حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أن جبريل عليه السلام قال إنا لا ندخل بيتا فيه كلب ولا تصاوير - مسند أحمد

مسند أحمد | تتمة مسند الأنصار حديث أسامة بن زيد حب رسول الله صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 21772 )


21772- عن أسامة بن زيد، قال: دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليه الكآبة، فسألته ما له؟ فقال: " لم يأتني جبريل منذ ثلاث " قال: فإذا جرو كلب بين بيوته، فأمر به فقتل، فبدا له جبريل عليه السلام، فبهش إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم حين رآه، فقال: " لم تأتني فقال: إنا لا ندخل بيتا فيه كلب ولا تصاوير " (1) 21773- عن أسامة بن زيد، قال: دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم وعليه كآبة، فذكر معنى حديث عثمان بن عمر إلا أنه قال: " فلم تأتني منذ ثلاث "(2)

أخرجه أحمد في مسنده


(١) إسناده قوي، رجاله ثقات رجال الشيخين غير الحارث -وهو ابن عبد الرحمن القرشي المدني خال ابن أبي ذئب- فهو صدوق لا بأس به من رجال الأربعة.
عثمان بن عمر: هو ابن فارس العبدي، وابن أبي ذئب: هو محمد بن عبد الرحمن بن المغيرة.
وأخرجه الضياء المقدسي في "المختارة" (١٣٤٦) من طريق عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه، بهذا الإسناد.
وأخرجه البزار في "مسنده" (٢٥٩٠) ، وأبو يعلى في "المسند الكبير" كما في "إتحاف الخيرة" (٧٢٩٧) ، والضياء (١٣٤٧) و (١٣٤٩) من طريق عثمان بن عمر، به.
وأخرجه الطيالسي (٦٢٧) ، وابن أبي شيبة ٥/٤٠٦ و٨/٤٨١، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٤/٢٨٣، وفي "شرح مشكل الآثار" (٨٨٧) ، والشاشي في "مسنده" كما في "المختارة" للضياء ٤/١٣٨، والطبراني في "الكبير" (٣٨٧) من طرق عن ابن أبي ذئب، به.
= وأخرجه البزار (٢٥٨٩) من طريق أبي عاصم، عن ابن أبي ذئب، عن عبد الرحمن بن مهران، عن كريب، عن أسامة بن زيد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ولا صورة".
وانظر ما بعده.
وفي الباب عن أبي هريرة، سلف برقم (٨٠٤٥) ، وعن أبي سعيد الخدري سلف برقم (١١٨٥٨) ، وانظر تتمة شواهده هناك.
قال السندي: "فقتل": كأنه كان حين كان قتل الكلاب مأمورا به ثم نسخ، أو لعله كان الجرو أسود بهيما، ومثله مما أمروا بقتله.
قلنا: انظر حديث جابر السالف برقم (١٤٥٧٥) .
"فبهش" أي: أسرع وأقبل إليه.
(٢) صحيح لغيره، وهذا إسناد حسن في المتابعات والشواهد، قيس بن الربيع ليس بذاك القوي.
أبو سعيد مولى بني هاشم: هو عبد الرحمن بن عبد الله = ابن عبيد البصري، وجامع بن شداد: هو المحاربي الكوفي، وكلثوم الخزاعي: هو ابن علقمة بن ناجية بن المصطلق.
وأخرجه الطيالسي (٦٣٤) ، والبزار في "مسنده" (٢٦٠٩) ، والطبراني في "الكبير" (٣٩٣) و (٤١١) ، وأبو نعيم في "معرفة الصحابة" (٧٧٠) ، والضياء في "المختارة" (١٣٥٥) من طرق عن قيس بن الربيع، بهذا الإسناد.
وفيه عند بعضهم: أن القصة كانت في مرض موته صلى الله عليه وسلم.
وانظر ما بعده.
وفي الباب عن أبي هريرة، سلف برقم (٧٨٢٦) ، وانظر تتمة شواهده هناك.
القناع: الغطاء.

شرح حديث (أن جبريل عليه السلام قال إنا لا ندخل بيتا فيه كلب ولا تصاوير)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "وعليه الكآبة": هي - بهمزة بعدها ألف بوزن الكراهة -: الانكسار من الحزن.
"فقتل ": كأنه كان حين كان قتل الكلاب مأمورا به، ثم نسخ، أو لعله كان الجرو أسود بهيما، ومثله مما أمروا بقتله.
"فبهش ": أي: أسرع، وأقبل إليه.


