حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

استخلف ابن أم مكتوم على المدينة مرتين - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الخراج والإمارة والفيء باب في الضرير يولى (حديث رقم: 2931 )


2931- عن أنس، «أن النبي صلى الله عليه وسلم استخلف ابن أم مكتوم على المدينة مرتين»

أخرجه أبو داوود


صحيح لغيره دون قوله: "مرتين"، وهذا إسناد ضعيف، عمران القطان -وهو ابن داور- انفرد بروايته عن قتادة -وهو ابن دعامة-، عن أنس، وهو ضعيف يعتبر به،وقد خالفه همام -وهو ابن يحيي العوذي-، وهو ثقة، فرواه عن قتادة مرسلا، وهذا أشبه بالصواب، لكن صح عن عائشة بإسناد صحيح استخلاف ابن أم كلثوم كما سيأتي.
وأخرجه أحمد (١٢٣٤٤)، والبخاري في "التاريخ الأوسط " ١/ ٥٤، وابن الجارود (٣١٠)، وأبو يعلى (٣١١٠) و (٣١٣٨)، وأبو نعيم في "حلية الأولياء" ٩/ ٤٥ من طريق عبد الرحمن بن مهدي، وأحمد (١٣٠٠٠) من طريق أبي العوام القطان، كلاهما عن عمران بن داور القطان، به.
زاد بعضهم في روايته: ولقد رأيته يوم القادسية ومعه راية سوداء.
وأخرجه ابن سعد ٤/ ٢٠٥ عن عمرو بن عاصم الكلابي، عن همام بن يحيى العوذي، عن قتادة مرسلا.
وقد أدرج عمران القطان حديث أنس الذي ذكر فيه حضور ابن أم مكتوم القادسية بحديث قتادة المرسل، فكان أحيانا يرويهما مجموعين، وأحيانا يروي قصة الاستخلاف وحدها بإسناد الحديث الآخر في القادسية كما بيناه في الطريق السالف برقم (٥٩٥)، والله تعالى أعلم.
وقد صح عن عائشة رضي الله عنها عند ابن حبان (٢١٣٤) و (٢١٣٥) أن النبي - صلى الله عليه وسلم - استخلف ابن أم مكتوم على المدينة يصلى بالناس.
وإنما لا يصح فيه قوله: "مرتين" لأن أهل السير ذكروا أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يستخلفه في معظم غزواته، فقد قال ابن سعد في "الطبقات" ٤/ ٢٠٥: وكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يستخلفه على المدينة يصلى بالناس في عامة غزوات رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.
وقال خليفة بن خياط في "تاريخه" ص ٩٦ في تسمية عماله - صلى الله عليه وسلم -: استخلف على المدينة ابن أم مكتوم ثلاث عشرة مرة في غزواته، في غزوة الأبواء، وبواط، وذي العشيرة، وخروجه إلى ناحية جهينة في طلب كرز بن جابر، وحين سار إلى بدر ثم رد أبا لبابة واستخلفه عليها، وغزوة السويق، وغطفان، وأحد، وحمراء الأسد، ونجران، وذات الرقاع، وحجة الوداع.
وما قاله ابن عبد البر في "الإستيعاب" في ترجمة ابن أم مكتوم: وأما رواية قتادة عن أنس: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - استخلف ابن أم مكتوم فلم يبلغه ما بلغ غيره.
كأنه يثبت هذه الرواية، وقد تبين لنا أنه لا يصح عن أنس كما بينا، ويكون هذا التعيين من قتادة، والله أعلم.
وقال الخطابي: إنما ولاه النبي - صلى الله عليه وسلم - الصلاة دون القضايا والأحكام.
فإن الضرير لا يجوز له أن يقضي بين الناس، لأنه لا يدرك الأشخاص، ولا يثبت الأعيان، ولا يدري لمن يحكم، وعلى من يحكم؟ وهو مقلد في كل ما يليه من هذه الأمور.
والحكم بالتقليد غير جائز.
وقد قيل: إنه - صلى الله عليه وسلم - ولاه الإمامة بالمدينة إكراما له، وأخذا بالأدب فيما عاتبه الله عليه من أمره في قوله سبحانه: {عبس وتولى (١) أن جاءه الأعمى (٢)}.
وروي أن الآية نزلت فيه، وأن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يقوم له كلما أقبل، ويقول: "مرحبا بمن عاتبنى فيه ربي".
وفيه دليل على أن إمامة الضرير غير مكروهة.
قلنا: تقييده في الصلاة دون غيرها ثابت في حديث عائشة الصحيح حيث قالت: يؤم الناس، وقد سلف ذكره في هذا التعليق.

شرح حديث ( استخلف ابن أم مكتوم على المدينة مرتين)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( الْمَخَرِّمِيّ ) ‏ ‏: بِفَتْحِ الْمِيم وَفَتْح الْخَاء الْمُعْجَمَة وَكَسْر الرَّاء الْمُهْمَلَة الْمُشَدَّدَة نِسْبَة إِلَى الْمَخَرِّم مَوْضِع بِبَغْدَاد.
كَذَا فِي الْمُغْنِي ‏ ‏( اِسْتَخْلَفَ اِبْن أُمّ مَكْتُوم ) ‏ ‏: وَكَانَ رَجُلًا أَعْمَى ‏ ‏( مَرَّتَيْنِ ) ‏ ‏: قَالَ الْحَافِظ بْن عَبْد الْبَرّ : رَوَى جَمَاعَة مِنْ أَهْل الْعِلْم بِالنَّسَبِ وَالسِّيَر أَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اِسْتَخْلَفَ اِبْن أُمّ مَكْتُوم ثَلَاث عَشْرَة مَرَّة فِي غَزَوَاته مِنْهَا غَزْوَة الْأَبْوَاء وَبُوَاط , وَذُو الْعَسِيرَة وَخُرُوجه إِلَى جُهَيْنَة فِي طَلَب كُرْز بْن جَابِر , وَغَزْوَة السَّوِيق , وَغَطَفَان وَأُحُد , وَحَمْرَاء الْأَسَد , وَنَجْرَان , وَذَات الرِّقَاع , وَاسْتَخْلَفَهُ حِين سَارَ إِلَى بَدْر , ثُمَّ رَدَّ إِلَيْهَا أَبَا لُبَابَة , وَاسْتَخْلَفَهُ عَلَيْهَا , وَاسْتَخْلَفَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عُمَر أَيْضًا فِي مَسِيرَته إِلَى حَجَّة الْوَدَاع.
‏ ‏قَالَ اِبْن عَبْد الْبَرّ : وَأَمَّا قَوْل قَتَادَةَ عَنْ أَنَس : " أَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اِسْتَعْمَلَ اِبْن أُمّ مَكْتُوم عَلَى الْمَدِينَة مَرَّتَيْنِ فَلَمْ يَبْلُغهُ مَا بَلَغَ غَيْره.
قَالَهُ الْحَافِظ اِبْن الْأَثِير وَابْن حَجَر.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَفِي إِسْنَاده عِمْرَان بْن دَاوُدَ الْقَطَّان وَقَدْ ضَعَّفَهُ اِبْن مَعِين وَالنَّسَائِيُّ وَوَثَّقَهُ عُثْمَان بْن مُسْلِم وَاسْتَشْهَدَ بِهِ الْبُخَارِيّ , وَقَالَ بَعْضهمْ إِنَّمَا وَلَّاهُ لِلصَّلَاةِ بِالْمَدِينَةِ دُون الْقَضَاء , فَإِنَّ الضَّرِير لَا يَجُوز لَهُ أَنْ يَقْضِي , لِأَنَّهُ لَا يُدْرِك الْأَشْخَاص , وَلَا يُثْبِت الْأَعْيَان , وَلَا يَدْرِي لِمَنْ يَحْكُم , وَهُوَ مُقَلَّد فِي كُلّ مَا يَلِيه مِنْ هَذِهِ الْأُمُور , وَالْحُكْم بِالتَّقْلِيدِ غَيْر جَائِز.
وَقَدْ قِيلَ إِنَّهُ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّمَا وَلَّاهُ الْإِمَامَة بِالْمَدِينَةِ إِكْرَامًا لَهُ وَأَخْذًا بِالْأَدَبِ فِيمَا عَاتَبَهُ اللَّه عَلَيْهِ فِي أَمْره فِي قَوْله : { عَبَسَ وَتَوَلَّى أَنْ جَاءَهُ الْأَعْمَى } وَقَدْ رُوِيَ أَنَّ الْآيَة نَزَلَتْ فِيهِ.
وَفِيهِ دَلِيل عَلَى أَنَّ إِمَامَة الضَّرِير غَيْر مَكْرُوهَة اِنْتَهَى كَلَام الْمُنْذِرِيِّ.


حديث أن النبي صلى الله عليه وسلم استخلف ابن أم مكتوم على المدينة مرتين

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمُخَرَّمِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عِمْرَانُ الْقَطَّانُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏قَتَادَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَنَسٍ ‏ ‏أَنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏اسْتَخْلَفَ ‏ ‏ابْنَ أُمِّ مَكْتُومٍ ‏ ‏عَلَى ‏ ‏الْمَدِينَةِ ‏ ‏مَرَّتَيْنِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

إذا أراد الله بالأمير خيرا جعل له وزير صدق

عن عائشة، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا أراد الله بالأمير خيرا جعل له وزير صدق، إن نسي ذكره، وإن ذكر أعانه، وإذا أراد الله به غير ذلك ج...

أفلحت يا قديم إن مت ولم تكن أميرا ولا كاتبا ولا عر...

عن المقدام بن معدي كرب، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ضرب على منكبه، ثم قال له: «أفلحت يا قديم إن مت ولم تكن أميرا، ولا كاتبا ولا عريفا»

إن العرافة حق ولا بد للناس من العرفاء ولكن العرفاء...

حدثنا غالب القطان، عن رجل، عن أبيه، عن جده، أنهم كانوا على منهل من المناهل، فلما بلغهم الإسلام جعل صاحب الماء لقومه مائة من الإبل على أن يسلموا فأسلمو...

السجل كاتب كان للنبي ﷺ

عن ابن عباس، قال: «السجل كاتب كان للنبي صلى الله عليه وسلم»

العامل على الصدقة بالحق كالغازي في سبيل الله

عن رافع بن خديج، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «العامل على الصدقة بالحق كالغازي في سبيل الله، حتى يرجع إلى بيته»

لا يدخل الجنة صاحب مكس

عن عقبة بن عامر، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا يدخل الجنة صاحب مكس»

صاحب المكس هو الذي يعشر الناس

عن ابن إسحاق، قال: «الذي يعشر الناس» يعني صاحب المكس

إني إن لا أستخلف فإن رسول الله ﷺ لم يستخلف

عن ابن عمر، قال: قال عمر: إني إن لا أستخلف، «فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يستخلف، وإن أستخلف فإن أبا بكر، قد استخلف»، قال: «فوالله ما هو إلا أن...

كنا نبايع النبي ﷺ على السمع والطاعة

عن ابن عمر، قال: «كنا نبايع النبي صلى الله عليه وسلم على السمع والطاعة ويلقننا فيما استطعت»