعد ما قال: لا إله إلا الله؟ " قال: قلت: يا رسول الله، إنما كان متعوذا من القتل.
فكررها علي حتى تمنيت أني لم أكن أسلمت إلا يومئذ

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
حصين: هو ابن عبد الرحمن السلمي، أبو الهذيل الكوفي، وأبو ظبيان: هو حصين بن جندب بن الحارث الجنبي الكوفي.
وأخرجه البخاري (٤٢٦٩) و (٦٨٧٢) ، ومسلم (٩٦) (١٥٩) ، وابن أبي عاصم في "الديات" ص ٣٤، وأبو عوانة (١٩٥) ، وابن حبان (٤٧٥١) ، وابن منده في "الإيمان" (٦٣) ، والبيهقي في "الدلائل" ٤/٢٩٧، والواحدي في "أسباب النزول" ص ١١٧ من طريق هشيم بن بشير، بهذا الإسناد.
وأخرجه البزار في "مسنده" (٢٦١٢) ، والنسائي في "الكبرى" (٨٥٩٥) ، وأبو عوانة (١٩٥) و (١٩٦) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٣٢٢٩) ، والخطيب في "الأسماء المبهمة" ص ٤٥٦ من طرق عن حصين بن عبد الرحمن، به.
وأخرجه الطيالسي (٦٢٦) ، وابن أبي عاصم في "الديات" ص ٣٥، والبزار (٢٦١١) ، والطبراني في "الكبير" (٣٩٢) من طريق أبي عبد الرحمن السلمي، والبيهقي في "الدلائل" ٤/٢٩٧، والخطيب في "الأسماء المبهمة" ص ٤٥٧، وابن الأثير في "أسد الغابة" ١/٨٠، والذهبي في "سير أعلام النبلاء" ٢/٥٠٥ من طريق محمد بن أسامة بن زيد، وابن أبي عاصم ص ٣٥، والحاكم ٣/١١٦ من طريق عم أبي الشعثاء المحاربي، ثلاثتهم عن أسامة بن زيد.
وأخرجه بنحوه ابن سعد ٤/٦٩ عن كثير بن هشام، عن جعفر بن برقان، عن الحضرمي رجل من أهل اليمامة قال: بلغني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث أسامة ابن زيد .
الحديث، وإسناده ضعيف لإعضاله.
وسيأتي عن يعلى بن عبيد، عن الأعمش عن أبي ظبيان برقم (٢١٨٠٢) .
وقال المزي في "التحفة" ١/٤٤: رواه محمد بن شجاع بن نبهان المروزي، عن عبد العزيز بن رفيع، عن أبي ظبيان، عن سعيد بن مالك، عن أسامة بن زيد.
قلنا: فزاد فيه رجلا بين أبي ظبيان وأسامة، ومحمد بن شجاع بن نبهان ضعيف.
= وفي الباب عن ابن عمر، وعمران بن حصين، سلفا برقم (٦٣٨٢) و (١٩٩٣٧) .
وعن عقبة بن مالك الليثي، والمقداد بن عمرو، سيأتيان ٥/٢٨٨ و٦/٣.
قال السندي: قوله: "إلى الحرقة" بضم مهملة وفتح المهملة الثانية: اسم لقبيلة من جهينة.
"إلا يومئذ" أي: ليكون الإسلام يجب تلك الخطيئة، والله تعالى أعلم.

شرح حديث (إنما كان متعوذا من القتل فكررها علي حتى تمنيت أني لم أكن أسلمت إلا يومئذ )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "إلى الحرقة": - بضم مهملة وفتح المهملة الثانية - : اسم لقبيلة من جهينة.
"فصبحناهم": - بالتشديد - .
"فغشيته": - بكسر الشين - .
"إلا يومئذ": أي: ليكون الإسلام يجب تلك الخطيئة، والله تعالى أعلم.


حديث يا أسامة أقتلته بعد ما قال لا إله إلا الله قال قلت يا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هُشَيْمُ بْنُ بَشِيرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حُصَيْنٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي ظِبْيَانَ ‏ ‏قَالَ سَمِعْتُ ‏ ‏أُسَامَةَ بْنَ زَيْدٍ ‏ ‏يُحَدِّثُ قَالَ ‏ ‏بَعَثَنَا رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏إِلَى ‏ ‏الْحُرَقَةِ ‏ ‏مِنْ ‏ ‏جُهَيْنَةَ ‏ ‏قَالَ فَصَبَّحْنَاهُمْ فَقَاتَلْنَاهُمْ فَكَانَ مِنْهُمْ رَجُلٌ إِذَا أَقْبَلَ الْقَوْمُ كَانَ مِنْ أَشَدِّهِمْ عَلَيْنَا وَإِذَا ‏ ‏أَدْبَرُوا ‏ ‏كَانَ حَامِيَتَهُمْ قَالَ ‏ ‏فَغَشِيتُهُ ‏ ‏أَنَا وَرَجُلٌ مِنْ ‏ ‏الْأَنْصَارِ ‏ ‏قَالَ فَلَمَّا ‏ ‏غَشِينَاهُ ‏ ‏قَالَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ فَكَفَّ عَنْهُ الْأَنْصَارِيُّ وَقَتَلْتُهُ فَبَلَغَ ذَلِكَ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقَالَ يَا ‏ ‏أُسَامَةُ ‏ ‏أَقَتَلْتَهُ بَعْدَمَا قَالَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ قَالَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّمَا كَانَ ‏ ‏مُتَعَوِّذًا ‏ ‏مِنْ الْقَتْلِ فَكَرَّرَهَا عَلَيَّ حَتَّى تَمَنَّيْتُ أَنِّي لَمْ أَكُنْ أَسْلَمْتُ إِلَّا يَوْمَئِذٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

ما تركت بعدي فتنة أضر على أمتي من النساء على الرج...

عن أسامة بن زيد، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما تركت بعدي فتنة أضر على أمتي من النساء على الرجال "

لا يرث المسلم الكافر ولا الكافر المسلم

عن أسامة بن زيد، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا يرث المسلم الكافر، ولا الكافر المسلم "

إني لأرى مواقع الفتن خلال بيوتكم كمواقع القطر

عن أسامة بن زيد: أن النبي صلى الله عليه وسلم أشرف على أطم من آطام المدينة، فقال: " هل ترون ما أرى إني لأرى مواقع الفتن خلال بيوتكم كمواقع القطر "

أن النبي ﷺ أردفه من عرفة

عن ابن عباس، قال: أخبرني أسامة بن زيد: أن النبي صلى الله عليه وسلم أردفه من عرفة، فلما أتى الشعب نزل فبال، ولم يقل: أهراق الماء، فصببت عليه فتوضأ وضوء...

أن رسول الله ﷺ قال الربا في النسيئة

عن أبي صالح، قال: سمعت أبا سعيد، يقول: الذهب بالذهب وزنا بوزن.<br> قال:فلقيت ابن عباس، فقلت: أرأيت ما تقول: أشيء وجدته في كتاب الله أو سمعته من رسول...

سمعت رسول الله ﷺ يقول عن الطاعون إذا وقع بأرض فلا...

عن عامر بن سعد، قال: جاء رجل يسأل سعدا عن الطاعون، فقال أسامة بن زيد: أنا أحدثك عنه، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن هذا عذاب، أو كذا، أ...

لا يرث الكافر المؤمن ولا المؤمن الكافر

عن أسامة بن زيد، أنه قال: يا رسول الله، أين تنزل غدا إن شاء الله؟ وذلك زمن الفتح، فقال: " هل ترك لنا عقيل من منزل؟ " ثم قال: " لا يرث الكافر المؤمن، و...

كان رسول الله ﷺ يصوم الأيام يسرد حتى يقال لا يفطر...

عن أسامة بن زيد، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم الأيام يسرد حتى يقال: لا يفطر، ويفطر الأيام حتى لا يكاد أن يصوم إلا يومين من الجمعة، إن كا...

أن النبي ﷺ لما دخل البيت دعا في نواحيه كلها ولم ي...

عن ابن جريج، قال: قلت لعطاء: أسمعت ابن عباس، فذكر قصة، ولكني سمعته يقول: أخبرني أسامة بن زيد: أن النبي صلى الله عليه وسلم لما دخل البيت دعا في نواحيه...