حديث لم يأتني جبريل منذ ثلاث قال فإذا جرو كلب بين بيوته فأمر به

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عُثْمَانُ بْنُ عُمَرَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الْحَارِثِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏كُرَيْبٍ ‏ ‏مَوْلَى ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏دَخَلْتُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَعَلَيْهِ ‏ ‏الْكَآبَةُ ‏ ‏فَسَأَلْتُهُ مَا لَهُ فَقَالَ لَمْ يَأْتِنِي ‏ ‏جِبْرِيلُ ‏ ‏مُنْذُ ثَلَاثٍ قَالَ فَإِذَا ‏ ‏جِرْوُ ‏ ‏كَلْبٍ بَيْنَ بُيُوتِهِ ‏ ‏فَأَمَرَ بِهِ فَقُتِلَ فَبَدَا لَهُ ‏ ‏جِبْرِيلُ ‏ ‏عَلَيْهِ السَّلَام ‏ ‏فَبَهَشَ ‏ ‏إِلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏حِينَ رَآهُ فَقَالَ لَمْ تَأْتِنِي فَقَالَ إِنَّا لَا نَدْخُلُ بَيْتًا فِيهِ كَلْبٌ وَلَا تَصَاوِيرُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حُسَيْنٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الْحَارِثِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏كُرَيْبٍ ‏ ‏مَوْلَى ‏ ‏ابْنُ عَبَّاسٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏دَخَلْتُ عَلَى النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَعَلَيْهِ ‏ ‏كَآبَةٌ ‏ ‏فَذَكَرَ مَعْنَى حَدِيثِ ‏ ‏عُثْمَانَ بْنِ عُمَرَ ‏ ‏إِلَّا أَنَّهُ قَالَ فَلَمْ يَأْتِنِي مُنْذُ ثَلَاثٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساج...

عن أسامة بن زيد، قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أدخل علي أصحابي " فدخلوا عليه فكشف القناع، ثم قال: " لعن الله اليهود والنصارى، اتخذوا قبو...

يا رسول الله قال هذه رحمة يضعها الله في قلوب من يش...

عن عاصم الأحول، قال: سمعت أبا عثمان، يحدث عن أسامة بن زيد، قال: أرسلت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بعض بناته: أن صبيا لها ابنا أو ابنة قد احتضرت،...

أما أنت يا جعفر فأشبه خلقك خلقي وأشبه خلقي خلقك و...

عن محمد بن أسامة، عن أبيه، قال: اجتمع جعفر وعلي وزيد بن حارثة، فقال جعفر: أنا أحبكم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال علي: أنا أحبكم إلى رسول الل...

عن رسول الله ﷺ قال مرة أخبرني أسامة أنه قال الربا...

عن أسامة بن زيد، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال مرة: أخبرني أسامة، أنه قال: " الربا في النسيئة "

إنما هي رحمة جعلها الله في قلوب عباده وإنما يرحم ا...

عن أسامة بن زيد، قال: أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بأميمة ابنة زينب ونفسها تقعقع كأنها في شن، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لله ما أخذ، ولل...

جاء ابن الزبير حتى قام إلى جنبي فلم يزل يزاحمني حت...

عن عمارة، عن أبي الشعثاء، قال: خرجت حاجا فدخلت البيت، فلما كنت عند الساريتين، مضيت حتى لزقت بالحائط.<br> قال: وجاء ابن عمر، حتى قام إلى جنبي فصلى أربع...

قلت يا رسول الله لم تصوم الاثنين والخميس قال إن ال...

عن عمر بن الحكم بن ثوبان، أن مولى قدامة بن مظعون حدثه أن مولى أسامة بن زيد، حدثه أن أسامة بن زيد، كان يخرج في مال له بوادي القرى فيصوم الاثنين والخميس...

قال رسول الله ﷺ قمت على باب الجنة فإذا عامة من دخ...

عن أسامة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " قمت على باب الجنة، فإذا عامة من دخلها المساكين، وإذا أصحاب الجد، وقال يحيى بن سعيد وغيره: إلا أصحاب...

كان سيره العنق فإذا وجد فجوة نص والنص فوق العنق و...

عن هشام، حدثني أبي، قال: سئل أسامة، عن سير رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع وأنا شاهد، قال: " كان سيره العنق، فإذا وجد فجوة نص، والنص: فوق ا...