حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إنما الصبر عند الصدمة الأولى - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الجنائز باب الصبر عند الصدمة (حديث رقم: 3124 )


3124- عن أنس، قال: أتى نبي الله صلى الله عليه وسلم على امرأة تبكي على صبي لها، فقال لها: اتقي الله، واصبري، فقالت: وما تبالي أنت بمصيبتي، فقيل لها: هذا النبي صلى الله عليه وسلم، فأتته، فلم تجد على بابه بوابين، فقالت: يا رسول الله، لم أعرفك، فقال: " إنما الصبر عند الصدمة الأولى - أو: عند أول صدمة - "

أخرجه أبو داوود


إسناده صحيح.
ثابت: هو ابن أسلم البناني؟ وشعبة: هو ابن الحجاج، وعثمان بن عمر: هو ابن فارس العبدي.
وأخرجه البخاري (١٢٥٢) و (١٢٨٣)، ومسلم (٩٢٦)، والنسائي في "الكبرى" (١٠٨٤٠) من طريق شعبة بن الحجاج، به.
ورواية البخاري الأولى مختصرة إلى قوله - صلى الله عليه وسلم -: "واصبري" وإحدى روايات مسلم مختصرة بقوله - صلى الله عليه وسلم -:"الصبر عند الصدمة الأولى".
وهو في "مسند أحمد" (١٢٤٥٨)، و"صحيح ابن حبان" (٢٨٩٥).
وأخرجه الترمذي (١٠٠٩)، والنسائي في "الكبرى" (٢٠٠٨) من طريق شعبة؟ به.
مختصرا بلفظ: "الصبر عند الصدمة الأولى".
وقولها: وما تبالي أنت بمصيبتي، ولفظ البخاري: إليك عني لم تصب بمصيبتي، ولمسلم: ما تبالي بمصيبتي، وقوله -صلى الله عليه وسلم-: "إنما الصبر عند الصدمة الأولى" المعنى: إذا وقع الثبات في أول شيء يهجم على القلب من مقضيات الجزع، فذلك هو الصبر الكامل الذي يترتب عليه الأجر.
وأصل الصدم: ضرب الشيء الصلب بمثله، فاستعير للمصبة الواردة على القلب.
قال الخطابي: المعنى أن الصبر الذي يحمد عليه صاحبه ما كان عند مفاجأة المصيبة بخلاف ما بعد ذلك، فإنه على الأيام يسلو، وحكى الخطابي عن غيره أن المرء لا يؤجر على المصيبة، لأنها ليست من صنعه، وإنما يؤجر على حسن تثبته وجميل صبره.
وقال ابن بطال: أراد أن لا يجتمع عيها مصيبة الهلاك وفقد الأجر.
قال الحافظ: في هذا الحديث من الفوائد، منها ما كان عليه الصلاة والسلام من التواضع والرفق بالجاهل ومسامحة المصاب، وقبول اعتذاره، وملازمة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
ومنها أن القاضي لا ينبغي أن يتخذ من يحجبه عن حوائج الناس.
ومنها أن الجزع من المنهيات لأمره لها بالتقوى مقرونا بالصبر.
ولأبي يعلى (٦٠٦٧) من حديث أبي هريرة أنها قالت: يا عبد الله إني أنا الحرى الثكلى، ولو كنت مصابا عذرتني.

