22162-
عن أبي أمامة صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال عبد الوهاب: أبو أمامة الحمصي صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " الوضوء يكفر ما قبله، ثم تصير الصلاة نافلة " فقيل له: أسمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: نعم.
غير مرة ولا مرتين ولا ثلاث ولا أربع ولا خمس
حديث صحيح بطرقه وشواهده، وهذه الأسانيد وإن كان مدارها على شهر بن حوشب الأشعري الشامي، وهو ضعيف، إلا أنه قد توبع.
أزهر بن القاسم: هو الراسبي البصري، ومحمد بن بشر: هو العبدي، وعبد الوهاب: هو ابن عطاء الخفاف، وهشام: هو ابن أبي عبد الله الدستوائي، وقتادة: هو ابن دعامة السدوسي.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٧٥٧٠) من طريق أبي بكر بن أبي شيبة، عن محمد بن بشر، عن سعيد بن أبي عروبة، بهذا الإسناد.
وأخرجه المروزي في "مختصر قيام الليل" (١٣) ، والطبري في "التفسير" ٦/١٣٨، والطبراني (٧٥٧٠) من طريق يزيد بن زريع، والطبراني (٧٥٧٠) من طريق محمد بن أبي عدي، كلاهما عن سعيد بن أبي عروبة، به.
وأخرجه الطيالسي (١١٢٩) ، وكذا الطبراني في "الكبير" (٧٥٧٢) من طريق = معاذ بن هشام، كلاهما (الطيالسي ومعاذ) عن هشام بن أبي عبد الله الدستوائي، به.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٧٥٦٩) و (٧٥٧١) ، وفي "مسند الشاميين" (٢٧٦٢) من طرق عن قتادة، به.
وسيأتي الحديث عن محمد بن جعفر، عن سعيد بن أبي عروبة برقم (٢٢٢٥٣) .
وسيأتي نحوه مطولا من طرق عن شهر بن حوشب بالأرقام (٢٢١٧١) و (٢٢٢٠٦) و (٢٢٢٦٧) و (٢٢٢٧٥) و (٢٢٢٨١) .
وأخرجه بنحوه مطولا ابن الأعرابي في "معجمه" (١٥٣٥) من طريق قرة ابن خالد، عن لقيط بن المشاء، عن أبي أمامة.
وفيه أبو المشاء لقيط بن المشاء الباهلي (وتحرف فيه ابن المشاء إلى ابن المثنى) لم يرو عنه غير اثنين، وذكره ابن حبان في "الثقات"، وقال: يخطئ ويخالف.
وسيأتي كذلك من طريق أبي غالب، عن أبي أمامة برقم (٢٢١٨٨) .
وسلف نحوه في مسند عمرو بن عبسة من طريق عاصم بن أبي النجود، عن شهر بن حوشب، عن أبي أمامة ضمن الحديث رقم (١٧٠٢١) .
وانظر ما سيأتي برقم (٢٢٢٣٧) و (٢٢٢٧٢) .
وله شاهد من حديث عثمان بن عفان عند مسلم (٢٢٩) و (٨) .
وآخر من حديث عبد الله الصنابحي سلف في "المسند" برقم (١٩٠٦٨) من طريق مالك، عن زيد بن أسلم، عن عطاء بن يسار، عنه.
وهذا إسناد قوي مرسلا.
ووقع في "المسند" هناك: "عن عبد الله الصنابحي، قال: إذا توضأ العبد.
" فلم يذكر فيه النبي صلى الله عليه وسلم، وهو كذلك في (م) والنسخ الخطية التي بأيدينا، وفاتنا أن ننبه هناك إلى تخطئته، وأن الصواب فيه: "عن عبد الله
الصنابحي: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال .
" بإثبات رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فإنه كذلك في "موطأ مالك" ١/٣١، ومن طريقه هكذا أخرجه الناس.
= وفي باب تكفير الوضوء للذنوب عن غير واحد من الصحابة منهم عثمان ابن عفان، وقد سلف حديثه في مسنده برقم (٤١٥) .
وأبو هريرة، وقد سلف حديثه برقم (٨٠٢٠) .
وعمرو بن عبسة، وقد سلف حديثه برقم (١٧٠١٩) ضمن حديث مطول.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "يكفر": من التكفير.
"ما قبله": من الذنوب.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بِشْرٍ حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي عَرُوبَةَ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ وَعَبْدِ الْوَهَّابِ عَنْ هِشَامٍ وَأَزْهَرَ بْنِ الْقَاسِمِ حَدَّثَنَا هِشَامٌ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ عَنْ أَبِي أُمَامَةَ صَاحِبِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَالَ عَبْدُ الْوَهَّابِ أَبُو أُمَامَةَ الْحِمْصِيُّ صَاحِبُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ الْوُضُوءُ يُكَفِّرُ مَا قَبْلَهُ ثُمَّ تَصِيرُ الصَّلَاةُ نَافِلَةً فَقِيلَ لَهُ أَسَمِعْتَهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ نَعَمْ غَيْرَ مَرَّةٍ وَلَا مَرَّتَيْنِ وَلَا ثَلَاثٍ وَلَا أَرْبَعٍ وَلَا خَمْسٍ
عن أبي أمامة قال: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في مجلس فجاءه رجل فقال: يا رسول الله، إني قد أصبت حدا فأقم علي كتاب الله.<br> قال: فأقيمت الصل...
عن أبي أمامة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما ضل قوم بعد هدى كانوا عليه إلا أوتوا الجدل، ثم تلا هذه الآية {ما ضربوه لك إلا جدلا بل هم قوم...
عن أبي أمامة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الحمى من كير من جهنم، فما أصاب المؤمن منها كان حظه من النار "
عن أبي أمامة، أن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما الإيمان؟ قال: " إذا سرتك حسنتك، وساءتك سيئتك فأنت مؤمن ".<br> قال: يا رسول الله، فما الإثم؟...
عن أبي أمامة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن أغبط أوليائي عندي مؤمن خفيف الحاذ ذو حظ من صلاة، أحسن عبادة ربه، وكان في الناس غامضا لا يشا...
عن أبي أمامة، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا فرغ من طعامه أو رفعت مائدته قال: " الحمد لله كثيرا طيبا مباركا فيه غير مكفر، ولا مودع ولا مستغنى عن...
عن أبي أمامة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يحل بيع المغنيات ولا شراؤهن ولا تجارة فيهن، وأكل أثمانهن حرام "
عن أبي أمامة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يطبع المؤمن على الخلال كلها إلا الخيانة والكذب "
عن أبي أمامة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا توضأ الرجل المسلم خرجت ذنوبه من سمعه وبصره ويديه ورجليه، فإن قعد قعد مغفورا له "