23871- عن عمرو بن الشريد، أن سعدا، ساوم أبا رافع أو أبو رافع ساوم سعدا، فقال أبو رافع: لولا أني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " الجار أحق بسقبه " ما أعطيتك قال عبد الرزاق في حديثه: " والسقب القرب "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
عبد الرحمن: هو ابن مهدي، وسفيان: هو الثوري.
وأخرجه عبد الرزاق في "مصنفه" (١٤٣٨١) ، والبخاري (٦٩٧٨) و (٦٩٨٠) و (٦٩٨١) ، والطبراني في "الكبير" (٩٧٦) ، والدارقطني في "السنن" ٤/٢٢٣، والبيهقي ٦/١٠٥، والبغوي في "شرح السنة" (٢١٧٢) من طرق عن سفيان الثوري، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري (٢٢٥٨) ، وابن حبان (٥١٨١) و (٥١٨٣) ، والطبراني (٩٧٨) ، وأبو الشيخ في "طبقات المحدثين بأصبهان" (٩٧٤) ، والدارقطني ٤/٢٢٣، وأبو نعيم في "أخبار أصبهان" ٢/٣٦٦، والبيهقي في "معرفة السنن والآثار" (١٢٠٠٨) من طرق عن إبراهيم بن ميسرة، به.
في سياق قصة.
وسيأتي برقم (٢٧١٨٠) عن سفيان بن عيينة عن إبراهيم بن ميسرة به.
وروي عن إبراهيم بن ميسرة، عن عمرو بن الشريد، عن أبيه الشريد بن سويد، فقد أخرجه النسائي في الشروط من "الكبرى" كما في "التحفة" ٤/١٥٢ من طريق عبد الله عن معمر، وابن قانع في "معجم الصحابة" ١/٣٤٣ من طريق محمد بن مسلم الطائفي، كلاهما عن إبراهيم بن ميسرة، به.
وقد تحرف "عبد الله عن معمر" في المطبوع من "التحفة" إلى: عبد الله بن معمر! وعبد الله: هو ابن
المبارك.
وقد سلف حديث الشريد بن سويد برقم (١٩٤٦١) من طريق عمرو بن شعيب عن عمرو بن الشريد عن أبيه.
قال الترمذي في "سننه" عقب الحديث (١٣٦٨) : سمعت محمدا (يعني البخاري) يقول: كلا الحديثين عندي صحيح.
قلنا: يعني حديث أبي رافع وحديث= الشريد بن سويد، فيحتمل أن يكون عمرو بن الشريد سمعه من أبيه ومن أبي رافع، والله تعالى أعلم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "أحق بسقبه": - بفتحتين - : القرب، و"الباء" صلة "أحق" والمراد بالسقب: الدار الساقبة، وهو محمول على الشفعة، ومن لا يرى الشفعة للجار يرى أن "الباء" للسببية، وصلة أحق مقدرة؛ أي: أحق بالبر والإحسان بسبب القرب، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مَيْسَرَةَ عَنْ عَمْرِو بْنِ الشَّرِيدِ أَنَّ سَعْدًا سَاوَمَ أَبَا رَافِعٍ أَوْ أَبُو رَافِعٍ سَاوَمَ سَعْدًا فَقَالَ أَبُو رَافِعٍ لَوْلَا أَنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ الْجَارُ أَحَقُّ بِسَقَبِهِ مَا أَعْطَيْتُكَ قَالَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ فِي حَدِيثِهِ وَالسَّقَبُ الْقُرْبُ
عن أبي رافع، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث رجلا من بني مخزوم على الصدقة، فقال لأبي رافع: اصحبني كيما تصيب منها قال: لا حتى آتي رسول الله صلى الل...
عن أبي سريحة، ولم يرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم، قال أحد هذين الرجلين: " الدجال يقتله عيسى ابن مريم " وقال الآخر: " ريح تلقيهم في البحر "
عن أبيه ضميرة، وعن جده، وكانا شهدا حنينا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، قالا: صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم الظهر ثم عمد إلى ظل شجرة فجلس فيه...
عن عبد الله بن معتب بن أبي بردة الظفري، عن أبيه، عن جده، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " يخرج من الكاهنين رجل يدرس القرآن دراسة لا يدرس...
عن القعقاع بن عبد الله بن أبي حدرد، عن أبيه عبد الله بن أبي حدرد قال: " بعثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى إضم، فخرجت في نفر من المسلمين فيهم أبو...
عن ابن أبي حدرد الأسلمي ، أنه ذكر: أنه تزوج امرأة، فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم يستعينه في صداقها، فقال: " كم أصدقت؟ " قال: قلت: مائتي درهم، قال:...
عن أبي عثمان، قال: قال بلال: " يا رسول الله لا تسبقني بآمين "
عن بلال، قال: " مسح رسول الله صلى الله عليه وسلم على الخفين والخمار "
عن السائب بن عمر، حدثني ابن أبي مليكة، أن معاوية، حج فأرسل إلى شيبة بن عثمان أن افتح باب الكعبة، فقال: علي بعبد الله بن عمر قال: فجاء ابن عمر فقال له...