حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أتى النبي ﷺ فقال هلا تركتموه لعله يتوب فيتوب الله عليه - مسند أحمد

مسند أحمد | تتمة مسند الأنصار حديث هزال (حديث رقم: 21890 )


21890- يزيد بن نعيم بن هزال، عن أبيه، قال: كان ماعز بن مالك في حجر أبي، فأصاب جارية من الحي، فقال له أبي: ائت رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبره بما صنعت، لعله يستغفر لك.
وإنما يريد بذلك رجاء أن يكون له مخرج، فأتاه فقال: يا رسول الله، إني زنيت، فأقم علي كتاب الله.
فأعرض عنه، فعاد، فقال: يا رسول الله، إني زنيت، فأقم علي كتاب الله.
فأعرض عنه ، ثم أتاه الثالثة، فقال: يا رسول الله، إني زنيت، فأقم علي كتاب الله.
ثم أتاه الرابعة، فقال: يا رسول الله، إني زنيت، فأقم علي كتاب الله.
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " " إنك قد قلتها أربع مرات، فبمن؟ " " قال: بفلانة.
قال: " " هل ضاجعتها؟ " " قال: نعم.
قال: " " هل باشرتها؟ " " قال: نعم.
قال: " " هل جامعتها؟ " " قال: نعم.
قال: فأمر به أن يرجم، قال: فأخرج به إلى الحرة، فلما رجم، فوجد مس الحجارة، جزع، فخرج يشتد، فلقيه عبد الله بن أنيس، وقد أعجز أصحابه، فنزع له بوظيف بعير، فرماه به، فقتله، قال: ثم أتى النبي صلى الله عليه وسلم، فذكر ذلك له، فقال: " " هلا تركتموه لعله يتوب، فيتوب الله عليه " " قال هشام: فحدثني يزيد بن نعيم بن هزال، عن أبيه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لأبي حين رآه: " " والله يا هزال، لو كنت سترته بثوبك، كان خيرا مما صنعت به "

أخرجه أحمد في مسنده


صحيح لغيره، وهذا إسناد حسن، نعيم بن هزال بن يزيد الأسلمي مختلف في صحبته، وقد روى عنه ابنه يزيد ومحمد بن المنكدر، وذكره ابن = حبان في "الثقات"، وابنه يزيد بن نعيم وهشام بن سعد المدني صدوقان حسنا الحديث.
وكيع: هو ابن الجراح الرؤاسي الكوفي.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١٠/٧١-٧٢، وأبو داود (٤٤١٩) ، وابن عبد البر في "التمهيد" ٢٣/١٢٦ من طريق وكيع بن الجراح، بهذا الإسناد.
وليس في رواية ابن أبي شيبة وأبي دواد قول هشام بن سعد: "فحدثني .
إلخ".
ورواية ابن عبد البر مختصرة.
وأخرجه مختصرا النسائي في "الكبرى" (٧٢٧٩) من طريق عكرمة بن عمار، عن يزيد بن نعيم بن هزال، عن أبيه: أن هزالا حدثه: أن ماعزا -وهو نسيب لهزال- وقع على نسيبة هزال، وأن هزالا لم يزل بماعز يأمره أن يعترف ويتوب، حتى أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فامر رسول الله صلى الله عليه وسلم برجمه.
وأخرجه عبد الرزاق إثر الحديث (١٣٣٤٢) من طريق يحيى بن سعيد، عن نعيم بن عبد الله بن هزال: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لهزال: "لو سترته بثوبك لكان خيرا لك" قال: وهزال الذي كان أمره أن يأتي النبي صلى الله عليه وسلم فيخبره.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٧٢٧٨) ، وابن عبد البر في "التمهيد" ٢٣/١٢٥ من طريق يحيى بن سعيد الأنصاري، والدولابي في "الكنى والأسماء" ١/١٠٥، والطبراني في "الكبير" ٢٢/ (٥٣١) من طريق عكرمة بن عمار، كلاهما عن يزيد بن نعيم بن هزال، عن جده هزال بن يزيد الأسلمي.
ولفظ حديث يحيى بن سعيد الأنصاري: أنه كان أمر ماعزا أن يأتي النبي صلى الله عليه وسلم فيخبره بحديثه، فأتى ماعز، فأخبره، فأعرض عنه وهو يردد ذلك على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فبعث إلى قومه، فسألهم: "أبه جنون؟ " قالوا: لا.
فسأل عنه: "أثيب، أم بكر؟ " قالوا: ثيب.
فأمر به فرجم، ثم قال: "يا هزال، لو سترته كان خيرا لك".
وحديث عكرمة بن عمار عند الدولابي مختصر بلفظ: "أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له: يا هزال، أما إنك لو سترته بردائك لكان خيرا لك" قالها مرتين أو ثلاثا، يعني ماعزا.