شرح حديث (إنما الصبر عند الصدمة الأولى)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( فَقَالَ ) ‏ ‏: النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏( لَهَا ) ‏ ‏: أَيْ لِلِامْرَأَةِ الْبَاكِيَة ‏ ‏( وَاصْبِرِي ) ‏ ‏: حَتَّى تُؤْجَرِي ‏ ‏( فَقَالَتْ ) ‏ ‏: الْمَرْأَة الْبَاكِيَة جَاهِلَة بِمَنْ يُخَاطِبهَا , وَظَانَّة أَنَّهُ مِنْ آحَاد النَّاس ‏ ‏( وَمَا تُبَالِي ) ‏ ‏: بِصِيغَةِ الْمُخَاطَب الْمَعْرُوف مِنْ بَاب الْمُفَاعَلَة يُقَال بَالَاهُ وَبَالَى بِهِ مُبَالَاة أَيْ اِهْتَمَّ بِهِ وَاكْتَرَثَ لَهُ.
قَالَ فِي النِّهَايَة : يُقَال : مَا بَالَيْته وَمَا بَالَيْت بِهِ أَيْ لَمْ أَكْتَرِث بِهِ.
اِنْتَهَى.
وَالْمَعْنَى أَنْتَ لَا تُبَالِي بِمُصِيبَتِي وَلَا تَعْبَأ بِهَا وَلَا تَعْتَنِي وَلَا تَهْتَمّ بِشَأْنِهَا.
قَالَ أَصْحَاب اللُّغَة : اِكْتَرَثَ لَهُ بَالَى بِهِ , يُقَال هُوَ لَا يَكْتَرِث لِهَذَا الْأَمْر أَيْ لَا يَعْبَأ بِهِ وَلَا يُبَالِيه.
‏ ‏وَقَالَ بَعْضهمْ : الِاكْتِرَاث الِاعْتِنَاء وَلَفْظ الْمَصَابِيح مِنْ رِوَايَة الشَّيْخَيْنِ : " فَإِنَّك لَمْ تُصَبْ " عَلَى بِنَاء الْمَجْهُول , أَيْ لَمْ تُبْتَلَ ‏ ‏( بِمُصِيبَتِي ) ‏ ‏: أَيْ بِعَيْنِهَا أَوْ بِمِثْلِهَا عَلَى زَعْمهَا ‏ ‏( فَقِيلَ لَهَا ) ‏ ‏: أَيْ بَعْد مَا ذَهَبَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏( هَذَا النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ) ‏ ‏: فَنَدِمَتْ ‏ ‏( فَأَتَتْهُ ) ‏ ‏: أَيْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏( بَوَّابِينَ ) ‏ ‏: كَمَا هُوَ عَادَة الْمُلُوك الْجَبَابِرَة ‏ ‏( لَمْ أَعْرِفك ) ‏ ‏: أَيْ فَلَا تَأْخُذ عَلَيّ.
‏ ‏قَالَ الطِّيبِيُّ : كَأَنَّهَا لَمَّا سَمِعَتْ أَنَّهُ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَوَهَّمَتْ أَنَّهُ عَلَى طَرِيقَة الْمُلُوك فَقَالَتْ اِعْتِذَارًا لَمْ أَعْرِفك قَالَهُ الْقَارِي ‏ ‏( فَقَالَ ) ‏ ‏: النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏( إِنَّمَا الصَّبْر عِنْد الْأُولَى ) ‏ ‏: مَعْنَاهُ الصَّبْر الْكَامِل الَّذِي يَتَرَتَّب عَلَيْهِ الْأَجْر الْجَزِيل لِكَثْرَةِ الْمَشَقَّة فِيهِ.
وَأَصْل الصَّدْم الضَّرْب فِي شَيْء صُلْب , ثُمَّ اُسْتُعْمِلَ مَجَازًا فِي كُلّ مَكْرُوه حَصَلَ بَغْتَة.
قَالَهُ النَّوَوِيّ.
وَقَالَ الْقَارِي : مَعْنَاهُ عِنْد الْحَمْلَة الْأُولَى وَابْتِدَاء الْمُصِيبَة وَأَوَّل لُحُوق الْمَشَقَّة , وَإِلَّا فَكُلّ أَحَد يَصْبِر بَعْدهَا اِنْتَهَى.
‏ ‏قَالَ الْحَافِظ : فِي هَذَا الْحَدِيث مِنْ الْفَوَائِد مِنْهَا مَا كَانَ فِيهِ عَلَيْهِ الصَّلَاة وَالسَّلَام مِنْ التَّوَاضُع وَالرِّفْق بِالْجَاهِلِ , وَمُسَامَحَة الْمُصَاب , وَقَبُول اِعْتِذَاره , وَمُلَازَمَة الْأَمْر بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّهْي عَنْ الْمُنْكَر.
وَمِنْهَا أَنَّ الْقَاضِي لَا يَنْبَغِي لَهُ أَنْ يَتَّخِذ مَنْ يَحْجُبهُ عَنْ حَوَائِج النَّاس.
وَمِنْهَا أَنَّ الْجَزَع مِنْ الْمَنْهِيَّات لِأَمْرِهِ لَهَا بِالتَّقْوَى مَقْرُونًا بِالصَّبْرِ.
اِنْتَهَى.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَالْحَدِيث أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيّ وَمُسْلِم وَالتِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيُّ.


