21771- عن أسامة بن زيد، عن النبي صلى الله عليه وسلم: أن جبريل عليه السلام لما نزل على النبي صلى الله عليه وسلم، فعلمه الوضوء، فلما فرغ من وضوئه أخذ حفنة من ماء فرش بها نحو الفرج، قال: " فكان النبي صلى الله عليه وسلم يرش بعد وضوئه "
إسناده ضعيف لضعف رشدين بن سعد.
عقيل: هو ابن خالد الأيلي.
وأخرجه الدارقطني في "سننه" ١/١١١ من طريق حمدان بن علي، عن هيثم بن خارجة، بهذا الإسناد - وقرن بعقيل قرة: وهو ابن عبد الرحمن بن حيويل.
ورواه ابن لهيعة عن عقيل، فجعله من حديث أسامة بن زيد بن حارثة عن أبيه، سلف برقم (١٧٤٨٠) ، وابن لهيعة ضعيف سيئ الحفظ.
قال أبو حاتم فيما رواه عنه ابنه في "العلل" ١/٤٦: هذا حديث كذب باطل.
قلنا: وأخرج الترمذي (٥٠) ، وابن ماجه (٤٦٣) ، والعقيلي في "الضعفاء" ١/٢٣٤، وابن عدي في "الكامل" ٢/٧٣٣ من حديث أبي هريرة: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "جاءني جبريل فقال: يا محمد، إذا توضأت، فانتضح".
وفي إسناده الحسن بن علي الهاشمي، وهو مجمع على ضعفه.
وروي من حديث الحكم أو أبي الحكم بن سفيان أنه قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم بال ثم توضأ ونضح فرجه.
وفي رواية: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم بال ثم نضح فرجه.
ولم يذكر الوضوء، وهو حديث ضعيف لاضطرابه كما هو مبين بإسهاب في "مسنده" برقم (١٥٣٨٤) و (١٥٣٨٥) و (١٥٣٨٦) .
وأخرج الدارمي (٧١١) ، والبيهقي ١/١٦٢ من حديث ابن عباس: أن = رسول الله صلى الله عليه وسلم دعا بماء وتوضأ مرة مرة ونضح فرجه.
وذكر البيهقي: أن النضح تفرد به في حديث ابن عباس قبيصة عن سفيان الثوري، ورواه جماعة عن سفيان دون هذه الزيادة، وانظر تخريجها في مسنده برقم (٢٠٧٢) .
فهذه زيادة شاذة.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "نحو الفرج ": أي: جانب الفرج، ولعل المراد تعليم الأمة، دفعا للوسوسة عمن يخاف عليه ذلك.
حَدَّثَنَا هَيْثَمٌ قَالَ عَبْد اللَّهِ وَسَمِعْتُهُ أَنَا مِنْ الْهَيْثَمِ بْنِ خَارِجَةَ حَدَّثَنَا رِشْدِينُ بْنُ سَعْدٍ عَنْ عُقَيْلٍ عَنِ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ جِبْرِيلَ عَلَيْهِ السَّلَام لَمَّا نَزَلَ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَعَلَّمَهُ الْوُضُوءَ فَلَمَّا فَرَغَ مِنْ وُضُوئِهِ أَخَذَ حَفْنَةً مِنْ مَاءٍ فَرَشَّ بِهَا نَحْوَ الْفَرْجِ قَالَ فَكَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَرُشُّ بَعْدَ وُضُوئِهِ
عن أسامة بن زيد، قال: دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليه الكآبة، فسألته ما له؟ فقال: " لم يأتني جبريل منذ ثلاث " قال: فإذا جرو كلب بين بيوته...
عن أسامة بن زيد، قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أدخل علي أصحابي " فدخلوا عليه فكشف القناع، ثم قال: " لعن الله اليهود والنصارى، اتخذوا قبو...
عن عاصم الأحول، قال: سمعت أبا عثمان، يحدث عن أسامة بن زيد، قال: أرسلت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بعض بناته: أن صبيا لها ابنا أو ابنة قد احتضرت،...
عن محمد بن أسامة، عن أبيه، قال: اجتمع جعفر وعلي وزيد بن حارثة، فقال جعفر: أنا أحبكم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال علي: أنا أحبكم إلى رسول الل...
عن أسامة بن زيد، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال مرة: أخبرني أسامة، أنه قال: " الربا في النسيئة "
عن أسامة بن زيد، قال: أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بأميمة ابنة زينب ونفسها تقعقع كأنها في شن، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لله ما أخذ، ولل...
عن عمارة، عن أبي الشعثاء، قال: خرجت حاجا فدخلت البيت، فلما كنت عند الساريتين، مضيت حتى لزقت بالحائط.<br> قال: وجاء ابن عمر، حتى قام إلى جنبي فصلى أربع...
عن عمر بن الحكم بن ثوبان، أن مولى قدامة بن مظعون حدثه أن مولى أسامة بن زيد، حدثه أن أسامة بن زيد، كان يخرج في مال له بوادي القرى فيصوم الاثنين والخميس...
عن أسامة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " قمت على باب الجنة، فإذا عامة من دخلها المساكين، وإذا أصحاب الجد، وقال يحيى بن سعيد وغيره: إلا أصحاب...