شرح حديث (أتى النبي ﷺ فقال هلا تركتموه لعله يتوب فيتوب الله عليه )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "كتاب الله ": أي: حده المكتوب على من زنى.
"إنك قد قلتها أربع ": أي: فلزمك الحد، وفيه: أن بالإقرار مرة لا يلزم، فلذلك أعرض عنه، وإلا فليس للإمام الإعراض عن إقامة الحد بعد ثبوته.
"فبمن ": "الفاء" لترتب هذا السؤال على ما سبق من الإقرارات، و "الباء" جارة، و "من " استفهامية.
"جزع ": كعلم.
"وقد أعجز أصحابه ": عن أن يدركوه.
"بوظيف بعير": الوظيف - كالرغيف - من الحيوان: ما فوق الرسغ إلى الساق، وقيل: مقدم الساق.
"وسترته بثوبك ": أي: لو أرشدته إلى الإخفاء والتوبة، لكان أولى.


حديث إنك قد قلتها أربع مرات فبمن قال بفلانة

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏وَكِيعٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هِشَامُ بْنُ سَعْدٍ ‏ ‏أَخْبَرَنِي ‏ ‏يَزِيدُ بْنُ نُعَيْمِ بنِ هَزَّالٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏كَانَ ‏ ‏مَاعِزُ بْنُ مَالِكٍ ‏ ‏فِي حِجْرِ أَبِي فَأَصَابَ ‏ ‏جَارِيَةً ‏ ‏مِنْ الْحَيِّ فَقَالَ لَهُ أَبِي ائْتِ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَأَخْبِرْهُ بِمَا صَنَعْتَ لَعَلَّهُ يَسْتَغْفِرُ لَكَ وَإِنَّمَا يُرِيدُ بِذَلِكَ رَجَاءَ أَنْ يَكُونَ لَهُ مَخْرَجٌ فَأَتَاهُ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي زَنَيْتُ فَأَقِمْ عَلَيَّ كِتَابَ اللَّهِ فَأَعْرَضَ عَنْهُ ثُمَّ أَتَاهُ الثَّانِيَةَ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي زَنَيْتُ فَأَقِمْ عَلَيَّ كِتَابَ اللَّهِ ثُمَّ أَتَاهُ الثَّالِثَةَ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي زَنَيْتُ فَأَقِمْ عَلَيَّ كِتَابَ اللَّهِ ثُمَّ أَتَاهُ الرَّابِعَةَ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏إِنِّي زَنَيْتُ فَأَقِمْ عَلَيَّ كِتَابَ اللَّهِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏إِنَّكَ قَدْ قُلْتَهَا أَرْبَعَ مَرَّاتٍ فَبِمَنْ قَالَ بِفُلَانَةَ قَالَ هَلْ ضَاجَعْتَهَا قَالَ نَعَمْ قَالَ هَلْ ‏ ‏بَاشَرْتَهَا ‏ ‏قَالَ نَعَمْ قَالَ هَلْ جَامَعْتَهَا قَالَ نَعَمْ قَالَ فَأَمَرَ بِهِ أَنْ يُرْجَمَ قَالَ فَأُخْرِجَ بِهِ إِلَى ‏ ‏الْحَرَّةِ ‏ ‏فَلَمَّا رُجِمَ فَوَجَدَ مَسَّ الْحِجَارَةِ جَزَعَ فَخَرَجَ يَشْتَدُّ فَلَقِيَهُ ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أُنَيْسٍ ‏ ‏وَقَدْ أَعْجَزَ أَصْحَابَهُ فَنَزَعَ لَهُ ‏ ‏بِوَظِيفِ ‏ ‏بَعِيرٍ فَرَمَاهُ بِهِ فَقَتَلَهُ قَالَ ثُمَّ أَتَى النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَذَكَرَ ذَلِكَ لَهُ فَقَالَ هَلَّا تَرَكْتُمُوهُ لَعَلَّهُ يَتُوبُ فَيَتُوبَ اللَّهُ عَلَيْهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏هِشَامٌ ‏ ‏فَحَدَّثَنِي ‏ ‏يَزِيدُ بْنُ نُعَيْمِ بْنِ هَزَّالٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ لِأَبِي حِينَ رَآهُ ‏ ‏وَاللَّهِ يَا ‏ ‏هَزَّالُ ‏ ‏لَوْ كُنْتَ سَتَرْتَهُ بِثَوْبِكَ كَانَ خَيْرًا مِمَّا صَنَعْتَ بِهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

قال النبي ﷺ ويلك يا هزال لو كنت سترته بثوبك كان خي...

عن نعيم بن هزال: أن هزالا كان استأجر ماعز بن مالك، وكانت له جارية يقال لها: فاطمة، قد أملكت، وكانت ترعى غنما لهم، وإن ماعزا وقع عليها، فأخبر هزالا خد...

ال هلا تركتموه لعله أن يتوب فيتوب الله عليه ثم قال...

عن يزيد بن نعيم، عن أبيه: أن ماعز بن مالك أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: أقم علي كتاب الله.<br> فأعرض عنه أربع مرات، ثم أمر برجمه، فلما مسته الحجا...

قال رسول الله ﷺ له ولقيه يا هزال أما لو كنت سترته...

عن يزيد بن نعيم بن هزال، عن أبيه: أن ماعز بن مالك كان في حجره، فلما فجر، قال له: ائت رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبره.<br> فقال رسول الله صلى الله...

قال رسول الله ﷺ لو كنت سترته بثوبك كان خيرا لك

عن ابن هزال، عن أبيه: أنه ذكر شيئا من أمر ماعز للنبي صلى الله عليه وسلم، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لو كنت سترته بثوبك، كان خيرا لك "

عن النبي ﷺ قال له ويحك يا هزال لو سترته يعني ماعز...

عن ابن هزال، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال له: " " ويحك يا هزال، لو سترته، يعني ماعزا، بثوبك، كان خيرا لك " "

كان رسول الله ﷺ يقرأ في العيد قال كان يقرأ بقاف و...

عن عبيد الله بن عبد الله، أن عمر بن الخطاب سأل أبا واقد الليثي: بم كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في العيد؟ قال: " كان يقرأ بـ (ق) و (اقتربت) "...

اجعل لنا إلها كما لهم آلهة قال إنكم قوم تجهلون

عن أبي واقد الليثي: أنهم خرجوا عن مكة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى حنين، قال: وكان للكفار سدرة يعكفون عندها، ويعلقون بها أسلحتهم، يقال لها: ذات...

يا رسول الله إنا بأرض تصيبنا بها مخمصة فما يحل لنا...

عن أبي واقد الليثي، قال: قلت: يا رسول الله، إنا بأرض تصيبنا بها مخمصة، فما يحل لنا من الميتة؟ قال: " إذا لم تصطبحوا، ولم تغتبقوا، ولم تحتفئوا بقلا، فش...

كان النبي ﷺ أخف الناس صلاة على الناس وأطول الناس ص...

عن نافع بن سرجس، قال: عدنا أبا واقد البكري، وقال ابن بكر: البدري ، في وجعه الذي مات فيه، فسمعه يقول: " كان النبي صلى الله عليه وسلم أخف الناس صلاة عل...