حديث إنما الصبر عند الصدمة الأولى أو عند أول صدمة

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عُثْمَانُ بْنُ عُمَرَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏شُعْبَةُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ثَابِتٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَنَسٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَتَى نَبِيُّ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏عَلَى امْرَأَةٍ تَبْكِي عَلَى صَبِيٍّ لَهَا فَقَالَ لَهَا اتَّقِي اللَّهَ وَاصْبِرِي فَقَالَتْ وَمَا تُبَالِي أَنْتَ بِمُصِيبَتِي فَقِيلَ لَهَا هَذَا النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَأَتَتْهُ فَلَمْ تَجِدْ عَلَى بَابِهِ بَوَّابِينَ فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ لَمْ أَعْرِفْكَ فَقَالَ ‏ ‏إِنَّمَا الصَّبْرُ عِنْدَ ‏ ‏الصَّدْمَةِ الْأُولَى ‏ ‏أَوْ عِنْدَ ‏ ‏أَوَّلِ صَدْمَةٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

إنها رحمة وضعها الله في قلوب من يشاء

عن أسامة بن زيد، أن ابنة لرسول الله صلى الله عليه وسلم أرسلت إليه وأنا معه، وسعد، وأحسب أبيا: أن ابني - أو بنتي - قد حضر فاشهدنا، فأرسل يقرئ السلام، ف...

تدمع العين ويحزن القلب ولا نقول إلا ما يرضي ربنا

عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ولد لي الليلة غلام فسميته باسم أبي إبراهيم - فذكر الحديث - قال أنس: لقد رأيته يكيد بنفسه بين يد...

نهى عن النياحة

عن أم عطية، قالت: «إن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهانا عن النياحة»

لعن رسول الله ﷺ النائحة والمستمعة

عن أبي سعيد الخدري، قال: «لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم النائحة والمستمعة»

إن الميت ليعذب ببكاء أهله عليه

عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الميت ليعذب ببكاء أهله عليه» فذكر ذلك لعائشة فقالت: وهل تعني ابن عمر إنما مر النبي صلى الله علي...

ليس منا من حلق ومن سلق ومن خرق

عن يزيد بن أوس، قال: دخلت على أبي موسى وهو ثقيل، فذهبت امرأته لتبكي، أو تهم به، فقال لها أبو موسى: أما سمعت ما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قالت:...

أن لا نخمش وجها ولا ندعو ويلا ولا نشق جيبا وأن لا...

عن أسيد بن أبي أسيد، عن امرأة، من المبايعات، قالت: كان فيما أخذ علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم في المعروف الذي أخذ علينا أن لا نعصيه فيه: «أن لا ن...

اصنعوا لآل جعفر طعاما فإنه قد أتاهم أمر شغلهم

عن عبد الله بن جعفر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اصنعوا لآل جعفر طعاما، فإنه قد أتاهم أمر شغلهم»

رمي رجل بسهم في صدره فمات فأدرج في ثيابه كما هو

عن جابر، قال: " رمي رجل بسهم في صدره - أو في حلقه - فمات فأدرج في ثيابه كما هو، قال: ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم "